كيفية التسجيل في البوابة الإلكترونية لفارس
- الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام فارس عبر الرابط هذا “من هنا“.
- بعد الولوج إلى الموقع قم بالنقر على خيار “التسجيل في الخدمة”.
- في صفحة التسجيل سيتعين عليك إدخال مجموعة من البيانات الأساسية المطلوبة وتشمل:
- إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بك للتحقق من الهوية.
- تضمين رقم الآيبان البنكي التابع لك للتأكد من صحة البيانات المالية.
- إضافة رقم الهاتف الجوال الذي تستخدمه لضمان استقبال الرسائل المستقبلية.
- كتابة بريدك الإلكتروني الشخصي لتلقي الإشعارات والتواصل بخصوص الخدمات.
- إدخال رمز التحقق الظاهر في الصورة لإثبات التفاعل البشري.
- بمجرد إدخال جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح، يمكن الضغط على خيار “إرسال” لإتمام عملية التسجيل وتفعيل الحساب.
- عند إتمام جميع الخطوات السابقة بنجاح، سوف يُصبح لديك حساب فعّال في نظام فارس، يتيح لك كموظف أو عامل في القطاع الاستفادة الكاملة من الخدمات الإلكترونية المقدمة داخل النظام.
النفاذ إلى الواجهة المحدثة للمنصة التعليمية فارس
أطلقت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية رابطًا محدثًا لنظام فارس يهدف إلى تمكين المواطنين من الوصول إلى النظام والاستفادة من كافة الخدمات المرتبطة بقطاع التعليم بفعالية أكثر النظام يتيح للموظفين إمكانية إصدار التصاريح والإجراءات الإدارية والمالية من خلال النظام دون الحاجة إلى زيارة المقرات الرسمية أو الخضوع لإجراءات معقدة التسهيلات المقدمة من خلال هذا النظام موجهة بشكل أساسي لتيسير العلاقات الإدارية للموظفين وتمكينهم من التعامل مع احتياجاتهم بشكل إلكتروني مباشر حيث يمكن الدخول إلى الرابط الرسمي المخصص لهذا النظام مباشرة عبر هذا الرابط.
الدخول إلى حسابك الشخصي عبر النظام الإلكتروني لفارس
مع التطور التكنولوجي الذي تشهده المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية أصبح من المُمكن الدخول إلى نظام فارس اونلاين من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الانتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بنظام فارس عن طريق هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على زر تسجيل الدخول المتاح على الصفحة.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.
- ثم النقر على خيار تسجيل الدخول.
- بعد ذلك يتم توجيهك تلقائيًا إلى صفحتك الخاصة التي تشمل كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالموظفين والمعلومات التي قد تَحتاج إليها.
أهم الميزات المخصصة للخدمات الذاتية ضمن نظام فارس
الميزات المخصصة لنظام فارس تسهم في تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الذاتية للعاملين في وزارة التعليم سواء كانوا من الهيئات الإدارية أو التدريسية، حيث يُعَد النظام من أهم المبادرات التقنية في القطاع التعليمي بالمملكة العربية السعودية التي تُسهل على الموظفين الوصول إلى بياناتهم الشخصية والمهنية بطريقة تفاعلية وفوريّة.
- يتيح نظام فارس الإلكتروني إمكانية استعراض الموظف لجميع المعلومات المهنية والشخصية الخاصة به مما يوفر سرعة في الوصول إلى البيانات المطلوبة وإمكانية تتبع أي تغييرات أو تحديثات بمرونة تامة دون الحاجة للرجوع إلى جهات مختلفة حيث يمكن تنفيذ هذه العمليات في أي وقت ومن أي مكان عبر الإنترنت.
- يتميز النظام بتوفيره لخيارات تعديل الطلبات الموجودة بالفعل أو تقديم طلبات جديدة مع ضمان متابعة مباشرة من خلال منصة فارس الرسمية فتتم جميع المعاملات عبر الرابط المُحدد مُسبقًا مما يجعل عملية تقديم الطلبات سلسة ويمكن إتمامها بصورة مباشرة ودون تعقيد.
- حقق النظام نجاحًا واسعًا وجذب عدد كبير من المستخدمين، حيث يُلاحظ الجميع التغيرات التي أضافها النظام في تحسين سير العمل وإجراءات المعاملات الوظيفية الذاتية مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للموظفين والمعلمين وهو ما يعكس تحسينات ملموسة في كفاءة سير المعاملات اليومية.
- نظام فارس لا يقتصر على مجرد تقديم خدمات ذاتية بل هو جزء من رؤية أكبر وضعتها المملكة في إطار “رؤية 2030” فالاهتمام بمثل هذه الأنظمة يعكس تطلعات المملكة نحو تحسين الخدمات الإدارية وتحقيق تحول رقمي يواكب التطورات العالمية ويعمل على تحسين الأداء داخل قطاع التعليم.
الخدمات الذاتية المتوفرة عبر البوابة الإلكترونية لفارس
عند تقديم الطلبات على منصة فارس يُصبح الشخص قادرًا على متابعة جميع التفاصيل الخاصة بالطلب من خلال الدخول إلى نظام فارس للخدمات الذاتية الذي تم تطويره حديثًا حيث يمكن من خلاله متابعة حالة الطلب بصورة دقيقة ومعرفة المرحلة الحالية التي وصل إليها الطلب ومن بين الخدمات التي يُقدمها النظام للمدراء تتوفر العديد من الخيارات التي تسهل العمليات الإدارية بشكل فعال وتشمل الآتي:
- إمكانية تقديم طلب بدل للموظف لضمان تعويضهم عن أي نفقات مستحقة في ظروف معينة.
- القدرة على متابعة موظفيهم وإبلاغهم بأي تسجيلات غياب تم تسجيلها في حقهم.
- توفير خدمة تقديم طلب تعديل تاريخ بداية الإجازة حال حدوث تغيير في الظروف التي تستدعي التقدم أو تأخير الإجازة.
الخدمات التعليمية التي يُقدّمها نظام “فارس” الإلكتروني
نظام فارس التعليمي يُتيح مجموعة شاملة من الخدمات لكافة العاملين في وزارة التعليم السعودية ويتميز بالعديد من القدرات التي نذكر بعضها هنا:
- يتم التعامل مع نظام فارس الخدمة الذاتية بالكامل بطريقة إلكترونية دون الحاجة لتدخل بشري مباشر مما يساهم في الحفاظ على كفاءة وسرعة العمل.
- يُسهل نظام فارس على المستخدمين الوصول إلى خدمات إلكترونية يحتاجها كل العاملين في الوزارة بغض النظر عن فئاتهم أو وظائفهم.
- من أبرز الخدمات المتاحة في النظام هي خدمة الاستعلام عن الإجازات والاستعلام عن الرواتب والمكافآت بالإضافة إلى العلاوات السنوية التي يستفيد منها الموظفون في مختلف مواقعهم.
- كما يتيح النظام إمكانية التعرف على السجل التاريخي لكل معلم مما يساعد في تنظيم وتوثيق السجلات المهنية والتعرف على حالة الطلبات المعلقة والاستعلام عن بيانات الانتدابات التي تدعم العمل الإداري بشكل منظم وأكثر فعالية.
- يتضمن فارس أيضًا خدمة الاستعلام عن معلومات الموظفين وتقديم طلبات الإجازة بشكل مباشر دون الحاجة لأي زيارات فعلية للمكاتب أو استخدام الإجراءات الورقية التقليدية وهذا يشمل جميع الأنشطة المتعلقة بمهام وزارة التعليم السعودية.
- يُعد النظام واحدًا من التقنيات التكنولوجية المُتقدمة في المملكة والمخصص لإتمام الإجراءات والخدمات الضرورية للمعلمين والمعلمات بشكل إلكتروني مما يساهم في تسهيل مهامهم اليومية والإدارية على نحو فعال.
الخدمات الرقمية المقدمة من خلال النظام الإلكتروني لفارس
يُقدِّم نظام فارس للمعلمين وجميع العاملين في قطاع التعليم مجموعة من الخدمات الرّقمية التي تُسهِّل على الموظفين في إدارة شؤونهم الوظيفية بفاعلية ومن بين أبرز هذه الخدمات:
- القدرة على تقديم طلبات الحصول على البدلات الوظيفية مثل بدل التنقل أو انتداب وهو ما يساعد الموظفين في التعامل مع التعويضات المتعلقة بمهامهم بكل مرونة.
- إمكانية الموظفين تقديم طلبات لإيقاف الإجازات أو قطعها من خلال النظام بشكل دقيق ورسمّي بحيث يتم تسجليها مباشرة في السجلات الرسمية.
- تمكين تقديم البلاغات المرتبطة بغياب الموظفين أو تأخرهم عن الدوام، حيث تسجل تلقائيًا ضمن النظام بشكل فوري لضمان تسجيل كل المعلومات المتعلقة بالحضور والانصراف.
- تتيح الخدمة الاطلاع الكامل على البيانات المالية الخاصة بالموظف بما في ذلك الراتب الشخصي وكل المستحقات المالية الأخرى مع التفاصيل الدقيقة لضمان وضوح الصورة أمام الموظف.
- إمكانية رفع طلبات إضافيّة للحصول على بدلات أخرى قد يكون الموظف مستحقًا لها مثل بدل السكن أو بدل مستحق بناءً على خبرات معينة تنعكس ضمن نظام الدرجات الوظيفية المتاحة.
- الاطلاع على العلاوات والمكافآت السنوية المُضافة للموظفين استنادًا إلى مستوياتهم ودراجاتهم الوظيفية ضمن المؤسسة التعليمية حيث تساعد هذه الخدمة على تتبع الزيادات السنوية بشكل دوري.
- تمكين المعلم أو الموظف من اختيار موعد الإجازات وتقديم طلب الإجازة الرسمي من خلال النظام بما يتناسب مع اللوائح المنصوص عليها مما يوفر الكثير من الوقت عند تنظيم جداول الإجازات.
- تيسير تقديم طلبات النقل الوظيفي سواء داخل الإدارة أو الانتقال بين المناطق التعليمية المختلفة مع مراعاة شروط النقل.
- إتاحة القدرة على تحديث المعلومات الشخصيّة مثل العنوان أو رقم الجوال بدقة وتعديل البيانات بشكل تلقائي مما يضمن انعكاس التغييرات خلال فترة قصيرة.
كيفية تقديم طلب للإجازة المرضية عبر البوابة الإلكترونية
إذا كنت ترغب في تقديم طلب للإجازة المرضية عبر نظام فارس الإلكتروني يمكنك تنفيذ ذلك بعد اتباع الخطوات الآتية:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام فارس من خلال هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على زر “تسجيل الدخول” ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
- سيتم طلب إدخال كود التحقق المرئي الذي يظهر أمامك على الشاشة، قم بكتابة الكود في المكان المخصص له ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.
- بعد الدخول إلى النظام، ستظهر لك قائمة منسدلة، اختر منها “خدمة الإجازات” الموجودة ضمن خيارات صلاحية الخدمة الذاتية للموظف.
- اضغط بعد ذلك على “طلب إجازة” وانتظر قليلاً حتى يتم تحميل الصفحة بالكامل.
- حدد من القائمة نوع الإجازة التي ترغب بتقديم طلب لها.
- اختيار الإجازة المرضية وإدخال البيانات الشخصية والمعلومات المطلوبة.
- اضغط على زر “التالي” لتأكيد إرسال الطلب بنجاح.
إعادة ضبط كلمة المرور في الخدمة الذاتية لنظام فارس
يتعرض العديد من مستخدمي نظام فارس للخدمة الذاتية لمشكلة نسيان كلمة المرور الخاصة بحساباتهم في النظام، وهذا ما يجعلهم بحاجة إلى حلول سريعة لاستعادة كلمة المرور والوصول مجددًا إلى حساباتهم ولذلك سنقوم بإيضاح الخطوات اللازمة لاسترجاع كلمة المرور على النحو التالي:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام فارس من خلال الرابط الرسمي المرفق.
- عند الدخول إلى الموقع يتم الضغط على خيار “إنشاء حساب جديد” أو “تغيير كلمة المرور” بناءً على نوع العملية التي تحتاج إليها.
- سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة يُطلب منك فيها اختيار الخدمة التي تناسب احتياجاتك.
- سيكون عليك ملء بعض المعلومات الضرورية لتتمكن من إتمام العملية، وتشمل:
- البريد الإلكتروني المسجل.
- رقم السجل المدني الخاص بك.
- رقم الآيبان الذي يتلقى عليه راتبك.
- رقم جوالك المُسجل لديهم في النظام.
- الرمز التحققي الظاهر على الشاشة.
- بعد تعبئة هذه البيانات، اضغط على زر “تنفيذ”.
- ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال المُسجل تحتوي على رمز تأكيد، قم بإدخال هذا الرمز في المكان المُخصص لذلك.
- ثم قم بالضغط على زر “تأكيد”.
- سيطلب منك الموقع حينها إدخال كلمة مرور جديدة.
- بمجرد تأكيد كلمة المرور الجديدة، سيتم تفعيل الحساب وستتمكن من تسجيل الدخول واستخدام جميع خدمات نظام فارس .
استخراج تعريف الراتب من خلال النسخة المحدثة للنظام
تُعَد خدمة تعريف الراتب واحدة من الخدمات الأساسية التي يعتمد عليها الموظفون في وزارة التعليم السعودية، ويتاح هذا التعريف عبر نظام فارس الخدمة الذاتية الذي يتم تصميمه خصيصاً ليخدم الموظفين الحكوميين العاملين في قطاع التعليم. يُساعد نظام فارس الموظفين على الاطلاع على تفاصيل السلم الوظيفي بكل شفافية وإستخراج تعريف بالراتب من خلال اتباع هذه الخطوات:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام فارس الخدمة الذاتية عن طريق هذا الرابط “من هنا“.
- المتابعة من الصفحة الرئيسية بالنقر على “الدخول إلى نظام الخدمة الذاتية”.
- إدخال بيانات المستخدم الخاصة المتمثلة في:
- كتابة إسم المستخدم أو رقم السجل المدني الخاص بك.
- إضافة كلمة المرور المميزة التي تم إنشاؤها.
- كتابة كود التحقق الظاهر أمامك في الشاشة والذي يعتمد عادة على أرقام متغيرة.
- النقر على زر “تسجيل الدخول”.
- الوصول إلى القائمة الرئيسية واختيار “صلاحية الخدمة الذاتية”.
- الضغط على قسم “الرواتب والبدلات”.
- اختيار “التعريف بالراتب” من القوائم المتاحة.
- استكمال تعبئة البيانات المطلوبة للاستعلام عن الراتب بشكل كامل ودقيق.
- اختيار “تنزيل التعريف” للحصول على ملفات تعريف الراتب.
- بهذه الطريقة سيظهر لك كل تفاصيل تعريف الراتب الذي قمت بطلبه مع المعلومات المتصلة به مثل البدلات والعلاوات.