كيف تبلغ عن مشكلة تجارية / بلاغ تجاري ؟
هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل تقديم بلاغ تجاري تتمثل في الآتي :
- في عليك تسجيل الدخول على موقع وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال المعلومات المطلوبة من أجل تقديم شكوى إلى وزارة التجارة.
- ومن ثم كتابة أي معلومات خاصة بتقديم الشكوى.
- إدخال رمز التحقق المرئي.
- ومن ثم الرمز المرسل على جوالك.
- الضغط على إرسال.
- ليتم إرسال الشكوى إلى الوزارة بنجاح.
وزارة التجارة السعودية
- تعتبر وزارة التجارة السعودية هي أحد مؤسسات وجهات العمل التي تعمل على تنظيم حركة التجارة داخل المملكة.
- حيث أنها تأسست في عام 1373 وقامت بتقديم كل ما يخص سياسات التجارة داخل المملكة.
- بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على تسهيل كل ما يخص العمل التجاري داخل وخارج المملكة والعمل على تنميته.
- من اهم مسؤولياتها هو تعزيز وتقوية الدور الخاص بالقطاع الخاص من أجل تحسين الإقتصاد السعودي وتطوير التعاقدات بين كل الدول التجارية.
- من أبرز المهام الخاصة بالوزارة هو الإشراف على كل الأنظمة التي تعمل في مجال التجارة داخل الأراضي السعودية.
كيف تشتكي لوزارة التجارة؟
- عملت وزارة التجارة السعودية على تقديم رابط إلكتروني مخصص للموقع التابع لها والذي يمكن كل الأشخاص من تسجيل الدخول عليه لتقديم شكوى أو رفعها إلى الوزارة للرد عليك في أقرب وقت من قبل العاملين في الوزارة والمؤسسة والتواصل معك لحل أي مشكلة.
- حيث أن هذه الشكوى تقدم بشكل إلكتروني واختصار الوقت والمجهود الذي كان يبذل في التوجه إلى الوزارة أو مكاتبها بشكل مباشر لتقديم اعتراض أو شكوى.
- يعتبر هذا الرابط أداة وحلقة وصل مثالية ليتمكن كل المواطنين من تسجيل الدخول عليه وإدخال أي بيانات مطلوبة ووصف الشكوى التي يريدونها.
- ليس فقط بل هناك الكثير من الخدمات التابعة للوزارة التي يمكنك مشاهدتها بمجرد الدخول على الموقع عبر هذا الرابط “من هنا“.
تبغى ترفع شكوى ورقية لوزارة التجارة؟
بعد التحدث عن طريقة تقديم الشكوى إلى الوزارة بشكل إلكتروني فإن هناك بعض الأشخاص يفضلون تقديم الشكوى بشكل ورقي وذلك يعتبر أحد الطرق القديمة والتقليدية ولكنها ما زالت معتمدة لدى وزارة التجارة خاصة لدى الأشخاص الذين لا يمتلكون القدرة على تسجيل الدخول الإلكتروني على موقع الوزارة كل ما عليك اتباع الآتي :
- عليك التوجه إلى الفرع التابع لوزارة التجارة الأقرب إليك من أجل تقديم الشكوى مع إحضار كل الأوراق والمستندات التي ثبت بها شكواك.
- تقديم الهوية الوطنية الخاصة بك.
- إحضار كل الأوراق والبيانات المطلوبة من أجل التواصل معك مثل البريد الإلكتروني ورقم الجوال.
كيف تقدم بلاغ تجاري لوزارة التجارة بالسعودية؟
بما أن تقديم شكوى أو بلاغ تجاري تابع لوزارة التجارة السعودية أحد الخدمات الهامة التي بحث عنها المواطنين السعوديين فإن هناك بعض الخطوات التي تسهل تقديم البلاغ بسهولة فيما يخص المخالفات التجارية وبشكل مجاني تماماً حيث لا يتم دفع أي رسوم مالية للحصول عليها ويتم الرد عليك في خمس أيام بداية من تقديم الشكوى لتتمثل الخطوات في الآتي :
- عليك الدخول على الموقع الرسمي من أجل تقديم البلاغ عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ومن ثم قم بالضغط على ابدأ الخدمة.
- إدخال بيانات النموذج المطلوبة بشكل صحيح.
- كتابة الإسم الخاص بالمنشأة والعنوان
- ومن ثم إدخال نوع النشاط والمنتج الذي تقدمه المؤسسة
- ومن ثم وصف البلاغ.
- اختيار المنطقة والمدينة.
- كتابة الإسم والبريد الإلكتروني.
- إدخال رقم الجوال.
- النقر على حفظ البلاغ.
اتصل بوزارة التجارة .. الرقم هنا
- قدمت وزارة التجارة السعودية رقم موحد مجاني يتمكن كل العملاء والمستهلكين التواصل من خلاله لمعرفة كل الخدمات التي يقدمها بالإضافة إلى تقديم الشكاوي والاستفسارات.
- حيث يمكنك التواصل مع الوزارة في ساعات العمل التي تبدأ من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 5 عصرًا من يوم الأحد إلى يوم الخميس.
- في حين أن يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية.
- وبذلك يمكنك التواصل من أجل تقديم أي تساؤلات والرد عليك من فريق خدمة العملاء على رقم موحد وهو 1900.
كيف وزارة التجارة تستقبل الشكاوي؟
- قامت وزارة التجارة بدور كبير في تنظيم كل ما يخص حركة التجارة داخل المملكة والعمل على متابعة الأسواق وكل ما يخص السلع المحتكرة والتغلب على غلاء التجار.
- حيث قامت بتقديم بعض طرق التواصل لخدمة العملاء والتخلص من المشاكل من خلال استقبال كل الشكاوي والعمل على حلها والتصدي لكل مشكلة تواجه الأشخاص المستهلكين.
- فإن الطريقة الأولى هي إرسال الشكوى بشكل ورقي أو الطريقة الثانية التي تحدثنا عنها وهي تقديم شكوى بشكل إلكتروني على موقع الوزارة.
وش تسوي لو تأخرت وزارة التجارة في الرد على شكوتك؟
في حالة تقديم شكوى لوزارة التجارة السعودية ولم ترى استجابة أو تأخر الرد عليك هناك بعض الإجراءات الأخرى الواجب اتباعها مثل :
- عليك التوجه إلى مقر الوزارة الرسمي على عنوان : طريق الملك عبدالعزيز/ مدينة الرياض 11162 / في المملكة العربية السعودية.
- أو التواصل مع خدمة عملاء الوزارة 920000667 على أن يتم التواصل طوال أيام الأسبوع فيما ماعدا يوم الجمعة والسبت من الساعة 8 في الصباح حتى الساعة 4 عصرًا.
- أو إرسال الشكوى والتواصل مع خلال البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة[email protected].
وش أهداف وزارة التجارة؟
كثيرة هي الأهداف التي تحرص وزارة التجارة على تحقيقها لتتمثل في الآتي :
- تعمل على تحسين التجارة السعودية على كل المستويات سواء المحلية أو العالمية.
- العمل على تحسين العلاقات بين العملاء وبين الوزارات
- تضمن المخزون الاستراتيجي من المواد الخام ليصبح دائم.
- تطوير كل ما يخص القطاعات التي تعمل في مجال البيع بالتجزئة
- تنشيط كل ما يتم من ممارسات التجارية بشكل صحيح.
- تقوية الاستثمار السعودي ليصبح يعمل بشكل جيد وقوي بشكل مستمر.
- تطوير كل الأعمال والمهام المتعلقة بالنشاط بالتجارة.
- تنشيط حركة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
- تطوير جودة الخدمات المقدمة للعملاء.
وش تسوي وزارة التجارة بالسعودية؟
تعمل وزارة التجارة السعودية على تقديم الكثير من المهام المتمثلة في الآتي :
- المشاركة في تحسين السياسات التجارية من أجل تحقيق مبدأ الكفاءة والمنافسة الناتجة عن تنويع الإنتاج.
- تعزيز القطاعات الخاصة.
- العمل على تقديم واقتراح قوانين تعمل على تطوير التجارة.
- تنظيم وسائل تنمية التجارة الداخلية.
- الإشراف على السوق وحمايته من الاحتكار.
- العمل على متابعة ومراجعة الأسعار.
- تطوير كل ما يخص أساليب الإجراءات التي تعمل في مجال التجارة.
- الاهتمام بكل ما يخص استخراج التراخيص التجارية التي تلزم الغرف التجاري.
- مراقبة الغرف التجارية والإشراف عليها.
- تشارك في الكثير من المؤتمرات الخاصة بالغرف التجارية وكل الأنشطة التي تقدم من خلالها.
- الاشراف على عضويات منظمة التجارة العالمية.
- تمويل التجارة المحلية والخارجية.
- العمل على دعم إجراءات تنمية الصادرات غير النفطية.
- تقدم الوزارة كل ما يخص تحسين مميزات التجارة مع كل الدول.