متى تنزل معونة الضمان الاجتماعي لشهر رمضان

مكرمة رمضان 1446

المكرمة الملكية هي زي مساعدة مالية يقدمها خادم الحرمين الشريفين لأهل المملكة اللي يحتاجونها تصرفها الدولة للمواطنين المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي المطور مرة وحدة كل سنة والهدف منها هو تخفيف الضغط المالي عن المستفيدين في فترة شهر رمضان اللي غالباً تكثر فيه المتطلبات والالتزامات بداية من شراء الأكل وحتى تجهيزات العيد وكانت أول مرة تصرف فيها مكرمة ملكية في عام 2019 بشهر رمضان عشان تساعد الناس في التأقلم مع أعباء الحياة اللي تزيد بشكل خاص في هذا الشهر.

وغير إن المكرمة تسهم في تخفيف ضغط المصاريف الشهرية هي بعد تُعتبر حل إضافي لمواجهة ارتفاع الأسعار خاصة إن الأسواق تشهد زيادة ملحوظة في الأسعار بالأعوام الأخيرة وبالتالي تساعد المواطنين على مواجهة الغلاء اللي ممكن ما يغطيه الراتب الشهري خاصة لما تكون التحضيرات للعيد قريبة. هذي المساعدة تصير سد لفجوة بين اللي يحتاجونه المستفيدين وبين اللي يحصلونه بشهر رمضان اللي يتطلب تحضير خاص لكل شيء من الأكل وحتى الملابس واحتياجات العيد.

هل تنزل مكرمة رمضان مع المعاش

الكثير من المواطنين دائم يسألون عن الموعد اللي بتنزل فيه المكرمة الملكية وهل هي بتجي مع معاش الضمان الاجتماعي لشهر إبريل لكن وزارة الموارد البشرية وضحت إن المكرمة الملكية ما راح تنزل في نفس موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي وموضوع موعد صرف المكرمة ما تم تحديده بشكل نهائي لحد الآن.

كم قيمة المعونة اللي في رمضان

المكرمة الرمضانية تعتبر دعم مادي تقدمه الحكومة للأسر خلال شهر رمضان بهدف مساعدتهم في تغطية احتياجاتهم واحتياجات بيوتهم خلال هالشهر المبارك والتجهيز لعيد الفطر. لكن إلى اليوم ما تم الإعلان عن أي تفاصيل بخصوص مكرمة رمضان لعام 2023.

لكن على حسب الأعوام السابقة كانت الوزارة تحدد مبلغ المكرمة بحيث يكون 1000 ريال لرب الأسرة. أما بالنسبة لكل فرد من أفراد الأسرة كانوا يحصلون على 500 ريال تقريباً.

وكان في بعض الحالات خصوصاً إذا كان عدد أفراد الأسرة كبير ترتفع قيمة المكرمة لتوصل إلى حدود 3000 ريال سعودي فاللي يحصل أن المبلغ يعتمد بشكل أساسي على عدد أفراد الأسرة المستحقة لهذي المكرمة.

متى نزلت المعونة بالسنة اللي راحت

متى كانت تنزل المكرمة الملكية في الأعوام اللي راحت

المكرمة الملكية يتم صرفها بعد ما يصدر القرار الملكي الخاص من خادم الحرمين الشريفين والملك هو الشخص المسؤول الوحيد اللي يقرر متى ينزل المبلغ ما في وقت ثابت عشان المكرمة الملكية لكن دايمًا تنزل أيام شهر رمضان المبارك وحنا شفنا من السنوات اللي راحت أنها تصرف في أوقات مختلفة من الشهر زي بعض السنوات نزلت في بداية شهر رمضان وفيه اللي نزلت بنصّه وبعضها صار في الأيام الأخيرة التفاصيل الخاصة بصرف المكرمة في الأعوام اللي راحت كانت كالتالي:

  • في عام 2019 المكرمة نزلت يوم 19 رمضان.
  • عام 2020 المكرمة نزلت في اليوم 22 من شهر رمضان.
  • وفي سنة 2021 تم صرفها في بداية الشهر تحديدًا يوم 9 رمضان.
  • بينما في 2022 صرفت المكرمة يوم 24 من شهر رمضان.

كيف تستحق مكرمة رمضان لو كنت من اللي يستلمون المعاش لعام 1446

وزارة الموارد البشرية عندها آلية تتبعها في توزيع المكرمة الملكية اللي يعلنها الملك سلمان واللي تهدف إنها تخفف على مستفيدي الضمان الاجتماعي وتساعدهم في تلبية احتياجاتهم وفي العادة هالمكافأة تصرف وفق هالأمور:

  • المكرمة الملكية تجي في شهر رمضان وتنصرف مرة وحدة بالسنة ما تتكرر ثاني.
  • يعتبر رب الأسرة هو الشخص الرئيسي اللي يستفيد من المكرمة وأفراد عائلته اللي على كفالته يدخلون معه في الاستفادة.
  • قيمة المكرمة تعتمد وتتفاوت من عائلة لعائلة بناءً على عدد الأفراد داخل الأسرة والمبلغ المناسب لسد حاجاتهم ويختلف عن اللي يحتاجونه عوائل ثانية.
  • بالعادة تصرف المكرمة مع موعد نزول الضمان الخاص بشهر رمضان عشان يخف الضغط عليهم بنفس الفترة.
  • الملك يتكفل بإيداع مبالغ المكرمة الخيرية في حسابات وزارة الموارد البشرية اللي بدورها تتكفل بتوزيعها على الناس اللي يستحقونها عشان توصل للكل بدون تأخير.

وش المطلوب عشان تستحق المكرمة

المكرمة الملكية ما تكون للجميع هي موجهة لأشخاص وأسر معينة محتاجين هالمساعدة عشان يواجهون تكاليف الحياة وتحديدًا هي للناس اللي دخلهم محدود واللي فعلاً يحتاجون هالمبلغ عشان يساعدهم في مصاريفهم اليومية عشان يقدر الشخص يحصل على المكرمة لا بد تتوفر هالشروط:

  • لازم اللي بيستفيد من المكرمة يكون من أبناء المملكة السعودية يعني سعودي الأصل والجنسية.
  • الأولوية تكون للي يستفيدون من برامج الدعم الحكومي مثل اللي ياخذون من الضمان الاجتماعي أو يستلمون مستحقاتهم من حساب المواطن.
  • لازم دخل المستفيد ما يتجاوز الـ3000 ريال شهريًا هذا الحد الأقصى اللي حاطينه عشان تكون المساعدة موجهة للناس اللي فعلاً بحاجة.
  • المكرمة تشمل عدة فئات مثل رب الأسرة اللي يصرف على كل أفراد العائلة أو الشخص اللي عايش لحاله مستقل أو الأرامل والمطلقات وكل واحد منهم يحتاج يقدم أوراق تثبت وضعه المالي والاجتماعي عشان الهيئة المعنية تدرس حالته.
  • أيضًا يشترط إن الشخص المستفيد يكون مقيم داخل المملكة بشكل دائم يعني مو يعيش في بلد ثاني أو يسافر باستمرار لازم يكون مقيم ومتواجد في السعودية.

كيف تقدر تعرف وقت نزول مكرمة رمضان

إذا كنت من المستفيدين من الضمان الاجتماعي وتبي تعرف متى بتنزل المكرمة الملكية في رمضان تقدر تستعلم عن الموعد من خلال الخطوات التالية:

  • تابع وكالة الأنباء السعودية عشان تشوف التصريحات اللي يعلنون فيها القرار الرسمي من الملك سلمان بخصوص موعد صرف المكرمة في هذا العام وتحافظ على متابعة الأخبار عشان ما يفوتك أي تحديث.
  • لازم تدخل حسابك في موقع الضمان الاجتماعي باستخدام الرابط هذا “من هنا” وتأكد تكون معلومات دخولك جاهزة عشان ما تتعطل.
  • بعد ما تدخل حسابك تختار الخيار اللي يخص الدفعات المالية وبتقدر تشوف تفاصيل الراتب ومتى بتنزل المكرمة.
  • إذا لقيت الراتب نازل ومعاه المكرمة الملكية تقدر تروح لأي بنك في المملكة وتصرف المبلغ بشكل مباشر بدون أي تأخير.

كل التفاصيل عن معونة رمضان اللي نزلت السنة الماضية بأمر الملك

العام الماضي في رمضان 1443ه الملك سلمان أصدر أمر بصرف مكرمة رمضان للمستحقين والملك كان حريص إن المكرمة توصل للناس بأسرع وقت عشان تساعدهم وقت حاجتهم وكانت التفاصيل بهذا الشكل:

  • الملك سلمان أصدر أمر بصرف المكرمة الملكية أثناء آخر أسبوع من شهر رمضان المبارك والمكرمة خصصت لدعم المواطنين المستحقين في هذه الأيام الفضيلة.
  • بعد الإعلان عن الأمر المبالغ تم إيداعها في حسابات المستفيدين خلال ساعات قليلة والسرعة في التنفيذ كانت ملفتة ومبنية على حرص القيادة على تلبية احتياجات الشعب.
  • المبلغ اللي خصص لصرف المكرمة كان يتجاوز الـ2 مليار ريال سعودي وبهذا المبلغ قدرت القيادة توفر دعم كبير يعين على مصاريف الشهر الكريم والاحتياجات العائلية.
  • كل رب أسرة كان مستفيد من الضمان الاجتماعي حصل على 1000 ريال سعودي ولو كان عدد أفراد الأسرة كبير زاد المبلغ المخصص عشان ياخذون استفادة أكبر تغطي متطلباتهم الضرورية.

هل فيه أمر جديد عن مكرمة رمضان ولا لا

للحين ما طلع أي أمر ملكي رسمي يخص موعد صرف *المكرمة الملكية* لشهر رمضان لكن زي كل سنة فيه توقعات من بعض المسؤولين القريبين من الموضوع اللي يرجحون أن تكون المكرمة بنفس موعد صرف الرواتب الخاصة بالمعاش لشهر أبريل اللي جاي ويقولون إنها ممكن تنزل مع راتب الدورة رقم 16 لمستفيدي الضمان الاجتماعي واللي حددوه بـ:

  • يوم الأحد 2 أبريل 2023.
  • اللي يوافق يوم 11 من شهر رمضان المبارك 1444.

اللي لازم تعرفونه أن كل اللي يتداول في مواقع التواصل مثل فيسبوك وتويتر ما هو إلا تكهنات وتوقعات مصدرها الناس بناءً على تجارب الأعوام السابقة وما نقدر نحسم الموعد بالضبط إلا إذا طلع أمر رسمي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بنفسه.

أما عن الفئات اللي تستفيد من هالمكرمة سنويًا فهي معروفة ومحددة مسبقًا لأنها تستهدف الفئات اللي دخلهم محدود واللي كل شهر يحتاجون هالدعم بشكل كبير وهذا يشمل:

  • الأشخاص المسجلين في نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  • الأشخاص اللي ينضمون لبرنامج *حساب المواطن* واللي مصمم لدعم اللي يحتاجون.
  • المشمولين في برنامج الدعم الريفي.
  • الناس اللي يستفيدون من *التأهيل الشامل*

مين اللي تنزل لهم معونة رمضان من المستفيدين

المكرمة الملكية اللي تكون معونة لشعب المملكة تكون مخصصة لفئات معينة بناءً على توجيه من الملك سلمان وهذه الفئات تتمثل في:

  • الأفراد المسنين : هذه الفئة تعد من الأكثر حاجة للدعم لأن كبار السن عادة يعانون من مشاكل صحية وعجز جسدي يحد من قدرتهم على العمل وكسب المال بأنفسهم ومع تقدم العمر تصير عندهم مشاكل مثل الفقر والعجز فتكون حاجتهم للدعم المالي تزداد المكرمة الملكية تعتبر لهم وسيلة للتخفيف عنهم وتأمين احتياجاتهم الأساسية.
  • الأيتام : الأيتام يعتبرون من الفئات اللي تحتاج لكل أنواع الدعم بشكل مكثف فهم فقدوا الناس اللي كانوا مسؤولين عنهم من ناحية الرعاية والحماية وبالتالي ما عندهم أحد يتكفل بمصاريفهم الدولة تحرص إنها تقدم لهم كل رعاية خاصة سواء دعم مادي أو معنوي علشان تضمن لهم حياة كريمة وتساعدهم في تخطي الصعوبات اللي تواجههم بسبب فقدهم للأسرة.
  • الأسر الضعيفة : تشمل هذه الفئة الأسر اللي ما عندها دخل كافي يعني رب الأسرة أو المسؤول عنها يمكن ما عنده وظيفة مستقرة أو لأسباب ثانية ما يقدر يوفر احتياجات الحياة الأساسية لعائلته الحكومة تحرص إنها تدعم هالأسر من خلال المكرمة الملكية علشان يقدرون يواجهون الصعوبات الاقتصادية ويوفرون على الأقل الأشياء الضرورية لأفراد الأسرة.
  • المعاقين : ذوي الإعاقة يواجهون تحديات جسدية أو ذهنية تمنعهم من الحصول على فرصة عمل تلبي احتياجاتهم المالية وهم بحاجة للدعم المادي اللي يمكن يساعدهم في تغطية تكاليف الأدوية والعلاج والمستلزمات الخاصة اللي يحتاجونها والمكرمة الملكية تجي كحل يساعدهم في تأمين احتياجاتهم وتخفف عنهم الحمل المادي الكبير اللي يواجهونه.
  • المرضى : الحكومة تستهدف بهذه المساعدة المرضى اللي يعانون من أمراض مزمنة أو صعبة تتطلب تكاليف علاج مستمرة ومبالغ كبيرة لأن هذه الأمراض تحتاج لعلاجات ودواء بشكل دوري وممكن ما يكون بمقدور المرضى توفيره بأنفسهم هذه المكرمة تكون دعم لهم في مواجهة عبء التكاليف الطبية وتخفيف من معاناتهم مع المرض.
  • العاطلين عن العمل : في كثير من الحالات يكون الشخص عاطل عن العمل بسبب الظروف اللي خرجت عن إرادته مثل إنه خسر وظيفته أو ما يلقى فرصة عمل تناسب مؤهلاته هالفئة بحاجة لمساعدة مالية تساعدهم في تغطية أساسيات حياتهم مثل الأكل والشرب وفواتير الخدمات المكرمة الملكية تجي كمدد لهم في وقت حاجتهم علشان يعينهم في مواجهة تكاليف الحياة لحين يُتاح لهم فرصة عمل.

كيف تحدث بياناتك في حسابك

المكرمة الملكية تصرف لكل اللي يستفيدون من نظام الضمان الاجتماعي وطبعًا عشان تحصل على هذي المساعدة لازم يكون عندك حساب خاص في موقع الضمان وإذا صار فيه أي تغيير في بياناتك مثل رقم الجوال أو الإيبان أو معلومات تخصك لازم تحدثها باتباع هالخطوات:

  • ادخل مباشرة على موقع الضمان المطور عن طريق هذا الرابط “من هنا“.
  • اختر خيار تحديث البيانات باستخدام حسابك في “نفاذ”.
  • سجل كل البيانات الجديدة اللي تحتاج تغيرها مثل رقم تلفونك أو رقم الإيبان البنكي وتأكد من إدخال كل المعلومات بشكل صحيح.
  • أنقر على الموافقة على الأحكام والشروط الموجودة.
  • تأكد من أنك راجعت البيانات الجديدة اللي سجلتها وتحقق من دقتها قبل ما تخرج من الحساب.
  • بهذا الشكل تضمن ان بياناتك الجديدة صارت مسجلة ومحفوظة في حسابك في الضمان وما تحتاج تسوي أي شي إلا إذا صار تغييرات جديدة في المستقبل.

وش رقم الدعم المجاني وكيف تستفسر أو تقدم شكوى

فيه عدة طرق للتواصل مع الضمان وهي:

  • ممكن تتصل على الرقم الخاص بخدمة العملاء للضمان الاجتماعي اللي هو 19911 وتقدر من خلاله تستفسر عن أي موضوع يخص الضمان أو ترفع شكوى.
  • إذا ما فضلت الاتصال تقدر تستخدم صندوق البريد الخاص بالهيئة اللي رقمه 12484 وترسل استفسارك أو شكواك عن طريقه عشان يوصلهم ويراجعون لك طلبك.
  • كمان فيه رقم خاص بوزارة الموارد البشرية اللي هو 11157 هذا الرقم مخصص لتنفيذ استفساراتك المتعلقة بجميع خدمات الوزارة واللي يشمل الضمان الاجتماعي بعد.
  • وإذا فضلت التواصل الإلكتروني تقدر ترسل رسالة للإيميل الرسمي الخاص بالضمان الاجتماعي “من هنا” وتنتظر الرد عليه بعد تقريبًا خمسة أيام عمل عشان تراجع حالتك أو أي استفسارات عندك.

طرق التواصل مع وزارة التنمية

وزارة التنمية الاجتماعية تعتبر الجهة المسؤولة عن توزيع المكرمة الملكية بعدما يجي القرار من الملك سلمان وهذا خلا كثير من المستفيدين من الضمان الاجتماعي يسألون عن الطرق اللي تمكنهم من التواصل مع الوزارة للاستفسار عن المكرمة ووقت صرفها.

ومن هالمنطلق صارت الوزارة توفر مجموعة من الوسائل اللي ممكن يتواصلوا من خلالها:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية بشكل مباشر. وهو واحد من أسهل الطرق اللي يمكن من خلالها الوصول للمعلومات والأخبار المتعلقة بالوزارة والضمان والمكرمة.
  • وإذا كنت من الناس اللي يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي فوزارة التنمية فتحت لك الباب للتواصل عبر صفحتها الرسمية على تويتر اللي تقدر تروح لها وتسأل أي سؤال أو تتابع كل اللي جديد عن طريقه. تويتر من أسرع الأماكن اللي تجيك فيها الردود.
  • أما إذا كنت تفضل استخدام فيسبوك تقدر تواصل مع الوزارة عبر الصفحه الرسمية اللي عندها من هنا. واللي تقدر تطلع منها على كافة المستجدات وتطرح فيها استفساراتك.
  • أما إذا حبيت أن الموضوع يكون مباشر وسريع الوزارة خصصت لك الرقم الموحد 19911 اللي تقدر تتصل عليه في أي وقت وتطرح فيه أي استفسار يهمك.

كيف تحمل تطبيق وزارة التنمية

كل المواطنين يقدرون ينزلون تطبيق وزارة التنمية الاجتماعية عشان يطلعون على كل الخدمات المتاحة ويستخدمونه كوسيلة تواصل فعالة لكل الاستفسارات والتساؤلات اللي عندهم يخليك دايم مرتبط بالخدمات ويقدر تواصلك يكون سريع وواضح. والتحميل سهل حسب نوع جهازك:

  • لو جوالك بنظام أندرويد تقدر تنزل تطبيق وزارة التنمية بـ ضغطة وحدة عبر الرابط من هنا.
  • لو عندك جهاز آبل مثل الآيفون تقدر تنزل التطبيق على طول عبر الرابط هذا من هنا.
  • ولو كنت تستخدم جهاز هواوي تقدر تنزل التطبيق عن طريق الرابط المتوفر لهواوي من هنا.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *