شروط التسجيل الجديد في النظام المطور للمطلقة في السعودية
للتعرّف على الشروط الجديدة الخاصة بتسجيل المطلقات في الضمان المطور بالمملكة العربية السعودية، يجب مراعاة النقاط التالية وذلك للحصول على الدعم:
- أن تكون المرأة تحمل الجنسية السعودية.
- يجب أن لا يتجاوز عمر المرأة 65 عامًا.
- يشترط أن يكون لدى المرأة سكن مستقل بعيدًا عن منزل عائلتها.
- يجب أن يكون الزوج السابق “الطليق” سعودي الجنسية.
- امتلاك المرأة لحساب بنكي لتتمكن من استقبال الراتب الشهري من برنامج الضمان.
- أن تكون المرأة أكبر من 30 عامًا، بحيث تكون مؤهلة للحصول على الدعم بعد مرور فترة من التجارب الحياتية.
- يشترط أن لا يكون للمطلقة مصدر دخل آخر يساعدها غير الضمان الاجتماعي.
كيفية التسجيل في برنامج الدعم للمطلقة
للتسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقة، هنالك خطوات منظمة يجب اتباعها من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يمكنك البدء بالدخول إلى الرابط الرسمي الخاص بالتسجيل “من هنا“.
- الضغط على خيار “مستخدم جديد”.
- قومي بإدخال رقم الهوية الوطنية بشكل صحيح.
- أدخلي رقم جوالك الذي سيتم التواصل عليه لاحقًا.
- تأكدي من وضع تاريخ ميلادك وكلمة المرور التي ستستخدمينها للوصول إلى حسابك.
- أدخلي رمز التحقق الظاهر أمامك في الصفحة.
- اقرئي جميع الشروط والأحكام وتحققي منها بعناية قبل الموافقة.
- اضغطي على “تسجيل” لإكمال العملية.
- ستتلقين رمز تفعيل على جوالك المطلوب إدخاله في المكان المخصص.
- بعد إدخال رمز التفعيل اضغطي على “توثيق”.
- الآن سيظهر لك ثلاثة أوامر رئيسية، من خلالها يمكن متابعة الخطوات المتبقية:
- الأمر الأول يتعلق بالملف الموحد، والذي يحتوي على جميع المعلومات الشخصية التي تخصك.
- الأمر الثاني خاص بمعلومات السكن والتفاصيل المتعلقة بمكان إقامتك.
- الأمر الثالث يحتوي على البرامج التي يمكنك التقديم لها والمتاحة ضمن هذا النظام.
خطوات تقديم طلب دعم مالي للمطلقات في المملكة
إليكم شرح تفصيلي حول كيفية تقديم طلب الضمان الاجتماعي للمطلقات في المملكة والخطوات التي يجب اتباعها لإتمام العملية بنجاح:
- القيام بتسجيل الدخول باستخدام الرابط المذكور أعلى.
- تعبئة رقم السجل المدني الخاص بكم في المكان المخصص.
- سيُطلب منكم إدخال بعض المعلومات الشخصية، ما عليكم سوى توفير البيانات المطلوبة بدقة.
- الاطلاع جيدًا على الشروط والأحكام والتأكد من فهمها بشكل كامل قبل الموافقة عليها.
- بعد ذلك، عليكم النقر على خيار الموافقة والتأكيد للانتقال إلى المرحلة التالية.
- عند ظهور الصفحة الرئيسية الخاصة بحسابكم يكون الطلب قيد التقديم بشكل صحيح.
- لتقديم الطلب بشكل نهائي يمكنكم زيارة أحد مكاتب الضمان الاجتماعي القريبة من مقر إقامتكم.
إجراءات الاعتراض على استحقاق الأهلية في النظام المطور
طريقة تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان الاجتماعي المطور تتطلب الالتزام بالخطوات التالية :
- تسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني باستخدام حسابك الشخصي من خلال النقر على رابط الدخول هنا.
- بعد الدخول ببياناتك الكاملة تأكد من إدخال جميع تفاصيلك الشخصية بدقة.
- تأكد من اختيار خيار “الضمان الاجتماعي المطور” وليس النظام العادي.
- توجه إلى قائمة “الخدمات الإلكترونية” واختر منها الضمان الاجتماعي.
- اختر خيار “التظلمات” لتتمكن من تقديم اعتراضك.
- ستُفتح لك صفحة خاصة بإدخال تفاصيل الاعتراض قم بتعبئة الحقول مثل (رقم الهوية الوطنية تاريخ الميلاد وأسباب الاعتراض).
- أرفق المستندات التي تدعم اعتراضك فهذا شرط أساسي لضمان قبول الاعتراض.
- تأكد من مراجعة جميع البيانات والمرفقات ثم اضغط على زر “إرسال طلب التظلم”.
- لتأكيد إرسال الطلب اضغط مرة أخرى على “إرسال”.
- تابع حالة طلبك بشكل مستمر حتى يصلك الرد وتكون على اطلاع بما يتم بشأن الطلب.
متى تتوقف المساعدة المالية للمطلقة؟
يتوقف الضمان الاجتماعي للمطلقة بناءً على عدة أمور أساسية يجب الانتباه إليها لضمان استمرارها في الاستفادة من الدعم.
- يتم إيقاف الضمان الاجتماعي عن المرأة المطلقة إذا لم تقم بتحديث بياناتها خلال فترة أقصاها شهر واحد من طلب التحديث لذا من الضروري أن تلتزم بعملية التحديث بشكل دقيق ومركز عبر النظام المعتمد لتجنب أي مشكلات أو انقطاع في الدعم.
- أيضًا قد يتوقف الضمان إذا لم تُكمل المُطلقة جميع الشروط والمعايير المطلوبة في نظام الضمان الاجتماعي أو لم تلتزم بجميع الإجراءات المترتبة عليه والتي تضمن استمرارية حصولها على الدعم.
- لذلك من المهم أن تكوني دقيقة في تحديث بياناتك وأن تكوني على دراية بجميع المعايير والإجراءات المطلوبة لتجنب أي مشكلات في استمرارية حصولك على الضمان الاجتماعي.
يمكنك دائمًا الاستفسار والاستعانة بالموظفين المختصين في الضمان الاجتماعي لطلب الإرشاد والتوضيح إن كنت غير متأكدة من بعض التفاصيل المتعلقة بالإجراءات وهم دائمًا مستعدون لتقديم الدعم والإجابة على تساؤلاتك.
متطلبات تقديم اعتراض على أهلية الاستحقاق في النظام المطور
كيف يُمكن تقديم اعتراض للضمان الاجتماعي المطوّر في حال تم إبلاغك بعدم أهليتك؟ هناك عدة شروط ينبغي عليك مراعاتها:
- يجب أن يكون لديك حساب فعّال في منصة النفاذ الوطني الموحد لتتمكن من تقديم الاعتراض.
- لابد من معرفتك الدقيقة للسبب الذي دفعك لتقديم الاعتراض، فالتقديم يجب أن يكون بناءً على سبب واضح ومحدد وليس على أساس عشوائي.
- يجب توفير جميع الوثائق والمستندات الداعمة التي تثبت صحة دعواك وتدعم اعتراضك بكل ما يلزم.
- احرص على تقديم الاعتراض قبل مرور شهر من تاريخ إعلان القرار بعدم الأهلية حتى لا يكون طلبك رأسًا غير مقبول.
- تجنب تقديم أي اعتراض دون وجود سبب حقيقي ومنطقي يبرر موقفك فكل شيء يجب أن يكون له سبب، ولا يعتمد فقط على الرغبة الشخصية.
- إذا تم رفض طلب الاعتراض، يمكنك تقديم الشكوى بشكل مباشر إلى الوزارة المختصة لمتابعة الموقف والنظر في أي خطوات أخرى قد تكون ممكنة.