المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل
سمح مكتب العمل في الأونة الاخيرة على قبول الوظائف التي لا تحتاج إلى مؤهل عالي أو شهادة، فقمنا بالقاء الضوء على تلك الوظائف للتسهيل على الراغبين بالعمل لكونه لا يوجد حياة بلا عمل، ولذلك سوف نعرض الآن بعض المهن التي لا يتوجب فيها مؤهلات أو شهادات، وهي كالآتي :
المهن الفنية
تعد المهن الفنية من المهن التي لا يتوجب على العامل بها أن يكون حاصل على شهادة جامعية أو مؤهل عالي لأنه يمكن أن يتوظف بها بعد التحاقه بالمعهد الفني أو الثانوية الفنية، لأن المهن الفنية تتمثل في الأتي : فني كهرباء و فني سيارات كمبيوتر وأشعه واكثر من ذلك.
مساعد قانوني
العاملين في هذه الوظيفة أكثرهم طلبة في كلية الحقوق من أجل الحصول على خبرة كافية في مجالهم، لأن هذه الوظيفة موجودة بمكتب محاماه يكلفهم بتجهيز و تحضير كل ما يتعلق بالقضايا، وأيضا بالأشغال الإدارية و البحث القانوني.
مدير المعدات الاعلامية
تتميز تلك المهنة بإنها تتيح للموظف فرصة للعمل مع المشاهير والنجوم مثل الممثلين و الإعلاميين و المؤثرين و دون ذلك، كل ما تتطلبه هذه المهنه من المتقدم للعمل بها أن يكون لديه خبرة كافية للتعامل مع هذه المعدات ولا يشترط عليه أن يكون حاصل على مؤهل أو شهادة جامعية.
مشغل معدات
نجد أن العامل في هذه الوظيفة هو القائد الأساسي في اي مشروع أو بناء أو موقع، هذه الوظيفة من الوظائف الأساسية والمهمة في تلك الاوقات التي تفتقرلها المملكة العربية السعودية، وأيضاً تلك المهنة لا ترتكز على تشغيل المعدات فحسب، لأن العامل لديه مهمات اخرى مثل : الحفر و الرفع وتبليط الطرق واعمال انشائية اخرى مماثلة لها.
مهنة النجارة
تسمح هذه المهنة للمتقدمين بها أن لا يكون لديهم شهادة جامعية أو مؤهل عالي، لأنها تتطلب من الموظف أن يكون لديه إتقان وتركيز في الحسابات لكي يستطيع إنهاء المطلوب منه.
مندوب المبيعات
تتطلب هذه المهنة من العامل بها أن يكون لديه خبرة ومهارة في البيع والشراء، ويكون له فن التعامل مع الجمهور الذي سوف يحتك بهم، تلك المهنة تستوجب من الموظف معرفة ما يقوم به لكي يجني له مبلغ كبير من المال.
تطوير الويب وبرمجة الكمبيوتر
تلك الوظيفة يمكن أن يعمل بها كلٍ من الطالب أو الخريج أو شخص ليس له مؤهل او شهادة، لأن مكتب العمل لا يشترط في تلك المهنة الشهادة أو المؤهل فهو يتطلب من صاحب الوظيفة أن يكون لديه براعة محددة،إذا كان عملك مرتبط بشركة خاصة أو مهنة مستقلة و تريد أن تلتحق بتلك الوظيفة فيتوجب عليك أن تتقن لغة الجافا، قد يبلغ دخل الموظف في تلك المهنة خلال الشهر ما يقرب إلى 85 ألف دولار.
قائمة المهن في مكتب العمل 2024
قامت وزارة الموارد البشرية بتوطين بعض من الوظائف لكي تجعل العاملين بها يكونوا حاملين الجنسية السعودية فقط، لكن مكتب العمل في المملكة العربية أتاح لبعض المهن العمل بها للغير سعوديين، لإن المملكة نجدها تحتاج لبعض الموظفين من جميع الجنسيات، نوضح بعض المهن المطلوبة للعمل، وهي :
- وظيفة البائع.
- مهنة الممرض.
- صيدلي.
- اختصاص سكرتير طبي.
- وظيفة مندوب مشتريات.
- وظيفة أمين مستودع.
- مدير مبيعات.
- محاسب عام.
- اختصاص كاتب حسابات.
- مدير حسابات.
- مدير مالي.
- اختصاص سكرتير تنفيذي.
- وظيفة الشحن والتفريغ.
- مهنة الحلاقة.
- وظيفة عامل نظافة.
- مهنة عامل صيانة للألعاب الترفيهية.
- وظيفة عامل.
- مهنة السواقة.
- دكتور.
- وظيفة محاسب الشركات.
- مهنة المهندس.
- اختصاص أمين المخازن.
- وظيفة المحاسب القانوني.
وظائف بدون شهادة جامعية للنساء
قد تجد المرأة بعض العراقيل عندما تتقدم لوظيفة ما بسبب عدم حصولها على شهادة جامعية و لا مؤهل عالي، فلذلك نجد أن المملكة العربية السعودية وفرت لكل إمراة تريد أن تعمل بعض الوظائف دون أي عوائق.
لكن ينبغي على المتقدمة أن تكون ذات خبرة وكفاءة للوظيفة التي ترغب في العمل بها، و نسرد عزيزتي المتقدمة بعض المهن التي وفرناها لكي في النقاط التالية :
- مهنة إدارة الأعمال.
- وظيفة السكرتارية.
- بعض أعمال الكمبيوتر.
- تكنولوجيا المعلومات.
كيف يمكن الاتصال بمكتب العمل السعودي
سهل مكتب العمل في المملكة العربية السعودية طرق للتواصل لاستعلام الفرد عن الخدمات المقدمة له، و جاءت بعض الطرق كالتالي :
- للتواصل بالمكتب عن طريق رقمهم الخاص المجاني وهو 19911.
- تستطيع أن تتواصل مع المكتب من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني التابع للوزارة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- يمكنك زيارة الفرع الرئيسي للوزارة.
رسوم مكتب العمل
تختلف رسوم مكتب العمل في المملكة العربية السعودية بإختلاف المكان الذي يعمل به الموظف، وذلك سنوضحه في الرؤوس الاتية :
- يتوجب على العامل إذا تمت الزيادة من عام 2019، أن يسدد 20 ريال أو 7200 ريال سعودي في السنة.
- على العامل تسديد مبلغ 500 ريال، أو 6000 ريال سعودى سنوياً، بشرط أن لا يكون غادر عدد كبير من الموظفين في سنة 2019.
- يشترط إذا كانت تمت إضافة الزيادة في سنة 2020، على العامل أن يسدد 27 ريال، أو 9600 ريال سعودى في العام.
- إذا كان لا يتعدى عدد الموظفين في المنشأت الصغيرة 9 موظفين فإن رسوم الرخصة تصل الى 100 ريال.
خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة
تستطيع الإستعلام عن رسوم مكتب العمل من خلال إتمام بعض الخطوات التي يجب تتبعها :
- يتم الدخول إلي الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- عليك بتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
- تسجيل الدخول بعد الإنتهاء من كتابة البيانات.
- قم بالضغط على خدمة الإصدارات.
- عليك بكتابة اسم المنشأة أو الشركة.
- قم بالضغط على تجديد تراخيص العمل.
- كتابة بعض من بياناتك الخاصة، مثل رقم الإقامة إذا كنت أجنبي أو رقم الهوية إذا كنت تحمل الجنسية السعودية.
- تستطيع أن تقوم بمراجعة جميع بيانتك بطريقة صحيحة والتأكد منها.
- ستجد كلمة بحث انقر عليها.
- يمكنك كتابتة أسماء من تريد معرفة رسومهم.
صلاحية رخصة العمل بالمملكة العربية السعودية
حددت المملكة العربية السعودية مدة زمنية لصلاحية رخصة ممارس المهنة التي تصل مدتها الى حوالي سنة، ويجب على الموظف تجديد رخصة العمل قبل 6 أشهر على انتهاء الرخصة، ويشترط على الوافدين تحديث الرخصة قبل مُضي 3 أشهر من زمن دخول الشخص إلى المملكة العربية السعودية.
استثناءات رسوم رخصة العمل بالسعودية
أضافت المملكة العربية بعض الاستثناءات من تسديد رسوم رخصة العمل، ونجد أهمها في آلاتي :
- إذا كان الزوج أو الأبناء لا يحملون الجنسية السعودية.
- إن كانت زوجة الموظف مزوجة الجنسية.
- ألا يكون عدد الموظفين في الشركة أو مكان العمل أقل من 9 موظفين.
- أعلنت المملكة عن بعض المهن التي لها إستثناءات مثل مهن الصيدليات و وصناعات الورق والأخشاب وغيرهم من المهن.
- الموظفين في المهن الإعلامية.
- العاملين في بعض من مهن الصناعات الإلكترونية.
- الموظفين في الصناعات التحويلية.
- العمال من مختلف الجنسيات مثل : العراقية و المصرية و باكستان وغيرهم من الجنسيات الاخرى.
أهداف حجز موعد في مكتب العمل السعودي
- يعمل الحجز بتخفيف التزاحم بمكاتب العمل، ويعمل أيضاً على حفاظ التباعد الاجتماعي.
- يقوم الحجز بتيسير المتطلبات التي يحتاجها الشخص في وقت قصير.
- إدخار بعض من الوقت والمجهود لتحقيق الخدمات و المعلومات المطلوبة للعملاء.
- يستطيع الشخص تغيير الميعاد و اختيار وقت آخر يتناسب معه.
سداد تراخيص العمل
قامت حكومة المملكة العربية بتقديم عدة طرق مختلفة لتسديد رسوم تراخيص العمل، وذلك أتت على النحو التالي :
- تستطيع التوجه لأحد البنوك الموجودة.
- يمكنك السداد في مقر وزارك الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- إتاحة استعمال الصراف الآلي لبعض من البنوك التي إتكلت عليها الوزارة، من خلال بعض النقاط، وهي :
- الذهاب إلى ماكينات الصراف الآلي لبعض البنوك المعتمدة.
- تقوم بإدخال بطاقة العامل الائتمانية.
- كتابة الرقم السري للبطاقة.
- النقر على سداد المدفوعات.
- قم بكتابة كود وزارة العمل.
- عليك كتابة رقم السداد.
- ومن ثم الضغط على موافق.
- تم سداد الرسوم.