المهن القابلة للتعديل والتي لا يمكن التعديل عليها السعودية

المهن التي يُسمح بتغييرها والمهن المستثناة لعام 2024

المهن التي نستطيع أن نقوم بالتعديل فيها تتألف من فئتين سوف نتعرف عليها في الآتي :

للسعوديين

تتوزع المهن هنا المواطنين السعوديين في ( متاجر الحلويات – منافذ بيع الأجهزة الطبية – محلات ملابس للأطفال – متاجر الساعات – منافذ الأجهزة الإلكترونية – متاجر نظارات – محلات ملابس للرجال ) حيث يوجد وظائف لا تستطيع أن تتدخل فيها وهي ( وظيفة الاعمال المنزلية) بسبب علو عدد المشاركين بها.

للمقيمين داخل المملكة

تتسم بعض المهن للوافدين في ( مدير حسابات – سكرتير تنفيذي – سكرتير طبي – أمين مستودع – بائع – مندوب – محاسب عام – مدير مبيعات – كاتب حسابات – ممرض ).

كيفية تنفيذ تعديل في الوظيفة

نقدم لك بعض من الأهداف التي عليك القيام بها إذا كنت تنوي أن تقوم بتغيير المهنة التي تعمل بها وهي :

  • عليك فتح موقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بالضغط على ” خدمات إلكترونية للمنشآت “.
  • ومن ثم إدخال بعض البيانات الشخصية المطلوبة مثل: ( كتابة اسم المستخدم  – كلمة المرور الخاصة بك).
  • الضغط على ” تسجيل الدخول “.
  • لتغيير المهنة عليك الضغط على ” المنشأة “.
  • ومن ثم غر نافذة قم بالضغط على تغيير المهنة.
  • إدخال أي تفاصيل مطلوبة بشكل صحيح  مثل: كتابة رقم الإقامة – الاسم – تاريخ الميلاد.
  • الضغط على بحث.
  • ليتم عرض كل ما يخص نموذج تغيير المهنة.
  • عليك النقر على إرسال.
  • ومن ثم اختيار  ” طباعة نسخة من النموذج.

الشروط الضرورية لتغيير التخصص

في حالة أنك شخص غير سعودي وترغب في تغيير المهنة في الإقامة عليك اتباع مجموعة من التعليمات والشروط التي تراعيها للقيام بهذا الإجراء لتتمثل في الآتي :

  • سداد كل المخالفات المرورية إن وجد حيث لا يمكنك تغيير المهنة في حالة وجود مخالفات.
  • لكي تقوم بتغيير التخصص لابد من الحصول على موافقة من الموارد البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية ).
  • التأكد من امتلاك بطاقة عمل سارية الصلاحية.
  • ينبغي ألا يكون هناك بلاغ هروب مقدم باسمك من خلال الكفيل.
  • أن لا تكون طبيعة العمل ” عامل منزلي “.
  • لابد أن يكون المكان الذي ترغب فيه يريد عماله إضافية.
  • لابد من تسجيل المعلومات الخاصة بك في سجل مكتب العمل.
  • لا بد من مالك العمل أن يقوم بتأييد الموظف الجديد في ” سجل مكتب العمل “.
  • التأكد من كونك جدير بهذه المهنة بتقديم كل الشهادات العلمية والأدبية التي تثبت خبراتك.
  • أن تكون لوظيفة مؤيدة في مكتب العمل.
  • أن تكون مؤسسة صاحب العمل في ( النطاق الأخضر أو البلاتيني ).
  • أن يكون معك ( عنوان الشركات أو المنشآت ) التي تريد الالتحاق بها عن طريق ” البريد السعودي “.

الأوراق المطلوبة لإتمام تعديل المهنة

لكي تقوم بتغير المهنة عليك إحضار بعض الأوراق أو المستندات المتمثلة في الآتي :

  • يجب أن تقوم بإكمال نموذج ” تعديل المهنة على الموقع الإلكتروني الرئيسي ( لوزارة الداخلية السعودية).
  • تقديم  مستند ” اخلاء الطرف ” من مكان العمل القديم.
  • بطاقة الهوية الوطنية.
  • إذا كنت طالب عليك إحضار شهادة المؤهل العلمي.
  • إحضار ” الهوية الوطنية ” إذا كنت مقيم عليك إحضار الإقامة.
  • تقديم مستندات تثبت فيها توظيفك بالمهنة الجديدة المطلوبة عن طريق ” جهة العمل.

آلية تحديث المهنة في الهوية الوطنية داخل المملكة

قدمت وزارة الداخلية بالمملكة خدمة تغيير الوظيفة الحالية المسجلة في الهوية بشرط عليك أخذ الاعتبار في جميع النقاط السهلة التالية :

  • عليك الذهاب لتحديد موعد مسبق للذهاب لأحد فروع ” الأحوال المدنية ” عن طريق تطبيق ( أبشر ) لكافة الخدمات الإلكترونية.
  • سيتم ارسال رسالة إليك عن طريق تطبيق ” أبشر ” رسالة تحتوي على ( موعد ذهابك لأحد فروع الأحوال المدنية )
  • قبل ذهابك إلى الاحوال المدنية تأكد من أن هويتك الشخصية سارية المفعول.
  •  ثم بعرض ” الهوية الوطنية ” الخاصة بك على الموظف المختص.
  • لابد من إحضار ( إخلاء طرف ) للشخص العامل بالوظيفة القديمة.
  • عليك أخذ النموذج الخاص بـ تغيير المهنة.
  • إدخال كافة البيانات قي النموذج بشكل صحيح.
  • ومن ثم تقديمه.

المتطلبات لتحديث بيانات الوظيفة في بطاقة الإقامة للفئات المقيمة

هناك بعض الأوراق المطلوبة من أجل تعديل مهنة الوافدين التي سوف نتحدث عنها في الآتي :

  • لابد من إحضار استمارة من ” مصلحة الجوازات” على أن يكون متوافر فيها فيها البيانات الشخصية للوافد ما عدا وظيفته.
  • تقديم نسخة من ( المؤهل العلمي ) الخاص بك.
  • يتوجب عليك تقديم نسخة من ” الإقامة وهي غير منتهية”.
  • إحضار نسخة من ” جواز السفر “.

النموذج المُعتمد لتعديل المهنة لدى الأحوال المدنية

ليتمكن الشخص الذي يحمل الجنسية السعودية من تغيير وظيفته في ” بطاقة الأحوال المدنية ” يجب عليه بتكملة جميع خانات نموذج طلب تغيير المهنة بتدوين المعلومات والبيانات الخاصة فيه فتتمثل في الآتي :

  • تدوين الاسم بالكامل كما هو مدون في ” البطاقة الشخصية “.
  • إحضار رقم ( السجل الوطني ).
  • كتابة “تاريخ ميلادك ” سواءا بالميلادي أو الهجري.
  • تسجيل مكان الإقامة الخاص بك.
  • ذكر اسم ” جهة العمل ” مع ذكر اسم ” مقر العمل”.
  • كتابة رقم الجوال.

الخطوات اللازمة لتغيير المهنة في بطاقة الإقامة

تغيير المهنة الخاصة بك في الإقامة يتطلب منك اتباع بعض الإجراءات التي تبدأ بتسجيل الدخول على الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية واتباع الآتي :

  • الدخول على موقع ( وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ) عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على ” الخدمات الإلكترونية “.
  • من ثم عليك بتسجيل دخول جديد للمستخدم.
  • إدخال ( اسم المستخدم وكلمة المرور ).
  • النقر على ” اسم المنشأة التي ترغب بتغيير الوظيفة من خلالها.
  • ستظهر صفحة تحتوي على ” استمارة تغيير المهنة “.
  • تدوين كافة المعلومات طريقة صحيحة مثل رقم الإقامة.
  • الضغط على ” مهنة جديدة وإضافتها “.
  • ومن ثم النقر على البحث.
  • النقر على  ” إرسال “.
  • سوف تظهر أمامك على الشاشة ” النموذج الحديث ”  الذي يحتوي على ” تحديث المهنة.
  • قم بطباعة  النموذج.
  • عن طريق النموذج الذي حصلت عليه قم بالضغط على الاستعلام وتسجيل رقم طلبك.
  • سداد ألف ريال سعودي مقابل هذه الخدمة.

تغيير التوصيف المهني من طالب إلى ربّة منزل

لتغيير الوظيفة من ” طالب ” إلى ” ربة منزل ” في بطاقة الأحوال المدنية السعودية يجب مراعاة بعض الشروط وتقديم بعض المستندات المتمثلة في الآتي :

  • يجب توفير نموذج ” طلب تغيير المهنة “.
  • تدوين وتسجيل كافة المعلومات المتعلقة بالطلب.
  • إرسال كافة الاوراق المطلوبة.
  • عليك بالذهاب إلى فرع من فروع ” الاحوال المدينة ” المجاورة لك.
  • إحضار نموذج طلب لتغيير الوظيفة بالإضافة الى جميع المستندات الخاصة للمسؤول هناك.
  • يجب أن تراعي كل الشروط المطلوبة الهامة لتغيير اسم ” الوظيفة ” من طالب إلى ربة منزل.

تعديل المهنة من طالب إلى خريج عبر منصة أبشر

تغيير اسم الوظيفة الخاصة بك في بطاقة الأحوال المدنية من طالب إلى خريج يتطلب منك الدخول على منصة أبشر الإلكترونية واتباع الإجراءات التالية :

  • قم بتسجيل الدخول على موقع أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • كتابة كود التحقق المرئي.
  • الضغط على خدمة الأحوال المدنية.
  • لتتمكن من الوصول الى مركز الرسائل والطلبات.
  • الضغط على تقديم طلب حديث.
  • عليك اختيار المنطقة التي تقيم بها.
  • اختيار المؤهل الدراسي.
  • قراءة كافة المعلومات التي قمت بإرفاقها على الموقع والموافقة عليها.
  • الضغط على تقديم الطلب الآن.

كيفية تعديل التخصص عبر أبشر من طالب إلى موظف

تغيير الوظيفة على منصة أبشر الإلكترونية من طالب إلى موظف يتطلب اتباع بعض الخطوات المتمثلة في الآتي :

  • فتح منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بحجز موعد في الأحوال المدنية.
  • تقديم صورة من بطاقة الهوية وتكون غير منتهية.
  • ومن ثم إرفاق مستند يؤكد إخلاء طرف من صاحب الوظيفة والعمل على تقديمه لهيئة الأحوال المدنية السعودية.
  • إحضار نموذج طلب به كل المعلومات الشخصية  واختيار اسم الوظيفة الجديدة موظف.
  • تقديم الطلب للمسؤول من أجل تعديل بياناتك.

تعديل التفاصيل المهنية في السجلات المدنية إلى “متسبب”

تغيير اسم المهنة في بطاقة الأحوال المدنية إلى متسبب عليك إحضار بعض الأوراق المطلوبة كالآتي :

  • تقديم كافة البيانات والمستندات المطلوبة ويشترط أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • إحضار مستند بإخلاء طرف من صاحب العمل.
  • ومن ثم تقديم مستند موثق من جهة العمل التي يعمل بها.
  • إحضار نسخة الاصل من “بطاقة الهوية “.
  • عليك إحضار بعض الشهود لإثبات أنه لا يعمل في وظيفتين في نفس الوقت.
  • تقديم الهوية الوطنية للشهود.
  • إكمال نموذج طلب تغيير الوظيفة بطريقة سليمة.

التأكد من تغيير مهنة المُقيم باستخدام بيانات الإقامة لسنة 1446

يمكن لأي شركة لو مؤسسة سواء حكومية أو خاصة عمل استعلام عن تغيير مهنة وافد وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات التي لا تستغرق وقت ولا مجهود كبير كل ما عليك اتباع الآتي :

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الرئيسي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • بعد ذلك الدخول عن طريق ( اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك ).
  • النقر على ” الخدمات الإلكترونية “.
  • الضغط على ” خدمة الاستعلامات “.
  • ومن ثم اختيار ” الاستعلام عن الوافدين “.
  • ليتم عرض صفحة بها بعض البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة.
  • النقر على استعلام.

الرابط الرسمي للتحقق من تحديث مهنة المقيم باستخدام بيانات إقامته لسنة 1446

عملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتخصيص رابط خاص يمكن تسجيل الدخول عليه من أجل عمل استعلام دون الحاجة إلى التوجه لمقر الوزارة وذلك مثل عمل استعلام أو غيرها من الخدمات التابعة لها خاصة فيما يتعلق بتغيير المهنة كل ما عليك هو الدخول عبر هذا الرابط “من هنا” وإدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل صحيح.

الرسوم المقررة لتغيير مهنة العامل المقيم لعام 1446

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الرسوم الواجب سدادها من أجل تغيير مهنة عامل وافد وذلك وفق ما أعلنت عنه الحكومة السعودية والتي أقرت على دفع 1000 ريال سعودي من خلال أحد طرق السداد المتمثلة في الآتي :

  • دفع الرسوم المالية المطلوبة عن طريق ” خدمة الفواتير “.
  • يمكنك الدفع ” نقدياً “.
  • كما يمكنك دفع جميع المعاملات بالتوجه لأقرب بنك.

خطوات تعديل المهنة للعامل المقيم من خلال بيانات الإقامة لعام 1446

لكي يتمكن الوافد من تعديل المهنة الخاصة به عليك إجراء بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها في الآتي :

  • تسجيل الدخول على موقع الوزارة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد ذلك الذهاب على أيقونة “الخدمات الإلكترونية “.
  • النقر على حقل المنشأة.
  • الضغط على تغيير المهنة.
  • تدوين كل المعلومات المطلوبة.
  • إدخال ” رقم الإقامة ” في مكانها الصحيح.
  • اختيار الوظيفة الجديدة التي تود الحصول عليها.
  • دفع جميع الرسوم المستحقة عن طريق أحد طرق السداد المتاحة.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x