هل يوجد إمكانية لتعديل المسمى الوظيفي في الوقت الحالي
- نعم، تتوفر الخدمة الآن ويمكن لصاحب العمل الاستفادة منها لتحديث مهنة العامل الذي يعمل تحت كفالته عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- كما يُمكن للمواطن أو الكفيل تقديم طلب التعديل إلى وزارة الداخلية في أي وقت على مدار السنة نظرًا لأن الخدمة تُعد واحدة من الخدمات الدائمة التي تُقدمها الوزارة.
الشروط الأساسية المطلوبة لتعديل المهنة داخل السعودية
- على الوافد التأكد من عدم وجود أي مخالفات مرورية مسجلة بحقه أو عليه سدادها بشكل فوري إذا وُجدت لضمان سير الإجراءات بشكل سلس.
- يجب أن يكون لدى الوافد وثائق رسمية تثبت أن المؤسسة التي سيلتحق بها تحتاج بالفعل إلى عمالة إضافية مما يعزز من فرص قبول طلب التعديل.
- تُشترط سريان أوراق المهنة الحالية فلا يمكن البدء في إجراء تغييرات مهنية إذا كانت الوثائق منتهية لذا من الضروري تجديدها قبل تقديم طلب تغييرات المهنة.
- يلزم التأكد من دقة البيانات المقدمة للوزارة حيث أن تقديم معلومات غير صحيحة قد يؤدي إلى تأخير الإجراءات أو رفض الطلب بشكل كامل.
- يجب على العامل الحصول على موافقة كتابية من صاحب العمل الحالي للموافقة على تعديل مهنته وهذا عنصر أساسي في طلبك لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- تتوافر بعض المهن التي لا يمكن شغلها من قبل الوافدين وفقًا للقوانين السعودية لذا من الضروري التأكد من أن المهنة المطلوب تعديلها مسموح بها للوافدين.
- العمالة المنزلية مستثناة من هذه الشروط حيث أن القوانين الحالية لا تسمح لهم بتغيير مهنتهم وبالتالي لا يمكن تطبيق هذه الإجراءات عليهم.
- يتوجب على العامل تقديم طلب تعديل مهنته بمدة لا تقل عن تسعين يومًا قبل البدء في أداء المهام المرتبطة بالمهنة الجديدة لضمان استكمال جميع الإجراءات اللازمة.
- التحقق من عدم وجود أي بلاغات هروب ضد العامل حيث أن وجود هذه البلاغات قد يؤثر سلباً على سير إجراءات التعديل.
- من الضروري أن تكون المهنة الجديدة التي يرغب العامل في الانتقال إليها غير مشغولة من قبل مواطن سعودي وذلك احترامًا للنظام الذي يمنع استبدال مواطن بأجنبي في المهنة.
الطَّريقة الإلكترونية لتغيير المُسمّى الوظيفي
- الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية من خلال الرابط “من هنا“.
- الضغط على أيقونة “أبشر أعمال” وتكون الصفحة مخصصة لتعبئة البيانات المطلوبة كاسم المستخدم الكامل ورمز التحقق المرئي الظاهر.
- بعد إدخال البيانات بالشكل المناسب يتم اختيار تسجيل الدخول لفتح الصفحة المخصصة لقسم الجوازات لاستكمال الإجراءات.
- الانتقال إلى قسم الجوازات ومن ثم تحديد خيار تعديل أو تغيير المهنة ثم اختيار العامل المرتبط بالمهنة المراد تعديلها.
- البحث عن المهن المتاحة من خلال الضغط على زر بحث وسيظهر لك مجموعة من المهن التي يمكنك تغيير المسماها.
- اختيار المهنة الجديدة التي تناسب وضعك الحالي أو الوظيفة التي ترغب بالتحويل إليها.
- عند ظهور الصفحة التي تحتوي على جميع المعلومات التفصيلية المرتبطة بالعامل والمهنة يتم مراجعة البيانات السابقة والحالية.
- تأكد من صحة جميع المعلومات وإذا كانت صحيحة يتم النقر على زر “موافق” واستكمال سداد رسوم الخدمة المطلوبة.
الرسوم الرسمية لتغيير المهنة في السعودية لعام 2024
- حاليًا تبلغ تكلفة تغيير المِهنة في السعودية ما يقارب 1000 ريال سعودي.
- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة المسؤولة عن تحديد رسوم تغيير المِهنة وهي تؤكد أنه لا يمكن دفع الرسوم إلّا بعد الحصول على موافقة رسمية من مكتب العمل ويمكن إجراء عملية الدفع إلكترونيًا أو عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة.
- كما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنه في حالة رغبة الكفيل في نقل العامل إلى مكان عمل آخر فإنه هو المسؤول عن تحمل كافة التكاليف المرتبطة بتغيير مِهنة العامل.
الخطوات المتبعة لتعديل المهنة عبر موقع وزارة العمل
يستطيع الشخص المُقيم في السعودية تعديل مهنته إلكترونياً عبر الموقع التابع لوزارة العمل السعودية من خلال اتباع هذه الإجراءات:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل عبر الرابط التالي “من هنا“.
- تسجيل الدخول يتم من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة السر ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
- للبدء في إجراءات تعديل المهنة ينبغي الدخول إلى قسم “الخدمات الإلكترونية”.
- يتم إدخال رقم الإقامة ثم اختيار الاسم الظاهر من القائمة الناتجة.
- تُختار المهنة الجديدة عن طريق تصفح قائمة المهن المتاحة ثم يتم الضغط على زر بحث.
- ستظهر رسالة توضح الطلب الخاص بتغيير المهنة مع تفاصيل المهنة الجديدة.
- بهذه المرحلة يتم الضغط على أيقونة “إرسال الطلب” للموافقة على التغيير.
- بعد إرسال الطلب ستصل رسالة نصية إلى المتقدم تؤكد نجاح تعديل المهنة التي تم اختيارها.
وكالة وزارة الداخلية المختصة بالشؤون المدنية
- وكالة وزارة الداخلية لشؤون الأحوال المدنية تُعد من الجهات الأساسية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وهي الجهة المعنية بتسجيل كافة الأحداث المدنية التي تتعلق بالمواطنين السعوديين والمقيمين على أراضي المملكة وفقًا للشروط والقوانين المنصوص عليها، حيث تتبع الوكالة في أداء أعمالها نصوص اللوائح التنفيذية والأنظمة الصادرة عن وزارة الداخلية، وتلتزم الوكالة بتطبيق تلك التشريعات بما يتماشى مع القوانين المعمول بها.
- الوكالة أيضًا تتحمل مسؤولية منح أو سحب الجنسية السعودية للأفراد وفقًا للقوانين المحددة لذلك، كما أنها تختص بإصدار التصاريح التي تخص الحج والعمرة بجانب تقديم بطاقات الهوية الوطنية وشهادات الميلاد والوفاة وأيضاً وثائق الزواج والطلاق، أي أنها الجهة الرسمية التي تُصدر أي وثيقة تتعلق بالأحوال الشخصية سواء للمواطنين أو المقيمين داخل حدود المملكة.
- كما تستمر الوكالة بالعمل على تحديث قواعد بيانات وزارة الداخلية بشكل متواصل لضمان الحفاظ على أدق البيانات المتاحة وتوفيرها بصورة مُحدثة ومتواصلة لكل من المواطنين والمقيمين وفقًا لأحدث التطورات.
- كما تبذل وكالة الأحوال المدنية جهودًا لدعم التحول الرقمي وتحقيق رؤية المملكة 2030، عن طريق تقديم حلول إلكترونية متطورة تسهم في تمكين الأفراد من الاستفادة من خدماتها بشكل أفضل وتيسير الوصول إليها بطريقة فاعلة، حيث تُعد خطوات الحصول على الخدمات الإلكترونية المُقدمة جزءاً لا يتجزأ من هذا التحول الرقمي الشامل الذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المُقدمة ورفع كفاءتها.
إجراءات تعديل المهنة من طالب إلى خريج عبر منصة أبشر
- الدخول على الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال اسم المستخدم.
- كتابة كلمة المرور.
- النقر على خيار “تسجيل الدخول”.
- إدخال كود التحقق الذي سيصلك عبر رسالة نصية على جوالك.
- من القائمة الرئيسية، اختيار خدمة “خدماتي”.
- النقر على “الأحوال المدنية”.
- الدخول إلى “مركز الطلبات والرسائل”.
- القيام بالنقر على “تقديم طلب حديث”.
- تحديد المنطقة التي تتبع لها.
- اختيار اسم مكتب الأحوال المدنية الأقرب أو الأنسب لك.
- التوجه مجدداً إلى “مركز الطلبات والرسائل”.
- النقر مرة أخرى على “تقديم طلب حديث”.
- تحديد فرع الأحوال المدنية الذي ترغب في الذهاب إليه.
- النقر على “خدمات السجل المدني”.
- الاختيار من القائمة “تعديل المؤهل الدراسي”.
- إرفاق المؤهل الأصلي وكافة المستندات والأوراق المطلوبة.
- مراجعة صحة البيانات المدخلة.
- النقر على “تقديم الطلب” لتأكيد الإجراء.
عناوين مكاتب الأحوال المدنية المسؤولة عن تعديل المهنة
أعلنت وكالة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية عن توفير خدماتها عبر شبكة واسعة من الفروع المنتشرة في مختلف مناطق المملكة وفيما يلي بعض العناوين وأرقام التواصل مع هذه الفروع:
- لتواصل مع فرع الأحوال المدنية في الرياض يمكنك الاتصال على الرقم 114037166 أو عن طريق الفاكس على الرقم 114035148
- أما بخصوص القسم السنوي في الرياض نفسه فيمكن التواصل عبر الرقم 114124701 أو باستخدام الفاكس على الرقم 114092308
- الفرع المتواجد داخل مول الرياض رويال يمكن الاتصال به على الرقم 112298103
- أما مكتب الأحوال المدنية في الرياض – الناصرية فهو متاح للتواصل على الرقم 114420446 أو عبر الفاكس على الرقم 112120113
- يمكن أيضًا التواصل مع فرع وكالة الأحوال المدنية في الدرعية عن طريق الرقم 114842072 أو على رقم الفاكس 114842073
- قسم الأحوال المدنية النسوي في محافظة الدرعية متاح للتواصل عبر الرقم 114860445
- بالنسبة لمحافظة الخرج، يمكن التواصل مع مكتب الأحوال المدنية من خلال الرقم 115442298 أو باستخدام الفاكس على الرقم 115448225
- في محافظة الدوادمي، يمكن الاتصال بمكتب الأحوال المدنية عبر الرقم 116421542 أو من خلال استخدام نفس الرقم للفاكس
- فرع الأحوال المدنية في وادي الدواسر يتم التواصل معه عن طريق الاتصال على الرقم 117840333 أو باستخدام الفاكس على الرقم 117840077
- لمكتب الأحوال المدنية في محافظة الزلفي، بإمكانك التواصل معهم عبر الرقم 164223315
- فرع الأحوال المدنية في محافظة عفيف يتم التواصل معه من خلال الاتصال على الرقم 117221575 أو عبر الفاكس على الرقم 117221657
- فيما يتعلق بمحافظة الأفلاج، يمكن التواصل مع فرع الأحوال المدنية هاتفيًا عن طريق الاتصال على الرقم 116823555 أو من خلال الفاكس على الرقم 116821104
- فرع الأحوال المدنية في القويعية متاح للتواصل عبر الرقم 116521717
- في محافظة ثادق يمكن الوصول لمكتب الأحوال المدنية عبر الاتصال على الرقم 164439957 أو باستخدام الفاكس على الرقم 164439923
- إذا كنت ترغب بالتواصل مع مكتب الأحوال المدنية في حوطة بني تميم، فالرقم المتاح هو 115551003
- أما مكتب الأحوال المدنية في محافظة حريملاء، فيمكن التواصل معه عبر الرقم 115261222