الإجراءات المطلوبة للحصول على البطاقة الرقمية للضمان
أطلق الضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على البطاقة الرقمية لنتعرف عليها في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- كتابة رقم الهوية الوطنية.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- ومن ثم النقر على البطاقة الرقمية.
- إدخال أي معلومات بخصوص إصدار البطاقة.
- رفع الأوراق أو المستندات المطلوبة على الموقع.
- قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- النقر على تقديم الطلب.
- لتقوم الجهات المسؤولة بدراسة طلبك والرد عليك.
كيفية تقديم طلب للانضمام إلى البرنامج الاجتماعي
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الإجراءات التي يمكن من خلالها تقديم طلب التسجيل في الضمان الاجتماعي للحصول على الدعم المالي الذي يقدمه الضمان للفئات المستحقة لنتعرف على إجراءات التسجيل في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع الضمان الاجتماعي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على خدمات الأفراد.
- ومن ثم اختيار مستخدم جديد.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة مثل: رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني.
- تعيين كلمة مرور.
- إعادة تأكيد كلمة المرور.
- الضغط على تسجيل.
- سوف يتم استقبال رمز التحقق على الجوال.
- كتابة الرمز في المكان المناسب.
- الضغط على توثيق.
- ومن ثم استكمال إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بخصوص : الاسم الكامل، والعنوان، والمهنة، والحالة الاجتماعية.
- رفع الأوراق الرسمية المطلوبة على الموقع مثل صورة الهوية الوطنية & شهادة الميلاد & صورة من عقد العمل.
- الضغط على إرسال.
- سوف تقوم الجهات المسؤولة على دراسة طلبك والرد عليك.
مميزات البطاقة الرقمية في إطار البرنامج الحكومي
كثيرة هي التساؤلات التي تدور حول أهمية أو استخدامات بطاقة الضمان الاجتماعي الرقمية لنتعرف على أبرز مميزاتها في النقاط التالية:
- يتم منح حامليها تخفيض بنسبة 5% على كل المنتجات التي يتم الحصول عليها من الهيئة العسكرية بشرط أن لا يكون التخفيض لا يزيد عن مائة ريال سعودي.
- قد تصل التخفيضات على المشتريات بمبلغ مالي قدره الف ريال سعودي وذلك لذوي الاحتياجات الخاصة.
- التخفيض بنسبة 50% على وسائل المواصلات.
- خصم على تكلفة الدخول إلى المناطق الأثرية داخل المملكة.
- يتم صرف أجور ذوي الاعاقات المستمرة مقابل مبلغ مالي قدره 1542 ريال سعودي.
- أما بالنسبة لأجور ذوي الإعاقة بشكل مؤقت بقيمة قد تصل إلى 1285 ريال سعودي.
الشروط اللازمة للتسجيل في النظام الاجتماعي المطور
عند تقديم طلب التسجيل في الضمان الاجتماعي لابد من التأكد من توافر كافة شروط التأهيل لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
- الإقامة داخل الأراضي السعودية بشكل دائم.
- أن لا يكون مقيم في أي دار إيواء بشكل دائم.
- عدم تجاوز الدخل الشهري للحد الأدنى للضمان الاجتماعي.
- أن لا يكون لديه أي أصول أو ممتلكات يمكنه العيش من دخلها.
الفئات المستحقة للاستفادة من البرنامج الاجتماعي المطور
حدد الضمان الاجتماعي بعض الفئات المستفيدة من الضمان والبطاقة الرقمية لنتعرف عليهم في الآتي:
- الأشخاص الذين لا يوجد لديهم عائل.
- المرأة المطلقة.
- النساء الأرامل اللاتي يعيلن أولادهن.
- الأيتام والفتيات الذين فقدوا والدهم.
- العائلات التي لا ليس لها عائل.