المهن القابلة للتعديل والتي لا يمكن التعديل عليها السعودية

المهن القابلة للتعديل والتي لا يمكن التعديل عليها 2023

الوظايف اللي يقدر الواحد يغير فيها تنقسم لقسمين وَ هُما الوافدين والمواطنين السعوديين:

للوافدين: الوظايف تتضمن بائع، محاسب عام، مدير حسابات، ممرض، سكرتير تنفيذي، مدير مبيعات، مندوب مشتريات، أمين مستودع، كاتب حسابات، وسكرتير طبي.
للمواطنين السعوديين: الوظايف تشمل منافذ الأجهزة الإلكترونية، متاجر الأثاث المكتبي، متاجر الساعات والنظارات، محلات ملابس الأطفال والرجال، المنافذ اللي تبيع الأجهزة الطبية والمعدات، متاجر الحلويات ومتاجر السجاد.

وبالنسبة للوظايف اللي صعب تغير فيها فـَ منها وظايف الأعمال المنزلية خصوصاً مع الكثير من الأشخاص المسجلين فيها.

شروط تغيير التخصص

للرغبين في تغيير المهنة ببطاقة الإقامة في السعودية فيه شروط محددة حطها مكتب العمل ولازم تنتبه لها وتتأكد إنها متوفرة فيك قبل ما تقدم وهي:

  • ما يكون عندك مخالفات مرورية وإذا كان فيه يبغالك تسددها قبل ما تقدم.
  • بتحتاج موافقة من وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية قبل ما تغير تخصصك.
  • بطاقة العمل الخاصة فيك لازم تكون سارية ما تكون منتهية.
  • ما يكون فيه بلاغ هروب على اسمك من قبل الكفيل.
  • ما تكون شغال عامل منزلي.
  • الشركة اللي ناوي تروح لها يبغالها تعلن إنها تبي موظفين جدد.
  • الكفيل الجديد لازم يدخل بيانات العمل الصحيحة بسجل مكتب العمل.
  • الكفيل الجديد يتوجب عليه تسجيلك بسجل مكتب العمل.
  • تأكد إنك مؤهل ولديك الخبرة الكافية للمهنة الجديدة اللي تبغاها.
  • المهنة اللي تبغى تغير لها لازم تكون مسجلة بمكتب العمل.
  • اختر كفيل ضمن النطاق البلاتيني أو الأخضر.
  • لازم تكون مسجل عنوان للمنشأة اللي بتنضم لها من خلال البريد السعودي.

كم رسوم تغيير المهنة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أعلنت إن اللي يبغى يغير مهنته في الإقامة لازم يدفع رسوم حوالي 1000 ريال سعودي وبعد ما يقدم الطلب ويتم الموافقة عليه يتم سداد هالرسوم.
وكمان أشارت الوزارة إنك بتقدر تسدد قيمة الرسوم الخاصة بتغيير المهنة عن طريق أي بنك في المملكة بس المهم البنك يكون يدعم التعاملات الحكومية وإذا الكفيل هو اللي يبغى ينقل العامل من مكان عمله هو نفسه يتحمل كل تكاليف الرسوم.

طريقة تغيير المهنة

المواطن اللي يبغى يغير المهنة ايش الخطوات اللي يتبعها؟ جايب لكم الخطوات اللي تساعدكم على تغيير المهنة بسهولة وهذي هي:

  • ادخل على الموقع الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية وتقدر تدخل عليه من خلال هذا الرابط “من هنا“.
  • لما تدخل بتلقى أيقونة واضحة مكتوب عليها خدمات إلكترونية للمنشآت اضغط عليها.
  • بعدها سجل دخولك عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • لما تدخل الموقع اضغط على أيقونة المنشأة  عشان من خلالها تقدر تغير المهنة.
  • راح تظهر لك نافذة جديدة فيها خيار لتغيير المهنة.
  • في هذي الخطوة اكتب كل البيانات اللي يطلبونها منك زي رقم الإقامة وتاريخ الميلاد واسمك وكذا.
  • لما تكمل اضغط على زر بحث .
  • بعدها راح يطلع لك نموذج فيه كل التفاصيل اللي تخص المهنة زي اسم العامل وجنسيته والمهنة الحالية والمهنة الجديدة.
  • اختار زر إرسال.
  • وبعدها اطبع النموذج.
  • بعد ما تخلص كل الخطوات روح لمكتب العمل واستعلم عن طلبك عن طريق الرقم الخاص فيك.

كيفية تغيير المهنة عبر أبشر

منصة أبشر بتوفر لك فرصة تغيير المهنة بطريقة سهلة وواضح ولأننا نعلم أهمية هذه الخطوة لك راح نقدم لك هذه الخطوات بكل تفصيل:

  • روح لـ موقع أبشر الرسمي من خلال هذا الرابط “من هنا“.
  • بعدها دوس على أبشر أعمال .
  • ادخل الاسم مع الرمز السري ودوس تسجيل الدخول .
  • بعد ما تدخل، اختر قسم الجوازات .
  • من هناك دوس على تعديل المهنة.
  • واختر اسم العامل اللي تبي تغير مهنته ودوس بحث .
  • الخطوة الجاية اختر المهنة الجديدة  وبعدها راح تطلع لك صفحة فيها كل معلومات العامل وبعدين دوس على موافق .
  • بعد ما يوافقوا على طلبك بيطلبوا منك تدفع الرسوم.
  • وبكذا تكون غيرت المهنة بسهولة.

كيفية تغيير المهنة عن طريق مكتب العمل

إذا كنت تبي تغير مهنتك يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب مباشرة لمكتب العمل وهالشغلة بسيطة وسهلة وهذه الخطوات اللي تقدر تتبعها:

  • اتوجه للمكتب اللي فيه مكتب العمل وقبل لا تروح تأكد إنك معاك طلب تعديل المهنة من السفارة اللي أنت تابع لها.
  • بعد ما توصل املأ البيانات اللي في الطلب وسلمه لأحد الموظفين اللي هناك.
  • بعدين بتحتاج تنتظر موافقة الإدارة العامة للجوازات.
  • وإذا تم قبول الطلب بيطلبون منك تسدد الرسوم اللي عليك.
  • وبعدها مبروك عليك بتكون غيرت مهنتك بنجاح.

إيش الأوراق والمستندات الثبوتية المطلوبة من أجل تغيير المهنة

إذا كنت تبي تغير المهنة في الإقامة اللي عندك بيتوجب عليك تجهيز بعض الأوراق المهمة وهذي الأوراق اللي تحتاج تتأكد منها قبل البداية:

  • خذ معاك نسخة مصورة من الإقامة.
  • وأيضًا صورة من جواز السفر.
  • استمارة البيانات الخاصة بك من مصلحة الجوازات.
  • وما تنسى تأخذ معاك صورة من المؤهل الدراسي اللي عندك.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x