رابط حجز موعد مع هيئة التقاعد
يمكنك تحديد موعد في أي فرع من فروع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر الموقع الرسمي والهدف من هذه الخدمة هو تقليل عدد الحضور في الفروع وتيسير عملية إنهاء المعاملات دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة إذا كنت ترغب في حجز موعد فإن اتباع هذه الخطوات سيكون ضرورياً:
- قم بزيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط من هنا.
- ستجد خيارًا باسم “خدماتي” اضغط عليه للوصول إلى كافة الخدمات المتاحة.
- سيظهر لك خيار “حجز موعد” قم بالنقر عليه.
- سوف يُطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية تأكد من كتابة رقم هويتك الوطنية بشكل صحيح.
- سترى بعدها قائمة بأنواع المواعيد المتوفرة اختر “تقاعد” لتتمكن من حجز موعد خاص بإجراءات التقاعد.
- اختَر التاريخ والوقت المناسب لك من بين المواعيد المتاحة حسب تفضيلاتك.
- بعدما تختار التاريخ والوقت اضغط على “حجز الموعد” لتأمين موعدك.
- ستتلقى رسالة تؤكد نجاح حجز الموعد مما يضمن لك عدم الانتظار طويلاً عند مراجعة الفرع لإنهاء معاملاتك.
كيفية حجز موعد إلكتروني للتقاعد
يمكنك حجز موعد لزيارة أحد فروع المؤسسة العامة للتقاعد عبر التطبيق الذي أتاحته المؤسسة لدعم هذا الإجراء بالخطوات كالتالي:
- تحتاج إلى تحميل تطبيق المؤسسة العامة للتقاعد وفقًا لنظام جهازك سواء كان يعمل بنظام أندرويد “من هنا” أو على نظام آيفون “من هنا“.
- بمجرد تحميل التطبيق وفتحه على جهازك، عليك الانتقال إلى قسم “الخدمات” لتصفح كافة الخيارات والخدمات المتاحة.
- من بين هذه الخيارات، ابحث عن خيار “حجز موعد” ثم اضغط عليه للبدء في خطوات الحجز الإلكتروني.
- سيطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك أو رقم الاشتراك للتحقق من بياناتك وتأكيد معلوماتك الشخصية.
- بعد التحقق، يمكنك اختيار الفرع الأقرب لك لزيارته بناءً على موقعك الجغرافي والمعطيات المتاحة.
- ثم بعد ذلك، ستحتاج إلى تحديد الخدمة التي تطلبها أثناء زيارتك للفرع لتسهيل توجيهك في المكان الصحيح وتجنب حدوث أي تأخير أو لبس.
- ستتمكن من تحديد التاريخ والوقت المناسبين لحجز الموعد، حتى لا يتداخل الحجز مع مواعيد أخرى.
- بعد استكمال كل البيانات يمكنك الضغط على “حجز” لتأكيد الموعد الذي اخترته.
- سيتم إرسال رسالة نصية إلى جوالك تحتوي على تأكيد الحجز بالإضافة إلى جميع التفاصيل الهامة المتعلقة بالموعد.
منصة ميثاق للخدمات الإلكترونية
منصة ميثاق تُعد واحدة من أحدث التقنيات الإلكترونية التي أطلقتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بهدف دعم الجهات الحكومية التي يخضع موظفوها لأنظمة التقاعد المدني والعسكري، حيث تهدف المنصة إلى تمكين هذه الجهات من رفع بيانات الحسابات الإفرادية بصورة موثوقة ومباشرة. الهدف الأساسي للمنصة يكمن في تمكين هذه الجهات الحكومية من تقديم المعلومات المتعلقة بموظفيها الذين يشملهم نظام التقاعد سواءً كانوا من المدنيين أو العسكريين، مما يسمح لهم بإصدار شهادات الالتزام بدقة وسرعة دون الحاجة إلى الإجراءات المعقدة أو الانتظار الطويل.
هذا التطوير لا يساهم فقط في تحسين وتحديث العمليات المتصلة بنظام التقاعد بل يُسهم أيضاً في توفير الوقت والجهد للجهات الحكومية المعنية بهذه العمليات واستخدام المنصة يضمن للجهات الحكومية المعنية القدرة على إتمام جميع الأمور المتعلقة بأنظمة التقاعد بكفاءة أعلى وبطريقة أكثر دقة، ما يُتيح الحصول على الشهادات المطلوبة بسرعة دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة.
خطوات التسجيل في منصة ميثاق
بعد دمج مؤسسة التقاعد مع التأمينات الاجتماعية أصبحت منصة “ميثاق” جزءًا مهمًا من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث توفر خدمات مخصصة لمستفيدي التقاعد والتأمينات معًا، وللاستفادة من خدماتها المتنوعة التي تُقدم بصورة متكاملة ينبغي للمستخدم القيام بخطوات التسجيل في المنصة، والخطوات تكون على النحو التالي:
- الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
- من الواجهة الرئيسية للموقع عليك اختيار قسم “الخدمات الحكومية” الذي يضم كافة الخدمات المتعلقة بالمؤسسة في مكانٍ واحد ليتمكن المستخدم من الوصول إليها .
- عليك الضغط على “تسجيل جديد” إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها التسجيل في الخدمة وبدء استخدام حساب جديد في المنصة.
- ستتطلب عملية التسجيل إدخال عدة بيانات شخصية مثل بطاقة الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال وبعض المعلومات الأخرى التي تعتبر أساسية لإكمال التسجيل.
- بعد التأكد من صحة كافة البيانات التي قمت بإدخالها اضغط على زر “تسجيل” لإتمام العملية بشكل آمن.
- ستتلقى رسالة نصية تحوي رمز تفعيل الحساب الذي ستحتاج إلى إدخاله لتفعيل حسابك بشكل نهائي ويمكنك من خلالها الوصول إلى جميع الخدمات المقدمة من قبل المنصة بكل يسر ودون تأخير.
كيفية تقديم شكوى أو تظلم بشأن التقاعد
يمكنك تقديم تظلم إلى المؤسسة العامة للتقاعد إذا شعرت بأن هناك ظلماً قد لحق بك في أي شأن، ويمكنك القيام بذلك عبر اتباع الخطوات التالية:
- من المهم أن تحرص على جمع جميع الوثائق التي تثبت وقوع الظلم عليك، فلا بد أن تجمع كافة الأدلة والمستندات التي تدعم موقفك وجعلها ضمن الملف المخصص للتظلم.
- قم بإعداد طلب خطي بشكل دقيق وشامل، واحرص على توضيح موضوع التظلم بشكل كامل، موضحاً فيه التفاصيل المتعلقة بالقضية حتى تكون الصورة واضحة أمام المؤسسة لاتخاذ القرار المناسب.
- استعد لعميلة تقديم الطلب عن طريق حجز موعد مسبق، حيث سيكون عليك الحضور في وقت هذا الموعد للتواصل مع المسؤول الذي سيتولى مراجعة طلبك، مما يتيح له الفرصة للإطلاع على جميع الملفات والمستندات.
- عندما تستلم المؤسسة العامة للتقاعد طلب التظلم الخاص بك، سيتم البدء في مراجعة ملف القضية ودراسة كافة المستندات المقدمة، ومن ثم يصدر القرار النهائي بناءً على الأنظمة والقوانين المعمولة بها في المؤسسة، وذلك لضمان تحقيق العدل وفقاً للمعايير المعتمدة.
كيفية استخراج شهادة راتب التقاعد
لكي تستخرج شهادة بمقدار راتبك التقاعدي، هناك بعض الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها يتطلب الأمر التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات إما عبر زيارة إحدى فروعها أو استخدام بعض الوسائل المتاحة لديهم للمضي قدمًا في الطلب عند زيارة الفرع يوفر موظفو الاستقبال جميع التوجيهات اللازمة التي تساعدك في تكميل الطلب واستلام الشهادة المطلوبة يجب اتباع هذه الخطوات:
- الذهاب إلى أحد فروع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتوجه إلى قسم الاستقبال حيث سيتحقق الموظفون من أهليتك ويقدمون لك كافة المعلومات الضرورية بخصوص الخدمة وكيفية التقديم عليها.
- بعد ذلك يُطلب منك تقديم المستندات التي تثبت هويتك مثل بطاقة الهوية الوطنية أو أي وثائق أخرى قد تطلبها المؤسسة.
- يتم تعبئة نموذج طلب شهادة بمقدار الراتب حيث ستقوم بإدخال البيانات المطلوبة مثل رقم حسابك التقاعدي واسمك الكامل ومعلومات أخرى ضرورية لضمان استيفاء جميع الشروط المطلوبة لاستخراج الشهادة.
- بعد إتمام تقديم الطلب والتأكد من صحة البيانات المقدمة قد يُطلب منك الانتظار قليلاً لاستخراج الشهادة فورًا أو العودة لاحقًا لاستلامها حسب سياسات المؤسسة وفي بعض الأحيان يمكن استلام الشهادة إلكترونيًا عن طريق الموقع الإلكتروني في حال كانت هذه الخدمة متاحة.
طريقة الحصول على شهادة الراتب إلكترونيًا
تتيح التأمينات الاجتماعية لجميع المشتركين القدرة على استخراج شهادة الراتب بشكل مباشر عبر الإنترنت، مما يسهل الوصول إلى الخدمة دون الحاجة للتواجد في مكان معين حيث يمكن القيام بكل الخطوات من خلال هاتفك الذكي بكل يُسر وفعالية عبر الإنترنت باتباع الآتي:
- قم بالدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- اختر من القائمة الرئيسية خيار “خدماتي”.
- ستجد خيار “إصدار شهادة بمقدار الراتب من التقاعد”، قم بالنقر عليه.
- أدخل رقم اشتراكك المسجل في النظام.
- اضغط على خيار “إصدار”.
- ستظهر الشهادة على الشاشة فورًا مع خيار عرضها أو تحميلها على هاتفك للاحتفاظ بها.
البيانات المطلوبة لطلب شهادة الراتب
حين تقديم طلب إصدار شهادة بمقدار الراتب، فإن هناك معلومات أساسية وشخصية يُشترط توفيرها بدقة لضمان صحة العمليات وسير المعاملة بشكل صحيح، ومن أهم هذه المعلومات التي ينبغي تقديمها ما يلي:
- الاسم بالكامل كما هو مدرج في بطاقة الهوية الوطنية ولا يجوز وجود أي أخطاء أو نواقص في كتابته تفاديًا لأي إشكالية قد تعيق سير التطبيق أو المعاملة.
- رقم الاشتراك في نظام التقاعد يعد هذا الرقم مفتاح ربطك بنظام التقاعد وهو الذي يستخدم لحساب استحقاقاتك التقاعدية لذا يجب التأكد من أنه دقيق ومتطابق تمامًا مع ما هو مذكور في السجلات الرسمية لضمان انسيابية العملية.
- مدة الخدمة يجب توضيح مدة الخدمة بشكل واضح ودقيق مع تحديد عدد السنوات والأشهر التي خدمت فيها، نظرًا لأن هذا المؤشر يلعب دورًا مركزيًا في تقدير استحقاق التقاعد والمزايا التي تستند إلى هذه المدة.
- متوسط الأجر يُقصَد به المبلغ الذي يتم الاعتماد عليه في حساب المزايا التقاعدية وهو ما يمثل المتوسط للأجر خلال الفترات التي تُحسب فيها هذه المزايا وبالتالي يجب أن يكون هذا الرقم دقيقًا بحيث يأخذ في الاعتبار الحسبة الصحيحة للأجور خلال السنوات المؤهلة للحصول على المزايا التقاعدية.
- قيمة المعاش التقاعدي والتي تحدد المبلغ الشهري الذي ستحصل عليه بعد انتهاء فترة خدمتك ويتم بناءً على مدة الخدمة ومتوسط أجرك، ومن الضروري أن تكون هذه القيمة صحيحة ومدققة من الجهة المخوّلة بإصدارها لضمان حقوقك في فترة التقاعد.
كيفية طباعة شهادة الراتب إلكترونيًا
لطباعة شهادة بمقدار الراتب من التأمينات الاجتماعية، بإمكانك القيام بالخطوات التالية:
- الدخول إلى الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية من خلال الرابط “من هنا“.
- عند دخولك للموقع ستجد قائمة “خدماتي” متاحة أمامك قم بالنقر عليها.
- عند اختيار “خدماتي” سيظهر لك خيار “إصدار شهادة بمقدار الراتب من التقاعد”.
- قم بالنقر على هذا الخيار للوصول إلى الخدمة.
- ستطلب منك الصفحة إدخال رقم الاشتراك الخاص بك تأكد هنا من إدخال الرقم الصحيح بشكل كامل لضمان تأكيد هويتك وتنفيذ طلبك بشكل سليم.
- بعد إدخال الرقم بالشكل الصحيح قم بالضغط على خيار “إصدار”.
- ستظهر الشهادة أمامك على الشاشة مباشرةً وبعد ذلك يمكنك النقر على زر “طباعة” لطباعة الشهادة بشكل فوري.
خطوات التسجيل في التأمينات الاجتماعية
للاستفادة من الخدمات والمزايا التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يُمكن للموظفين التسجيل في النظام عن طريق الموقع الرسمي للمؤسسة، و للتأكد من أن عملية التسجيل تتم بشكل صحيح، يمكن إتباع الخطوات التالية:
- الولوج إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات عبر الرابط التالي من هنا.
- عند ظهور الصفحة الرئيسية، يتم النقر على خيار “تسجيل”.
- إدخال رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص لذلك.
- تسجيل رقم الجوال الخاص والذي سيتم استخدامه لاستقبال رمز التفعيل.
- اختيار كلمة مرور قوية لضمان حماية الحساب.
- ثم الضغط على “تسجيل” والانتظار لفترة قصيرة.
- من المتوقع وصول رسالة نصية تحتوي على رمز التفعيل المرتبط بالحساب.
- يتم إدخال رمز التفعيل في الخانة المخصصة لتأكيد الحساب.
- الانتقال لتعبئة البيانات الشخصية المطلوبة مثل الاسم والمعلومات الأساسية.
- إدخال تفاصيل الوظيفة الحالية والبيانات المتعلقة بجهة العمل.
- قراءة الشروط والأحكام بعناية والضغط على “موافقة” بعد فهم كافة البنود.
- الضغط مرة أخرى على زر “تسجيل” لإتمام الإجراءات.
- يصل بريد إلكتروني يؤكد نجاح عملية التسجيل وتفعيل الحساب بنجاح.
الشروط اللازمة للتسجيل في التأمينات الاجتماعية
من أجل التسجيل في التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ينبغي توفر مجموعة من الشروط التي وضعتها المؤسسة العامة للتأمينات بحيث لا يمكن تجاوز أي من هذه الشروط وهي كالآتي:
- يجب أن يكون المتقدم من المواطنين السعوديين أو على الأقل حاملًا للجنسية السعودية بما يَكفل له وضع المواطنة الرسمي.
- يتوجب على المتقدم أن يكون قد بلغ السن الذي يعتبر قانونيًا وهو 21 عامًا حيث لن يُسمح بتسجيل من هم دون هذا العمر.
- يجب على المتقدم أن يُثبت تمتعه بالقدرة الجسدية والنفسية على العمل حيث أن التأمينات تشترط قدرة واضحة على أداء الأعمال المطلوبة وعدم وجود ما يعيق تقديم العمل بشكل صحيح ومستمر.
المستندات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في التأمينات
يُطلَب من الأفراد الراغبين في التسجيل في التأمينات الاجتماعية توفير مجموعة من الوثائق الأساسية التي لا يمكن إكمال عملية التسجيل دونها وتختلف هذه الأوراق حسب طبيعة العمل ولكن تتضمن عادة الأوراق التالية:
العاملون في المنشآت الخاصة
يتعين على هؤلاء الأفراد تقديم المستندات المطلوبة التي تخص جهة التوظيف وتتمثل هذه المستندات في:
- الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين وذلك لإثبات جنسيتهم السعودية بشكل قانوني.
- رقم الجوال حيث يُعتمد عليه كأسلوب رئيسي للتواصل وتلقي التحديثات والإشعارات التي تصدر عن التأمينات الاجتماعية.
- هوية مقيم بالنسبة للعمالة الوافدة لما لها من أهمية في تأكيد الإقامة القانونية وتصاريح العمل في داخل المملكة.
- تعريف بالراتب ويجب أن يكون هذا التعريف الرسمي موقعًا من جهة العمل لضمان دقة المعلومات المتعلقة بأمور الراتب والمالية.
- عقد العمل للعمالة الوافدة حيث يُستخدم العقد لإثبات العلاقة بين الموظف وصاحب العمل وتأمين وضعهم في العمل بصورة واضحة.
الأشخاص العاملون لحسابهم الخاص
في حالة الأفراد الذين يعملون بشكل مستقل ويعتمدون بشكل رئيسي على أعمالهم الخاصة يتوجب عليهم تقديم الوثائق التي تؤكد طبيعة عملهم وامتلاكهم للأصول المهنية وتشمل هذه الوثائق:
- الهوية الوطنية لإثبات أنهم الأفراد المزاولين للأعمال الحرة بصورة شرعية ومصرح بها.
- رقم الجوال لخدمة التواصل المستمر وتلقي كل التحديثات والإشعارات المرتبطة بالتأمينات الاجتماعية بشكل فوري.
- السجل التجاري حيث أنه يشكل ضمانًا رسمياً لكونهم منخرطين في أعمال معترف بها قانونيًا ومُسجلة في الجهات الرسمية.
- الرخصة المهنية التي تمنحهم الحق في ممارسة مهنتهم بحرية وتعتبر ضرورية لضمان قانونية ممارستهم للأعمال والمهن الحرة في المجالات التي يزاولون فيها نشاطهم.
الفئات التي تستفيد من خدمات التأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قامت بتحديد عدد من الفئات التي يمكنها التسجيل في نظام التأمينات حتى وإن لم يكونوا موظفين عاديين في المنشآت كما أن هناك استثناءات خاصة ضمن النظام حيث تم تخصيص بعض الشروط لكل فئة. تشمل هذه الفئات:
العمالة الأجنبية المقيمة
العمالة الوافدة تُمنح لهم فرصة التسجيل في التأمينات الاجتماعية بشرط أن يكونوا يعملون في منشأة سعودية مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية الأمر الذي يعني أنه من الضروري أن يكون مكان عملهم معترفاً به بشكل رسمي ومسجلاً حتى يتمكنوا من الاستفادة الكاملة من النظام والاستفادة من جميع التغطيات التأمينية المتاحة لهم.
الأشخاص ذوي الإعاقة
الأشخاص ذوو الإعاقة مشمولون أيضاً في نظام التأمينات الاجتماعية حيث يحق لهم التسجيل بشرط إثبات قدرتهم على أداء المهام المطلوبة منهم أي من الفئات المختلفة ذات الإعاقات المختلفة يحق لهم الانضمام ولكن يتوجب بيان أن الإعاقة لا تحول بينهم وبين أداء العمل بالشكل المطلوب حتى يتم قبولهم ضمن النظام.
النساء العاملات في المنازل
النساء اللائي يعملن في البيوت لديهن أيضاً فرصة التسجيل في نظام التأمينات في حال كن يعملن لصالح أسرة سعودية مسجلة في النظام بما يعني أن العاملة المنزلية التي تعمل لدى أسرة سعودية معتمدة ومُسجلة يمكنها أن تقوم بالتسجيل في التأمينات والحصول على كامل حقوقها والاستفادة من النظام تماماً مثل الموظفين الآخرين في منشآت أخرى.
الخدمات والباقات التي تقدمها التأمينات الاجتماعية
توفر المؤسسة العامة للتأمينات مجموعة واسعة من البرامج التي يمكن للمشتركين الاستفادة منها بناءً على احتياجاتهم الشخصية ومتطلبات حالتهم. يمكنك الاشتراك في برنامج واحد أو أكثر حسب ما يتناسب مع وضعك ومن بين البرامج الهامة المُقدَّمة:
معاشات التقاعد
يُعد هذا البرنامج من الركائز الأساسية لخدمات التأمينات، ويهدف إلى توفير دخل شهري ثابت للمتقاعدين الذين بلغوا سن التقاعد أو الذين يعانون من عجز دائم.
يُسعى من خلاله إلى تأمين استقرار اقتصادي للفرد وأسرته بعد توقفه عن العمل، وهذا يؤمّن له حياة كريمة ويمنح الأسرة الاطمئنان الضروري بعد مرحلة العمل. يُعَد الدور الأبرز لهذا البرنامج هو ضمان دخل دائم يحافظ على مستوى معيشي مناسب للفرد.
تعويض الدفعة الواحدة
برنامج تعويض الدفعة الواحدة يعتبر من الخدمات المهمة في منظومة التأمين الاجتماعي. يُمنَح هذا التعويض للموظفين الذين يقررون ترك العمل قبل سن التقاعد، وفي الوقت نفسه لديهم مستحقات في نظام التقاعد تُدفع لهم عند الطلب كدفعة واحدة. هذا البرنامج يُعطي الموظف المرونة في التصرف بمستحقاته وعدم الاضطرار إلى الانتظار حتى بلوغ سن التقاعد الرسمي، ما يجعله خياراً مناسباً لمن يفضّل سحب مستحقاته في وقت مغادرته العمل بدلاً من الانتظار.
التأمين الصحي للمتقاعدين
علاوة على الرواتب والدفعات المالية التي يتلقاها المتقاعدون، تقدم المؤسسة برنامج التأمين الصحي المُخصص للمتقاعدين وأسرهم. يغطي هذا البرنامج احتياجات الرعاية الصحية بما في ذلك تكاليف العلاج والأدوية، ويغطي كافة الأمراض التي قد تُصيب المتقاعد أو أفراد أسرته.
هذه التغطية الصحية تأتي لضمان تقديم الرعاية المناسبة للمتقاعد بشكل دائم، ولا تقتصر على حالات معينة، ما يُخفف الأعباء المالية عنهم في مواجهة الحالات الصحية غير المتوقعة.
الخدمات الاجتماعية المقدمة
تمتد خدمات المؤسسة العامة للتأمينات لتشمل الدعم الاجتماعي بجانب الخدمات المالية والصحية. يتم تقديم برامج الرعاية الاجتماعية التي تشمل الرعاية الصحية المنزلية، ورعاية كبار السن، وبرامج دعم الأطفال لضمان أن المتقاعد لا يتعرض للعزلة أو الشعور بالوحدة. هذه الخدمات تهدف إلى تقديم مساعدة شاملة له ولأسرته حيث يتم توفير الرعاية اللازمة لتلبية احتياجاتهم الاجتماعية وتعزيز الشعور بالأمان والراحة النفسية لدى المتقاعد.
فرص التدريب والتوظيف
تعير المؤسسة أهمية كبيرة لإعادة دمج المتقاعدين في سوق العمل لمن يرغبون في ذلك. تُقدَّم فرص التدريب والتوظيف التي تهدف إلى مساعدة المتقاعدين الراغبين في استكمال حياتهم المهنية أو اكتساب مهارات جديدة.
هذا البرنامج يُعزز من فرصهم للعودة إلى العمل أو تلبية رغبتهم في التطور المهني حتى بعد فترة التقاعد، ما يعتبر خطوة مهمة لتحفيز المتقاعد على المحافظة على نشاطه واستمراره في العطاء بالمجتمع.
كيفية التقديم لبرامج نظام التقاعد
للانضمام إلى برامج التقاعد المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كل ما يحتاجه الشخص هو اتباع التعليمات الموضحة أدناه :
- قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الرابط من هنا.
- بعد الدخول، انتقل إلى قسم “خدماتي” لتتمكن من الوصول إلى الخدمات المختلفة.
- اختر “البرامج” حتى تظهر لك قائمة تشمل جميع البرامج المتاحة للتقديم.
- حدد البرنامج الذي يتناسب مع احتياجاتك والمتطلبات الخاصة بك.
- قم بتعبئة نموذج الطلب الخاص بالبرنامج بشكل دقيق وكامل دون أي أخطاء.
- تأكد من إرفاق جميع المستندات المطلوبة التي تُدعم الطلب، بما يشمل أي وثائق رسمية ذات صلة.
- اضغط على زر “تقديم” بعد إتمامك إدخال جميع البيانات وإرفاق الوثائق المطلوبة لضمان إرساله إلى الجهة المختصة.
- بعد تقديم الطلب، تتحقَّق المؤسسة من صحة الأوراق والمستندات المدخلة وتدرس الطلب بتفاصيله الكاملة ليصلك الرد سواءً بالموافقة على الطلب أو طلب استكمال البيانات الناقصة إن وُجِد أي نقص.
خطوات تحديث بياناتك الشخصية في التأمينات الاجتماعية
يُعَدُّ الحفاظ على تحديث بياناتك في نظام التأمينات الاجتماعية بأهمية كبيرة لضمان عدم حدوث أي مشاكل تتعلق بصرف مستحقاتك المالية، حيث إن أي تغيير في بياناتك الوظيفية أو تغيير عنوانك أو معلومات التواصل الخاصة بك قد يؤدي إلى توقّف عملية الصرف حتى يتم تعديل البيانات وإعادة تسجيلها بشكل صحيح يمكنك الاستفادة من تحديث البيانات في أي وقت وبمنتهى المرونة وذلك عبر الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والخطوات المطلوبة للتحديث كما يلي:
- قم بالدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر الرابط الآتي “من هنا“.
- عند الدخول ستلاحظ وجود خيار “خدماتي” قم بالنقر عليه.
- من القائمة التي تظهر لك اختر “بياناتي الشخصية” ثم اضغط عليها.
- سيتم توجيهك إلى صفحة يمكنك من خلالها تعديل البيانات التي تحتاج إلى تحديث مثل تعديل عنوانك أو تحديث معلومات التواصل أو أي جزء آخر من معلوماتك.
- بعد تحديث البيانات تأكد من الضغط على خيار “حفظ” لتأكيد التعديلات التي قمت بها وضمان حفظها ضمن النظام.
كيفية احتساب راتب التقاعد
هُناك عدد من النقاط التي تلعب دورًا في تحديد راتب التقاعد للمشتركين بعد انتهاء فترة اشتراكهم، وتلك العوامل تسهم في تحديد قيمة الراتب الشهري الذي يُصرف لهم بناءً على المعايير الآتية:
مدة الخدمة المطلوبة
فترة الخدمة التي أمضاها الشخص في عمله تلعب جزءًا مهمًا في تحديد قيمة راتب التقاعد، إذ يرتبط بشكل أساسي بعدد السنوات التي كان الموظف فيها على رأس العمل. على سبيل المثال، إذا أكمل الشخص مدة الخدمة المتعارف عليها التي قد تصل إلى 20 عامًا فالأرجح أنه سيحصل على راتب تقاعد كامل، ولكن في حال لم يتمكن من إكمال تلك المدة فقد يؤثر ذلك بشكل مباشر على قيمة راتبه التقاعدي إذ سيكون أقل، حتى ولو كان له الحق في الحصول على التقاعد.
مستوى الاشتراك في البرنامج
مستوى الاشتراك الذي يختاره الموظف في البداية بناءً على راتبه الأساسي يؤثر بشكل مباشر في قيمة راتب التقاعد المُستحق. فعلى سبيل المثال، يتعين على المشترك دفع نسبة تبدأ من 10% من الراتب الشهري الذي يخضع للتأمين، في حين تلتزم جهة العمل بدفع 12% من راتب الموظف نفسه لتلك المساهمات. تلك الأرقام تعتمد عليها المؤسسة في تحديد دخل التقاعد النهائي الذي سيتم صرفه للمشترك.
النسبة المئوية للمساهمات
قيمة راتب التقاعد ترتبط بالنسبة المئوية من الراتب الذي خضع للاشتراك طوال فترة الخدمة ويتم تحديد راتب التقاعد بحساب النسبة لكل سنة من تلك الخدمة. يعني هذا أن لكل سنة قضاها الشخص في وظيفته نسبة مئوية معينة من الراتب الخاص به، وذلك بناءً على القوانين التنظيمية التي أعلنتها المؤسسة بشكل رسمي.
النسبة المئوية لاشتراكات التعاقد
زيادة راتب التقاعد جزء منها يعتمد على النسب المئوية التي تزداد تدريجيًا مع مرور سنوات الخدمة، وتلك الزيادة تكون مُعتمدة على إرشادات المؤسسة من خلال الجدول الذي يوضح النسب المتزايدة المرتبطة بسنوات العمل بحيث تُوزع النسب بالشكل التالي:
- زيادة بنسبة 1% لأول خمس سنوات من الخدمة.
- زيادة بنسبة 1.5% للسنوات الخمس التالية.
- زيادة بنسبة 2% للمجموعة الثالثة من الخمس سنوات.
- زيادة بنسبة 2.5% للسنوات الخمس الرابعة.
- زيادة بنسبة 3% للخمس سنوات الخامسة.
- زيادة بنسبة 3.5% للخمس سنوات السادسة.
- زيادة بنسبة 4% للسنة الـ 25 حتى الـ 30.
- زيادة بنسبة 4.5% للسنة الـ 30 حتى الـ 35.
- زيادة بنسبة 5% للخمس سنوات الأخيرة من الخدمة.
طريقة حساب قيمة معاش التقاعد
يُتيح نظام المعاشات طريقة واضحة ومبسطة لحساب معاش التقاعد، حيث تم تطوير معادلة دقيقة وموضحة من قِبَل المؤسسة العامة لضمان تقديم فكرة أوضح للمستفيدين حول المبالغ المستحقة بعد سن التقاعد، والمعادلة التي تم الكشف عنها لاحتساب الراتب التقاعدي هي كما يلي:
- راتب التقاعد = الراتب المُسجل ضمن الاشتراك × النسبة المئوية المحددة للاشتراك × عدد سنوات الخدمة.
مواعيد صرف المعاشات الشهرية للمتقاعدين
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بأن صرف المعاشات التقاعدية للمشتركين في نظام التقاعد يتم بشكل دوري في اليوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي وتُحَوَّل المبالغ مباشرة إلى الحسابات البنكية الخاصة بالمتقاعدين التي كانوا قد قاموا بتسجيلها مسبقاً وفي حال توافق يوم الصرف مع عطلة رسمية سواء كانت عطلة نهاية الأسبوع أو إجازة رسمية أخرى فإن المؤسسة تقوم بصرف المعاش إما في اليوم الذي يسبق العطلة أو اليوم الذي يليها وفقًا لما تراه الإدارة مناسِبًا لضمان عدم تأثر المتقاعدين وتجنُّب أي تأخيرات أو تعطيلات في صرف مستحقاتهم المالية كما تحرص المؤسسة دائماً أن يتم تسليم المعاشات في أقرب وقت ممكن وبما يتماشى مع احتياجات المتقاعدين.
خطوات التسجيل في التطبيق الخاص بالتقاعد
للتسجيل في تطبيق التقاعد والاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد، يتوجب عليك اتباع بعض الخطوات التالية:
- تحميل تطبيق المؤسسة العامة للتقاعد لأجهزة الأندرويد عبر متجر جوجل بلاي من هنا.
- إذا كنت تستخدم جهاز آيفون، تستطيع تحميله من متجر أبل عن طريق الرابط من هنا.
- بعد اكتمال تحميل التطبيق، قم بفتح التطبيق بشكل مباشر للوصول للدخول.
- من واجهة التطبيق الرئيسية، قم بالنقر على خيار “تسجيل الدخول”.
- أسفل الصفحة ستجد خيار “تسجيل جديد”، انقر عليه لإنشاء حساب جديد.
- أدخل رقم الهوية الوطنية الخاص بك في الخانة المخصصة له.
- ثم قم بإدخال رقم الجوال المرتبط بالخدمات الحكومية لحسابك.
- يجب عليك اختيار كلمة مرور قوية لحسابك، وتأكد من أنك تتذكرها جيدًا لأمان حسابك.
- سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك تحتوي على كود التفعيل لتأكيد الحساب الجديد.
- بمجرد استلامك الرسالة، اكتب رمز التفعيل في المكان المخصص له في التطبيق وهكذا يصبح حسابك في تطبيق التقاعد جاهز تمامًا للاستخدام.
كيفية الاستعلام عن المعاملات عبر التطبيق الرسمي للتقاعد
في حال رغبتك بمعرفة حالة المعاملة التي قمت بتقديمها عبر تطبيق المؤسسة العامة للتقاعد أو تتبع تفاصيل أي معاملات مرتبطة بحسابك لدى المؤسسة فيمكنك القيام ببعض الخطوات البسيطة عبر التطبيق للاستعلام عن وضع معاملتك:
- ابدأ بفتح تطبيق المؤسسة العامة للتقاعد المثبت على هاتفك المحمول.
- انتقل إلى قائمة “الخدمات” المتاحة ضمن خيارات التطبيق.
- اختر من القائمة خيار “الاستعلام عن معاملة” لإتمام الخدمة.
- قم بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك أو رقم اشتراكك في المكان المحدد لذلك.
- انقر على زر “بحث” حتى يبدأ النظام في استعراض كافة التفاصيل المتعلقة بالمعاملة.
- سوف تظهر لك حالة المعاملة موضحة التفاصيل حول المرحلة الحالية التي وصلت إليها.
الخدمات المقدمة لمتقاعدي التأمينات عبر التطبيق
يقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الخدمات التي تدعم وظائف الموقع الرسمي وتسهم بشكل فعال في تعزيز جودة حياة المتقاعدين بعد بلوغ سن التقاعد، إذ تهدف المؤسسة إلى جعل فترة التقاعد أكثر راحة وسلاسة ومن بين أبرز الخدمات التي يقدمها التطبيق:
كيفية حجز مواعيدك
يمكنك من خلال التطبيق حجز مواعيدك لدى فروع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل مباشر لتجنب الزحام والانتظار الطويل يسهل التطبيق عملية الحجز وتتابع مواعيدك بطريقة منظمة وفعالة.
خطاب تعريف بالمعاش التقاعدي
يوفر التطبيق خدمة طلب إصدار شهادة تعريف بالمعاش لتتمكن من إنهاء إجراءاتك المختلفة أو للاستعلام عن تفاصيل اشتراكك في التأمينات الاجتماعية بشكل موثوق وسريع مما يسهم في توفير وقتك ومجهودك.
كيفية إثبات أنك لا تتقاضى معاش تقاعدي
إذا كنت من المشتركين وترغب في الحصول على إثبات رسمي يفيد بعدم تقاضيك لأي معاش تقاعدي يمكنك الحصول على هذا الإثبات عبر التطبيق الرسمي بطريقة سلسة وسريعة هذا النوع من الإثبات ضروري في العديد من المواقف التي تتطلب تقديم مستند رسمي.
الاستفسار عن معاملة
يتيح لك التطبيق متابعة طلباتك ومعاملاتك المقدمة عبر الموقع الرسمي أو التطبيق نفسه تستطيع متابعة حالة معاملتك ومعرفة مكان وصولها دون الحاجة إلى زيارة أي من فروع المؤسسة مما يوفر عليك عناء التنقل وانتظار الرد من الفروع.
معلومات مالية مفصّلة
يمنحك التطبيق إمكانية الوصول إلى جميع بياناتك المالية الخاصة بك كعضو في المؤسسة بضمان كامل لسرية هذه المعلومات حيث تظل هذه البيانات محمية ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها دون تصريحك مما يمنحك قدرًا من الراحة والطمأنينة.
كيفية ضم خدماتك الحكومية
عبر التطبيق يمكنك ربط الخدمات الحكومية الأخرى بحسابك في التأمينات الاجتماعية مما يسهل عليك الوصول إلى هذه الخدمات الحكومية بشكل مُنظّم وموحّد حيث يمكنك الاستفادة من كافة الخدمات المرتبطة بمتابعة حسابك في التأمينات.
البطاقة التقاعدية الإلكترونية
يمنحك التطبيق كعضو في المؤسسة بطاقة تقاعدية إلكترونية تمكّنك من الوصول إلى مجموعة متنوعة من الامتيازات المالية والخدمات التي توفرها المؤسسة خصيصًا للمشتركين ما يساهم في تعزيز استفادتك من الخدمات المتاحة.
كيفية متابعة طلباتك
عندما تقدم طلبًا إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي أو التطبيق يمكنك متابعة حالته ومعرفة مكان وصوله بشكل دقيق يساعدك التطبيق في متابعة إجراءات ومعاملاتك دون الوقوع في أي تأخير مما يسهم في تسريع متابعة جميع طلباتك.
كيفية التواصل مع التأمينات الاجتماعية
يمكنك التَّواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في حال كان لديك أي استفسارات أو أسئلة أو حتى شكاوى أو مقترحات وذلك عبر عدة وسائل متنوعة تتيحها المؤسسة:
- عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لهم “من هنا“.
- خدمة العملاء متاحة على الرقم 8001243344 حيث يمكنك التواصل من خلاله إذا كنت بحاجة لأي استفسار أو الحصول على أي خدمة متعلقة بالتأمينات الاجتماعية.