رقم حماية المستهلك وزارة التجارة السعودية

رقم حماية المستهلك وزارة التجارة السعودية
رقم حماية المستهلك وزارة التجارة السعودية
1900

رقم حماية المستهلك وزارة التجارة

رقم حماية المستهلك يظهر من اسمه أنه أحد الأرقام المهمة التي تم تخصيصها للمستهلكين من المواطنين والمقيمين لتقديم كافة الشكاوي الخاصة بهم والمتعلقة بالتجار وتعاملاتهم.

تم وضع رقم خاص لاستقبال مثل هذه الشكاوي وهو رقم موحد يمكن التواصل معه خلال أي وقت ولأي شكوى وهذا الرقم هو 1900.

يوجد طريقتين كذلك عوضا عن الرقم يمكن من خلالهم تقديم الشكوى الخاصة بالمسائل التجارية غيرهم وهم البريد الالكتروني الذي تم تخصيصه من قبل وزارة التجارة وكذلك التطبيق الخاص بهذا النوع من الشكاوي للمستهلكين.

أهم المعلومات عن وزارة التجارة السعودية

هناك العديد من المعلومات المتوفرة حول وزارة التجارة السعودية وتاريخ نشأتها :

تم تأسيس وزارة التجارة داخل المملكة عام 1373 من الهجرة على يد الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود والهدف الأساسي منها هو الاهتمام بقطاع التجارة بالمملكة وتنظيم مختلف العمليات التجارية التي تحدث داخل المملكة بمختلف صورها.

مهام وزارة التجارة السعودية

تهدف وزارة التجارة السعودية إلى القيام بالعديد من المهام المختلفة والمتنوعة وكلها تصب في خدمة القطاع التجاري وهذه المهام هي :

  • اقتراح نوع المشاريع، تعمل وزارة التجارة على تقديم العديد من الأفكار للمشاريع التجارية التي من شأنها أن تساعد في تطوير التجارة والأساس الاقتصادي للدولة.
  • القيام بالاشراف على السوق التجاري والتجار، أحد الأهداف والمهام المهمة للوزارة هو القيام بالاشراف على عمل سوف التجارة بالمملكة وكيف تسير أموره وما هو موقف التجار وأساليبهم بالعمل.
  • إصدار التراخيص، أحد المهام التي تقوم بها الوزارة هي العمل على إصدار ترخيص لأصحاب العمل الجدد ليتمكنوا من استخراج سجلاتهم التجارية.
  • الاشراف على تنظيم وتوفير السلع، أحد المهام البارزو لوزارة التجارة هي القيام بتوفير أكثر المنتجات الأساسية للمواطنين والتي يحتاجونها بشكل يومي وإضافة تسعيرة لها يسير عليها التجار.
  • الإشراف على الطلبات المقدمة من الشركات، الشركات الجديدة تقوم بتقديم طلبات لتأسيسها وتكون وظيفة الوزارة هي الموافقة على مثل هذه الطلبات بعد دراستها جيدا.

كيف اقدم شكوى في حماية المستهلك السعودية؟

قامت هيئة حماية المستهلك بوضع مجموعة من الوسائل المختلفة التي يمكن للشخص الذي لديه شكوى وهذه الوسائل الخاصة بالتواصل هي.

عبر الموقع الالكتروني .

يمكنك القيام بتقديم الشكوى الخاصة بك إلكترونيا من خلال الخطوات التالية :

  • العمل على الدخول للموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تظهر أمامك الصفحة الرئيسية بالأسفل قليلا ستجد اثنين من الأيقونات خدمات التاجر وخدمات المستهلك قم بالضغط على خدمات المستهلك.
  • بعد ذلك ينقلك لصفحة أخرى تحتوي على مجموعة من الخدمات التي يمكن تقديمها للمستهلكين اختر منها استقبال بلاغ تجاري قم بالضغط على زر الحصول على الخدمة الموجود أسفلها مباشرة.
  • قم بالضغط على زر ابدأ الخدمة الموجود بعد قراءة بعض الإرشادات.
  • الخطوة التالية تكون من خلال تحميل تطبيق بلاغ تجاري عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • القيام بتسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحدة.
  • الضغط على الخيار المسمى بلاغ جديد لتقديم الشكوى.
  • في البداية عليك القيام بتحديد نوع البلاغ المقدم هل هو يخص منشأة على أرض الواقع أو تجارة إلكترونية.
  • إذا كان المتجر الذي تود الإبلاغ عنه موجود بصورة إلكترونية قم بتحديد حالة وجوده رسميا هل يحمل سجل تجاري معين أو لديك توثيق داخل منصة المركز السعودي.
  • بعد ذلك قم بتحديد ما هي المخالفة ونوعها وكذلك ما هي السلعة التي ترغب بالشكوى منها وبيانات المكان صاحب هذه السلعة.
  • إذا كانت لديك أي أوراق أو مستندات تخص هذه الشكوى وتثبتها عليك القيام برفعها على الموقع.
  • بعد ذلك اضغط على الإقرار على كافة التفاصيل والموافقة على الأحكام والشروط.
  • بعد ذلك قم بالضغط على زر تقديم بلاغ لتقديم الشكوى الخاصة بك بشكل تام وناجح.

عبر رقم حماية المستهلك المجاني

  • إذا لم تتمكن من الدخول للموقع وتقديم الشكوى الإلكترونية بصورة صحيحة هناك طريقة أخرى لفعل ذلك من خلال الاتصال على الرقم 1900 وهو رقم موحد لاستقبال كافة شكاوي المستهلكين من قبل هيئة حماية المستهلك.

من خلال البريد الالكتروني

  • الطريقة الثالثة والأخيرة للتواصل وتقديم الشكوى تكون من خلال الدخول للبريد الالكتروني وكتابة شكواك بكل تفاصيلها وإرسالها إلى “[email protected]” وعادة ما يتم الرد عليها خلال أقل من ثلاثة أيام.

وظيفة جمعية حماية المستهلك وأهدافها

هناك مجموعة من المهام الخاصة التي تعمل عليها جمعية حماية المستهلك وهي :

  • العمل على وضع نظم مختلفة وقوانين مشرعة ليتم حماية المستهلك بشكل واضح وتلبية احتياجاتهم.
  • العمل على إقامة العديد من المؤتمرات التي تناقش حقوق المستهلك وضمان حمايته من جشع التجار.
  • العمل على عقد شراكات وتعاون مع العديد من الجهات من مختلف العالم لدراسة كافة حقوق المستهلكين وكيفية الحفاظ عليها.
  • زيادة وعي المستهلك من خلال تقديم بعض المعلومات والتنبيهات له ليضمن حقوقه ولا يتم استغلاله.
  • العمل على استقبال مختلف الشكاوي البلاغات المقدمة من المستهلكين بشأن مخالفات التجار وفساد السلع بكافة صورها.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *