تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة
الإبلاغ عن مخالفات المجال التجاري من الأمور المهمة التي اهتمت المملكة بها بشكل واضح وأولتها أهمية كما خصصت هاتف معين لاستقبال مثل هذه الشكاوي عليه.
من خلال هذا الهاتف يتم الإعلان عن كافة المخالفات المتعلقة بمجال التجارة والتجار على سبيل مثال عمليات اجراء تغييرات بالأسعار وزيادتها على المواطنين دون وجه حق وغيرها من المشاكل التي تظهر بالسوق التجاري.
بالطبع استفاد المواطنين من هذه الخدمة وأقبلوا على استخدامها وكان لهم تجارب متنوعة معها وهذه بعض التجارب الخاصة بهاتف البلاغات :
التجربة الأولى
- يقول صاحب التجربة، كنت أقوم بالتسوق وشراء سلعة معينة من مكان ما وفي يوم من الأيام ذهبت لزيارة صديق لي واضطررت على شرائها من مكان آخر.
- بالفعل دخلت الى المحل وقمت بالتجول حتى وجدت السلعة التي أريدها ولكن كانت بسعر أعلى من سعرها الطبيعي بمبلغ كبير مما أثار القلق لدي.
- لم أقم بالشراء وقمت بالاتصال على هاتف البلاغات على الفور وقمت بتقديم الشكوى وأرفقت بهذه الشكوى مجموعة من الأوراق والمعلومات المهمة واهمها صورة هذا المنتج ومكان بيعه وسعره.
- بعد استقبال البلاغ الخاص بي تلقيت اتصالا من وزارة التجارة وتمكنت الجهات المسؤولة من التعامل مع هذه المؤسسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب عمليات الزيادة الغير شرعية بالسعر.
- حرصت الوزارة كذلك على تقديم العديد من النصائح لي والتي تعرفني على طريقة التعامل بحرص والتعرف على حقوقي كمواطن عند التعامل مع التجار.
التجربة الثانية
- خلال أحد الأيام شعرت بالصداع وتوجهت إلى الصيدلية للحصول على علاج مناسب لهذا الصداع.
- قمت بالحصول على الدواء الذي أردته وبالفعل أخذته وذهبت للمنزل وتناولت حبة منه.
- مر وقت طويل على أخذي لهذه الحبوب ولكن لم أشعر بأي تحسن وهو أمر أزعجني جدا.
- أمسكت علبة الدواء ونظرت إليها وإذا أن تاريخ الصلاحية الخاصة بالدواء قد انتهى، عدت الصيدلية لإرجاع الدواء واسترجاع مالي لكنهم رفضوا رفضا قاطعا.
- عدت إلى المنزل ومعي الدواء واتصلت بهاتف البلاغ وأخبرتهم بما حدث معي من أمور وأوضحت بالبلاغ اسم الصيدلية، اسم الدواء، تاريخ صلاحيته وغيرها من التفاصيل التي تثبت صحة بلاغي.
- تم الاهتمام بالبلاغ من قبل وزارة التجارة وتم أخذ كافة الاحتياطات وتم تنبيه الصيدلية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معهم لحل هذه المشكلة.
طرق التواصل مع هيئة حماية المستهلك
هناك العديد من الوسائل للتواصل مع هيئة حماية المستهلك من خلالها والسؤال عما تريده وهذه الوسائل هي :
- تستطيع الاتصال بخدمة عملاء حماية المستهلك والسؤال عن كافة استفساراتك من خلال الاتصال برقم خدمة العملاء وهو 8001241616.
- إذا كانت لديك شكوى من أحد التجار أو تخص أحد السلع يمكنك القيام بتقديم البلاغ الخاص بهذه الشكوى عبر الاتصال بالرقم 920000667.
- الوقت الخاص بتقديم أي شكوى أو بلاغ يكون من السبت حتى يوم الأربعاء من 8 صباحا وحتى 5 مساءا.
أهم مميزات هيئة حماية المستهلك وخصائصها
هيئة حماية المستهلك هي عبارة عن هيئة مسؤولة عن الاهتمام بالأشخاص الذين يستهلكون السلع التجارية سواء كانت هذه السلع غذائية، طبية وما إلى ذلك فما هي المميزات الخاصة بهذه الهيئة :
- مكافئة المواطنين، تقوم هذه الهيئة بالتعاون مع كل مواطن مخلص في الكشف عن الفساد وعندما يتم الإبلاغ عن أي مخالفة تجارية يتم توجيه الشكر لهم ومجموعة من النصائح المهمة لحمايتهم.
- تحسين العملية التجارية،تساهم هيئة حماية المستهلك في تطوير التجارة وتحسين سيرها بشكل واضح من خلال المتابعة المستمرة ومحاولة تلافي كافة الأخطاء التي يمكن أن تواجه العملية التجارية والتخلص من كل عناصر الفساد التي تزعج هذه البيئة.
- التواصل مع البلاغات،يتم الحصول على كافة البلاغات التي يقدمها مختلف المستهلكين بخصوص شكاوي المنتجات وشكاوي التجار وما إلى ذلك من أمور والتصرف بها لإنهاء هذه المشاكل.
- توعية المواطنين،القيام بتقديم النصائح لمن يحتاجها من المواطنين لينتبهوا كثيرا على ما يشترونه من منتجات ومن يتعاملون معهم من أشخاص حتى لا يتعرضوا للخداع والغش بعد ذلك.
- الإنتباه للأسعار،تعمل هيئة حماية المستهلك على مراقبة كافة الأسعار الخاصة بالمنتجات للتأكد من أن التجار لا يمارسون سياسة الاحتكار لرفع الأسعار وغيرها من الأمور الغير قانونية التي تضر المواطن.
كيف أتعرف على المنتج الفاسد
حتى تتمكن من التعرف على ماهية المنتج الفاسد الغير صالح للاستخدام أو وفق معايير هيئة حماية المستهلك ما هو المنتج الفاسد هذا ما نعرفكم عليه خلال هذه النقاط :
- انتهاء الصلاحية، انتهاء تاريخ الصلاحية لأي منتج من المنتجات وتم بيعه على الفور لابد من الإبلاغ عنه لأنه يعتبر منتج فاسد تماما.
- التلف، تلف المنتجات بأي شكل من أشكال يجعلها تصبح منتجات فاسدة ومن الأمثلة على تلف المنتجات أن يتم تركها مفتوحة حتى تفسد أو عندما تتغير رائحتها ولونها وما إلى ذلك من مواصفات.
- الحشرات، تواجد أي شكل من أشكال الحشرات داخل السلع والمنتجات من أهم مواصفات المنتج الفاسد التي لابد من إرجاعها والابلاغ عنها.
أهمية تقديم البلاغ تجاري
قد يتساءل البعض عن ضرورة وأهمية تقديم هذا النوع من البلاغات للجهات المختصة وفائدة هذه البلاغات هي :
- الحفاظ على سلامة المستهلك، عندما تقدم مثل هذه البلاغات عن المنتجات الفاسدة والأسعار المرتفعة فإنك بهذه الحالة تقلل من إمكانية بيع مثل هذه المنتجات التي قد تكون منتجات غذائية تؤثر على صحة الشخص وتفقده حياته في بعض الأحيان.
- تحسين المنتجات وجودتها، هذه البلاغات عن المنتجات السيئة لها دور فعال للغاية في التخلص من أي فساد بالمنتجات ومع مرور الوقت يؤدي هذا الأمر لتحسن ملحوظ بهذه السلع.
- مراعاة الظروف المادية، الإبلاغ عن جشع وطمع بعض التجار يجعل الجهة المختصة تتخذ اجراء واضح في الحفاظ على الأسعار وعدم رفعها وهذا بالطبع يفيد المواطن ولا يرهقه ماديا.
طرق مختلفة لتقديم بلاغ حماية المستهلك
هناك مجموعة من الطرق المختلفة غير رقم الهاتف التي تمكنك من تقديم البلاغ الخاص بك لحماية المستهلك وهذه الطرق هي :
- التواصل من خلال البريد الالكتروني وإرسال ما يتعلق بشكواك وبلاغك وتفاصيل هذه الشكوى بشكل مفصل تماما ليتم البحث فيها والرد عليك بما يتناسب معك من على هذا العنوان [email protected].
- الدخول للموقع الرسمي للهيئة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- طريقة التواصل الأخرى للاستفسار عن الشكاوي والسؤال تكون من خلال البريد الموجود في مدينة الرياض حي الملقا 13525.
- يمكنك القيام بإرسال فاكس للسؤال عما تريده من خلال هذا الرقم 00966112790160.
طريقة تقديم شكوى لوزارة التجارة
إذا كانت لديك أحد الشكاوي المهمة التي تريد تقديمها لوزارة التجارة من خلال موقعهم الرسمي يمكنك القيام بالأمر من خلال هذه الخطوات :
- الدخول للموقع الرسمي لوزارة التجارة عبر هذا الرابط “من هنا” بشكل مباشر.
- الانتقال الى خيار عن الوزارة ومنه اضغط على اتصل بنا.
- سيطلب منك مجموعة من البيانات المطلوبة وأدخل تفاصيل الشكوى الخاصة بك.
- بعد ذلك اضغط على زر إرسال لارسال الشكوى الخاصة بك بنجاح.
- بعدوصول هذه الشكوى لوزارة التجارة يتم البحث فيها وعند التأكد من صحتها يتم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية المستهلك وعقاب المقصر.