طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية .. وزارة العدل اصدار وكالة

طريقة طباعة الوكالة الإلكترونية برقم الهوية

يرغب العديد من المواطنين السعوديين داخل المملكة العربية السعودية في طباعة الوكالة بواسطة رقم الهوية الوطنية عبر شبكة الإنترنت حيث قدمت وزارة العدل السعودية الإجراءات الواجب اتباعها لطباعة الوكالة الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل ولكن يجب طباعة الوكالة بواسطة الهوية الخاصة بالمستخدم وتكون على النحو التالي:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الذهاب إلى منصة ناجز الإلكترونية ثم نقوم بإضافة رقم الهوية الخاصة بالمستخدم وإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • الضغط على أيقونة وكالات المستخدم.
  • قراءة كل الوكالات المعروضة في القائمة مع العلم أن كل الوكالات الموجودة قد عرضت من قبل بمدة صلاحية خاصة بكل منها.
  • يجب عليك اختيار الوكالة التي ترغب في طباعتها ثم الضغط على كلمة عرض الوكالة.
  • وفي النهاية نقوم بالنقر على كلمة طباعة الوكالة.

يمكن بسهولة تعديل طلب الوكالة بشكل إلكتروني وذلك في حالة حصولك على الوكالة الإلكترونية من الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية وعندما ترغب في تعديل بعض البيانات يمكن من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية من القائمة المعروضة.
  • النقر على خدمات الوكالة الإلكترونية.
  • نقوم بتسجيل الوكالة من النافذة الرئيسية.
  • اختيار أيقونة تعديل طلب سابق من القائمة المنسدلة من الصفحة الرئيسية.
  • الذهاب مباشرة إلى صفحة التعديل.
  • إضافة رقم الطلب في الخانة المخصصة.
  • كتابة رقم الهوية الشخصية في المكان المناسب.
  • وبعد ذلك النقر على كلمة بحث وبعدها تعديل كل البيانات التي تريد تعديلها.

الشروط اللي لازم تعرفها عشان تصدر وكالة إلكترونية

أصدرت وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية مجموعة من الضوابط والشروط الواجب اتباعها في الاستخدام وذلك لسهولة الحصول على الوكالة الإلكترونية بكل سهولة ويسر وتتمثل تلك الشروط في التالي:

  • يجب أن يكون المستخدم قد حصل على وكالة من قبل.
  • لا يجب أن يكون عدد الموكلين أكثر من واحد.
  • يشترط أن لا تقل مدة الوكالة عن سنة واحدة.
  • يجب أن يكون الموكل قادر على تحمل الأعباء الخاصة بالتوكيل.
  • يصرح للوكيل القيام بالأعمال كلها بشكل مباشر.
  • يلزم أن تكون الوكالة من الأعمال الموجودة بضمانات التوكيل.

كل شيء عن وكالة وزارة العدل

تقدم وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات والتسهيلات الإلكترونية ومن ضمن تلك الخدمات:

  • خدمة الوكالات الإلكترونية وتكون خدمة التوكيل من شخص لآخر بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة مكتب وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية أو أحد المكاتب الخاصة بوزارة العدل.
  • حيث أعلنت وزارة العدل عن الخدمات الإلكترونية وكيفية التسجيل في الوكالة الإلكترونية من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة.
  • حيث يتضمن نظام الوكالة كل المعلومات الخاصة الوكيل والموكل وعمل التعديلات الخاصة بالوكالة في أي وقت حيث يرغب المستخدمين الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة بواسطة رقم الطلب أو رقم الهوية الشخصية.

كيف تلغي وكالتك

‏توفر وزارة العدل العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها خدمة الوكالات الإلكترونية وتقدم إمكانية إنهاء الوكالة من خلال الموكل عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة وذلك على النحو التالي:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل في المملكة وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ‏نقوم بتسجيل ‏المرور من خلال منصة ناجز وذلك عن طريق إضافة رقم الهوية الوطنية ثم النقر على كلمة التالي.
  • ‏الانتقال إلى الصفحة التالية ومنها اختيار الوكالات الخاصة بك ثم النقر على كلمة فسخ الموجودة بجانب الوكالة التي تريد إلغائها.
  • ‏نقوم بتحديد الهوية إن كانت وكيلا أو وكيلا ثم النقر على كلمة فسخ.
  • ‏سوف يتضح لك رسالة التحقق وتكون صيغتها “هل أنت متأكد من فسخ الوكالة” ثم نقوم بالنقر على كلمة نعم.
  • بعد ذلك سوف تحصل على رسالة نصية على الهاتف الجوال تفيد بإنهاء الوكالة.

خطوات تسجيل وكالة إلكترونية عند وزارة العدل

تتيح وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على الوكالة عبر شبكة الإنترنت وذلك بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى مقر الوزارة وتوفير الوقت والجهد ولكي تتمكن من استخراج الوكالة الإلكترونية يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • حيث يتم تحديد خدمة استخراج وكالة إلكترونية.
  • وبعد ذلك يتم اختيار نوع الوكالة التي ترغب في الحصول عليها وبعد ذلك نقوم بإضافة كل المعلومات الخاصة بالوكيل.
  • اختيار الشروط الخاصة بالوكالة.
  • ذكر التاريخ الذي ستنتهي فيه الوكالة.
  • لابد من النقر على أيقونة تقديم الطلب بشكل إلكتروني.
  • بعد اتباع كل الخطوات السابقة سوف تتمكن من الحصول على الوكالة الإلكترونية بسهولة سوف يتم معرفة قبول أو رفض تقديم الطلب بواسطة رسالة نصية على الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم.

دليلك لعمل وكالة إلكترونية لأي شخص

‏يمكن استخراج الوكالة الإلكترونية للمستخدمين بطريقة إلكترونية سهلة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ‏الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ‏النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية ‏من منصة ناجز.
  • ‏الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لتسجيل المرور من خلال بوابة ناجز والنقر على كلمة الدخول.
  • ‏سوف نقوم بالذهاب إلى منصة النفاذ الوطني الموحد وسوف تجد خيارين للمرور الخيار الأول كلمة السر الخيار الثاني إضافة الهوية الوطنية الخاصة بالمستخدم.
  • ‏وبعد ذلك النقر على كلمة السر والانتقال إلى الصفحة التالية ونقوم بإضافة اسم المستخدم في منصة أبشر الإلكترونية و كتابة كلمة المرور والرمز المرئي وذلك لإتمام عملية تسجيل الدخول.
  • ‏سوف تصلك رسالة نصية على الهاتف الجوال الخاص بك تتضمن كلمة المرور ثم نقوم باضافة كلمة المرور و النقر على كلمة متابعة.
  • ‏الذهاب إلى الصفحة التالية لمتابعة تسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم وذلك من خلال إضافة البريد الإلكتروني الخاص بك في المكان المناسب له ‏ثم النقر على الموافقة على الإقرار الموجود الجزء السفلي من الصفحة و النقر على ايقونة الحفظ والمتابعة.
  • ‏الانتقال إلى نافذة لوحة معلوماتي والتي يوجد بها كافة الخدمات الخاصة بالمنصة ثم الضغط على كلمة “وكالات”.
  • ‏سوف يتضح أمامك كافة الخدمات الخاصة بالوكالات ومن ثم تحديد خدمة استخراج الوكالة الإلكترونية.
  • سوف يتم الذهاب إلى النافذة التالية والتي تحتوي على الخدمات وشروطها ونقوم بالنقر على أيقونة “الدخول على الخدمة”.
  • في الصفحة التالية قم باختيار نوع الوكالة من قائمة الوكالات وأنواع الوكالات ثم اضغط على “التالي”.
  • ‏ومن ثم نقوم بإضافة جميع بيانات الموكل وتتمثل في نوع الهوية ورقم الهوية والجنسية والنوع واسم المستخدم وبعد ذلك النقر على كلمة التالي.
  • كتابة بيانات الوكيل بالضغط على “إضافة وكيل” ثم إدخال نوع الهوية رقم الهوية تاريخ الميلاد ثم الضغط على “بحث”.
  • سوف يتضح بعد ذلك كل البيانات الخاصة بالوكيل وهي الاسم الأول اسم الأب اسم الجد اسم العائلة الجنسية النوع رقم جوال المستفيد وصفة الطرف ثم النقر على كلمة “حفظ”.
  • كتابة صيغة الوكالة ثم النقر على كلمة التالي.
  • نقوم بتحديد موعد انتهاء صلاحية الوكالة بعد سنة أو أكثر ثم الضغط على كلمة التالي.
  • سوف يتضح لك صيغة الوكالة ثم النقر على كلمة اعتماد.
  • الحصول على رسالة نصية على الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم تحتوي على رقم التحقق نقوم بإضافة الرقم في الخانة المخصصة له والضغط على كلمة تنفيذ.
  • بعد ذلك سوف تستلم رسالة تفيد بنجاح العملية حيث تحتوي على رقم الوكالة الخاص بك.

تفاصيل وكالة حصر الورثة من وزارة العدل

توفر وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية الكثير من التسهيلات الإلكترونية ومنها خدمة حصر ورثة وذلك عبر شبكة الإنترنت بشكل إلكتروني وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة على النحو التالي:

  • الدخول إلى منصة وزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تحديد الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب الدوائر الإنهائية.
  • وبعد ذلك اختيار حصر ورثة.
  • ومن ثم إضافة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لإتمام العملية ومنها إضافة الشهود بيانات المنهي موضوع الإثبات.
  • وفي النهاية يمكنك الحصول على رقم الطلب ثم طباعة الطلب وذلك لمراجعة المحكمة.

وش الأوراق المطلوبة لحصر الإرث

يتساءل بعض المواطنين السعوديين عن كيفية حصر الإرث الخاص بهم وذلك من خلال إحضار بعض المستندات والأوراق المطلوبة وتكون تلك المستندات على النحو التالي:

  • إحضار سجل الأسرة وشهادة الميلاد الخاصة بك.
  • يجب حضور الشخص نفسه و الورثة أو وكيل ينوب عنهم وفي حالة وجود وكالة يجب أن تكون تلك الوكالة سارية المفعول.
  • يجب عليك إحضار أصل شهادة الوفاة أو إرفاق شهادة طبية تؤكد وفاة الشخص.
  • يجب إحضار نسخة من سجل الأسرة التابع لها المتوفى إرفاق الهويات الخاصة بالورثة الغير مسجلين في سجل الأسرة.
  • في حالة إن كانت زوجة المتوفى مطلقة وتكون مسجلة في سجل الأسرة يجب إحضار عقد الطلاق ويكون مختوم.
  • يمكن أن تكون صادرة من خارج المملكة العربية السعودية وبذلك يجب أن تكون مختومة من وزارة العدل ووزارة الخارجية.
  • إحضار اثنين من الشهود ذات العقل والثقة.

كيف تغير وتعدل في طلب وكالة قدمته

يرغب العديد من المواطنين السعوديين داخل المملكة في معرفة كيفية تعديل طلب الوكالة بشكل إلكتروني حيث أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تعديل الوكالة عبر شبكة الإنترنت من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية من القائمة المعروضة.
  • تحديد خدمة الوكالات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة تسجيل الوكالة.
  • الضغط على خدمة تعديل طلب من الخيارات المتاحة.
  • بعد ذلك الذهاب إلى الصفحة الخاصة بتعديل الطلب.
  • إضافة رقم الطلب في الخانة المخصصة.
  • كتابة رقم الهوية الشخصية.
  • نقوم بالنقر على خانة البحث وبعدها تعديل كافة البيانات التي ترغب في تعديلها.

معلومات عن الوكالات الإلكترونية وأنواعها

تختلف الوكالات الإلكترونية الموجودة داخل الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية وتتمثل تلك الوكالات في التالي:

  • عقود وكالات خاصة ببنك التسليف وصناديق التنمية.
  • صكوك تخص وكالة السيارات والجمارك.
  • وكالات تابعة للضمان الاجتماعي والمساعدات.
  • بعض من الإدارات الحكومية يكون لها وكالات خاصة بها.
  • وكالة خاصة بالمحاكم والنكاح.
  • عقود وكالة تكون خاصة بالسجلات والبلديات.
  • وكالة تتبع الشركات والتراخيص.
  • صكوك تخص وكالة شركة الخدمات.
  • عقود تكون خاصة بوكالة العقارات والمنح.
  • وكالة تكون خاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية.
  • وكالات تكون خاصة بالرواتب والبنوك.
  • الوكالات الإلكترونية الخاصة بالمعاملات والإجراءات.

أشهر أنواع الوكالات في الديرة

يمكن بسهولة استخراج الوكالات الإلكترونية من خلال منصة ناجز وتحتوي الوكالات على العديد من الأنواع وتختلف على حسب الأعمال الخاصة بالوكيل وتكون الأنواع على النحو التالي:

الوكالة الخاصة وش تعني

تكون تلك الوكالة هي التي :

  • توكل فيها الشخص وكيله بالكثير من الأعمال ويجب القيام بكل الأعمال وبوقت محدد.
  • حيث يقوم الوكيل بتنفيذ الشروط والأحكام المتفق عليها دون الرجوع فيها ولا تعتمد على الشخصية الاعتبارية.
  • سوف تنتهي بتنفيذ الشروط التي تم الموافقة عليها من قبل الطرفين والمنصوص عليها في العقد.

الوكالة العامة وش تعني

تعتبر تلك الوكالة التي:

  • لا تحدد ولا تهتم بتقيد الوكيل بعمل معين بل يمتلك حق التصرف فيما يريد فلا تكون محددة الصلاحيات ويستطيع أن ينوب عن موكله في جميع الأعمال.
  • إذا تم تحديد الصلاحيات فلا يستطيع الوكيل أن يقوم إلا بأعمال الإدارة فقط لذلك يجب تحديد الصلاحيات فهي عكس الوكالة الخاصة.
  • حيث إنها معتمدة على الشخصية الاعتبارية ولا يوجد بها شروط واجب تنفيذها.

كيف تستفسر عن وكالة معينة

توفر وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن الوكالة بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة وذلك بعد امتلاك المستخدم وكالة خاصة به على الموقع بشكل إلكتروني.

كما يجب أن يعرف المستخدم تاريخ استخراج الوكالة وتاريخ انتهائها ومعرفة رقم الوكالة ولكي نتمكن من الاستعلام عن الوكالة الإلكترونية نقوم باتباع الخطوات التالية:

  • زيارة المنصة الإلكترونية ناجز التابعة لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية وتحديد الوكالات الإلكترونية.
  • نقوم بتحديد خدمة التأكد من الوكالة.
  • إضافة رقم الوكالة في المكان المناسب وكتابة رقم الهوية ثم الضغط على كلمة استعلام.

طرق التواصل مع خدمة عملاء وزارة العدل

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق التواصل مع خدمة عملاء وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية لكي يتمكنوا من تقديم الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالوكالات وتتمثل طرق التواصل في التالي:

  • تستطيع التواصل مع وزارة العدل عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بها وهو: gov.sa@ 1950.
  • تعتبر أوقات العمل الرسمية لخدمة العملاء من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 2 :30 مساءً.
  • يمكن الإتصال على الرقم الموحد التابع لوزارة العدل وهو: 0114057777 – 1950.
0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x