شروط تعديل المهنة في الإقامة للوافدين
الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية يبحثون عن الشروط اللازمة لتعديل المهنة وفي النقاط التالية توضيح لتلك الشروط :
- يجب أن يكون الفرد الوافد قام بدفع كل الغرامات المالية المرورية المحررة ضده.
- الحصول على موافقة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في السعودية قبل البدء في خطوات التغيير.
- إذا كان الوافد يعمل في الأعمال المنزلية فإنه لن يستطيع تعديل المهنة داخل الإقامة.
- في حالة كانت هناك رغبة من قبل الوافد بالعمل في مكان آخر فلابد من التحقق من وجود أماكن خالية في المكان الجديد.
- الشخص الراغب في تغيير المهمة يجب أن يكون لديه إقامة سارية.
- يشترط التحقق من موجود الوظيفة التي يرغب الوافد في الذهاب إليها داخل مكتب العمل.
- ألا تقل مدة عمل الفرد الوافد في الوظيفة القديمة عن 90 يوم.
- التأكد من وجود المؤسسة في (النطاق البلاتيني أو الأخضر).
- التحقق من اشتراك المؤسسة الذي يعمل الوافد بداخلها في خدمات البريد السعودي.
الأوراق المطلوبة لتعديل المهنة في الإقامة للوافدين
عند تغيير المهنة داخل الإقامة لابد من الإطلاع على الأوراق الواجب توافرها وإليكم في النقاط المقبلة أبرز هذه الأوراق :
- امتلاك الوافد استمارة رسمية من مصلحة الضرائب بشرط احتوائها على كافة المعلومات الخاصة بالوظيفة.
- إرفاق نسخة من المؤهل الدراسي الذي نجح الوافد في الحصول عليه.
- يشترط تقديم نسخة من الإقامة السارية.
- عليك التحقق من تجهيز نسخة من جواز السفر الخاص بك.
خطوات تغيير المهنة في الإقامة
يمكن للأشخاص الوافدين في السعودية تعديل المهنة في أوراق الإقامة وذلك عبر إتباع الخطوات التالية :
- التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- المقر على زر الخدمات الإلكترونية.
- يجب تسجيل الدخول عبر تدوين إسم المستخدم وكلمة السر.
- النقر فوق إسم المؤسسة التي ترغب في تغيير الوظيفة بواسطتها.
- سوف تجد أمامك تبويب جديد يوجد به استمارة ونموذج تغيير المهنة.
- كتابة جميع المعلومات اللازمة بشكل سليم.
- سوف تحتاج إلى تدوين رقم الإقامة بالإضافة إلى بعض البيانات الأخرى.
- القيام بالنقر فوق خيار “مهنة جديدة” ثم إضافتها.
- الضغط فوق أيقونة بحث.
- باستخدام البحث سوف تجد المستند الذي تم تقديمه من قبل لتعديل المهنة.
- المستند يحتوي على اسمك والوظيفة الحالية وكذلك المهمة الحديثة.
- عليك أن تقوم بالنقر على كلمة إرسال.
- النموذج الجديد لتحديث المهنة سوف تجده أمامك على الشاشة.
- القيام بطباعة النموذج الجديد.
- بعد ذلك يتم التوجه إلى زر استعلام وكتابة رقم الطلب الخاص بك.
- عليك تسديد مبلغ قدره 1000 ريال سعودي وذلك مقابل تعديل المهنة.
طريقة تغير المهنة عن طريق موقع مكتب العمل
المقيم يمكنه تعديل المهنة داخل الإقامة من خلال مكتب العمل وذلك عبر إتباع وتنفيذ عدد من الخطوات سوف نعرضها في النقاط الآتية :
- القيام بالإنتقال إلى الموقع الرسمي والخاص بوزارة العمل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال كلمة السر وإسم المستخدم ثم النقر على كلمة تسجيل.
- على المستخدم تعديل مهنته عن طريق النقر فوق قائمة الخدمات الإلكترونية.
- يتوجب على المستخدم إضافة رقم الإقامة ثم النقر على إسمه.
- يتم إختيار المهنة أو الوظيفة الجديدة من بين قائمة المهن ثم النقر على أيقونة بحث.
- سوف يظهر إليك طلب خاص بتعديل المهنة يحتوي على كل البيانات المتعلقة بالوظيفة الجديدة.
- الضغط على كلمة إرسال الطلب.
- الإنتظار لحظات بسيطة حتى تصل إليك رسالة نصية تفيد نجاح عملية تغيير المهنة.
الاستعلام عن تغيير المهنة عبر منصة أبشر
المقيم يستطيع الإستعلام عن تغيير المهنة الخاصة به من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية والخطوات اللازمة لذلك موضحة في النقاط الآتية :
- المستخدم عليه في البداية اللجوء إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر الإلكترونية ويمكن الذهاب مباشرةً عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يتم النقر فوق أيقونة أبشر للأفراد.
- على المستخدم البدء في عملية تسجيل الدخول على منصة أبشر وذلك بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر أو عن طريق إنشاء حساب جديد.
- النقر فوق خانة حسابي وبعدها سوف تظهر لك الكثير من الخيارات.
- الضغط فوق لوحة البيانات التي من خلالها والتي منها يتم التعرف على البيانات الخاصة بالمستخدم.
- الخطوة الأخيرة هي الضغط على زر تفاصيل أكثر عن طريقها يستطيع الفرد التعرف على حالة الطلب الذي قام بتقديمه سواء بالقبول أو الرفض.
المهن القابلة للتعديل السعودية
هناك مجموعة معينة من المهن والوظائف التي يمكن تعديلها داخل المملكة العربية السعودية سوف نذكرها لكم فيما يلي :
المهن الخاصة بالسعوديين القابلة للتعديل
- وظائف العمل داخل محلات ملابس الأطفال والرجال.
- مهن العمل داخل محلات الساعات والنظارات.
- مهن العمل في متاجر الأجهزة الإلكترونية.
- العاملين في محلات بيع السجاد.
- العاملين في مجال بيع الأثاث المكتبي.
- وظائف متاجر الحلويات.
- بيع السيارات وقطع الغيار.
- شراء وبيع الأجهزة الطبية والأدوات.
مهن الوافدين المقيمين القابلة للتعديل
- محاسب عام.
- مدير حسابات.
- سكرتير تنفيذي.
- مندوب مشتريات.
- أمين مستودع.
- كاتب حسابات.
- وظيفة ممرض.
- سكرتير طبي.
- مدير مبيعات.
حجز موعد تغيير المهنة من طالبه الى ربة منزل
- التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة أبشر الإلكترونية وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق وضع كلمة السر وإسم المستخدم في أماكنهم.
- الضغط فوق زر “خدماتي” ثم تحديد خدمات الأحوال المدنية.
- كتابة رقم الهوية الوطنية وفي حالة كان الشخص المستفيد عمره اقل من 15 علم فعليه كتابة رقم الهوية لرب الأسرة.
- إدخال تاريخ الميلاد بكل من التاريخ الهجري والميلادي.
- تدوين رمز التحقق المرئي.
- النقر فوق كلمة التحقق من معلوماتي.
- إختيار خدمة حجز موعد.
- تحديد مكتب الأحوال المدنية التي تريد الذهاب إليه.
- اختيار الوقت والتاريخ المناسبين لك.
- الضغط فوق أيقونة تأكيد الحجز ثم يتم الضغط على طباعة تذكرة واصطحاب الورقة المطبوع. يوم الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية.
شروط تغيير المهنة في الاحوال المدنية 2023
سوف نوضح لكم في النقاط الآتية الشروط المطلوبة لتغيير المهنة في الأحوال المدنية وتتمثل تلك الشروط في الآتي :
- تقديم بطاقة الهوية الوطنية بشرط أن تكون سارية.
- إذا كان الشخص الراغب في تعديل الطلب طالب فيجب عليه إرفاق المؤهل الدراسي.
- الذهاب إلى أي من مكاتب الأحوال المدنية بدون حجز موعد مسبق وهناك يتم ملء وتقديم البيانات المطلوبة في طلب التغيير.
- في حالة كان الراغب في التغيير موظف فيجب القيام بتقديم إخلاء طرف من مكان العمل السابق.
- عند الإنتقال إلى عامل في القطاع العام إلى عامل في القطاع الخاص يجب تجهيز أوراق رسمية من جهة العمل الجديدة تفيد قبولك.
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تواصل
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية عن عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها التواصل معها بشكل إلكتروني بسيط للاستفسار عن كل ما تريد وتقديم الشكاوى والمقترحات وتتمثل هذه الطرق في الآتي :
- التواصل من خلال الصفحة الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية على تويتر وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- التواصل مع الوزارة عن طريق البريد الإلكتروني الآتيعبر هذا الرابط “من هنا“.
- الإتصال على الرقم الموحد للوزارة وهو 19911.
- الرقم الخاص بصندوق البريد 12484.
- أما رقم الرمز البريدي هو 11157.
- الجدير بالذكر أنه يمكن الإستمتاع بخدمة صوتك مسموع عبر هذا الرابط “من هنا“.
نموذج تعديل المهنة
يعد تقديم نموذج تعديل المهنة أحد الشروط الأساسية والهامة لتعديل المهنة داخل المملكة العربية السعودية وفي النقاط التالية توضيح لتفاصيل هذا النموذج وطريقة الحصول عليه :
- التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعوديةعبر هذا الرابط “من هنا” ثم النقر فوق نموذج تعديل المهنة.
- القيام بطباعة النموذج بصيغة PDF.
- اختيار منطقة الإدارة العامة للأحوال المدنية بالإضافة إلى إختيار مكتب الأحوال.
- توضيح نوع النموذج.
- كتابة البيانات الشخصية والتي منها :
- الإسم بالكامل.
- رقم السجل المدني.
- تاريخ الميلاد.
- رقم تليفون المنزل.
- رقم الهاتف الشخصي.
- محل الميلاد.
- عنوان الإقامة.
- هاتف العمل.
- عنوان العمل.
- جهة العمل.
- ذكر المهنة قبل التعديل وبعده.
- تقديم البيانات التي توضح نوع القيد والعديد من البيانات الأخرى.
- رفع النموذج إلى مكتب الأحوال المدنية.