يتسائل البعض عن ماهية المساعدات المقطوعة حيث أنها من أهم البرامج التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تقديم الدعم المادي للمحتاجين ومحدودي الدخل وذلك من أجل سد احتياجاتهم الأساسية وتطوير الوضع الاجتماعي لهم ورفع معدل النمو الاقتصادي وهذا ما تسعى المملكة إلى تحقيقه في رؤية 2030 وهي التغلب على البطالة والفقر والارتقاء بالمستوى المعيشي لكل المواطنين السعوديين.
طريقة التقديم على المساعدة المقطوعة
يتسائل الكثير من المواطنين عن الطريقة التي يمكن من خلالها التسجيل أو التقديم على المساعدات المقطوعة التابعة لوزارة الموارد البشرية لكونها من المساعدات المالية التي تقدم لبعض الفئات المستحقة لتتمثل الإجراءات المطلوبة في الآتي :
- تسجيل الدخول بشكل مباشر على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على مستخدم جديد.
- إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة مثل الإسم – كلمة السر- رقم الهوية الوطنية.
- التأكيد على رقم الجوال.
- تأكيد كلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق المرئي.
- الضغط على تأكيد.
- كتابة الاسم الرباعي – تحديد الجنس – العمر.
- توضيح الوظيفة – المؤهل العلمي – البريد الإلكتروني.
- كتابة رقم الهاتف.
- ومن ثم إدخال رقم الحساب البنكي.
متى يتوقف ويسقط الضمان الاجتماعي
عملت وزارة التنمية الاجتماعية بتحديد بعض الفئات أو الحالات التي يسقط عنها الدعم المقدم من الضمان الاجتماعي لتتمثل في الآتي :
- إذا لم يتم مراعاة أي شروط من الشروط الخاصة بالدعم.
- عدم تحديث البيانات الخاصة بالمستفيدين لمدة تزيد عن شهر كامل.
- عدم الالتزام بالخطط والبرامج التدريبية المعلن عنها من قبل الضمان الاجتماعي.
- عدم الجدية في البحث عن عمل أو وظيفة.
- رفض أكثر من فرصة من البرنامج.
- يتم سحب الدعم في حالة التواجد في أحد دار الايواء أو المستشفيات.
- تنازل المستفيد عن الدعم.
- يسقط الدعم في حالة الوفاة.
- إدخال أي بيانات خاطئة أثناء التسجيل من أجل الحصول على الدعم بدون وجه حق.
كيف تستعلم عن المساعدة المقطوعة بواسطة رقم الطلب
لكي تتمكن من عمل استعلام عن حالة طلب المقطوعة باستخدام رقم الطلب أو رقم السجل المدني عليك اتباع بعض الخطوات المتمثلة في الآتي :
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- إدخال رقم السجل المدني.
- كتابة أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل صحيح.
- كتابة كود التحقق.
- ليتم عرض كل تفاصيل المقطوعة.
الشروط المطلوبة للحصول على المساعدة المقطوعة
يبحث الكثير من الأشخاص عن الشروط والأحكام الواجب مراعاتها من أجل التقديم والتسجيل في المساعدة المقطوعة المقدمة من الوزارة لتتمثل في الآتي :
- يجب أن لا يقل عمر المتقدم من أجل الحصول على المساعدة عن 35 عام.
- يشترط أن يكون المتقدم من محدودي الدخل.
- عدم تجاوز الراتب الشهري الذي يحصل عليه عن الحد المسموح.
- يتم صرف المقطوعة الخاصة بالضمان الاجتماعي بشكل سنوي.
- يصل الحد الأقصى المساعدات المقطوعة 30 ألف ريال سعودي.
الشروط اللازمة لتوفير الضمان الاجتماعي للمتقاعدين
المتقاعدين عن العمل هم أحد الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي ولذلك فإن هناك بعض الشر ط الواجب اتباعها من قبل المتقاعدين الراغبين في الحصول على المعاش التابع للضمان الاجتماعي لتتمثل في الآتي :
- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
- الإقامة داخل المملكة بشكل دائم.
- يجب أن لا يكون له معاش أو سجل تجاري.
- عدم قدرة الشخص على إعالة نفسه أو أسرته.
- أن يبلغ الشخص ستين عام وهو سن التقاعد.
- عدم وجود أي أملاك أو عقارات بمبالغ كبيرة.
الحد الأقصى المانع اللي يمنعك من استفادة الضمان الاجتماعي
يتسائل الكثير من الأشخاص عن الحد المانع الخاص بالضمان الاجتماعي الذي يحصل عليه الأشخاص المستفيدين منه ليتمثل في الآتي :
- يتم منح الأسرة المكونة من شخصين الحد المانع لها هو 1650 ريال سعودي.
- الأسرة المكونة من 3 أفراد الحد المانع لها هو 2200 ريال سعودي.
- أما بالنسبة للأسرة المكونة من 4 أفراد الحد المانع لها هو 2750 ريال سعودي.
- الأسرة المكونة من 5 أفراد الحد المانع لها هو 3300 ريال سعودي.
- بالنسبة للأسرة المكونة من 6 أفراد الحد المانع لها هو 3850 ريال سعودي.
- الأسرة المكونة من 7 أفراد الحد المانع لها هو 4200 ريال سعودي.
- أما الأسرة المكونة من 8 أفراد الحد المانع لها هو 4750 ريال سعودي.
رقم الضمان الاجتماعي الموحد للتواصل
قدمت وزارة الموارد البشرية بتقديم بعض طرق التواصل التي تسهل على المواطنين المستفيدين من تقديم شكوى أو استعلام أو الدخول على الموقع الرسمي لتتمثل طرق التواصل في الآتي :
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
- التواصل برقم الضمان الإجتماعي الموحد وهو: 19911.
كيفية تحديث بيانات الضمان الاجتماعي في السعودية
تحديث البيانات الشخصية الخاصة بك في الضمان الاجتماعي أحد أهم الشروط الواجب مراعاتها لكي تضمن استمرار الدعم ومن هنا سوف نتحدث عن الإجراءات الواجب اتباعها من أجل التحديث في الآتي :
- الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول على الملف الشخصي.
- كتابة إسم المستخدم & كلمة المرور.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- ومن ثم الدخول على الملف الشخصي الخاص بك.
- النقر على تحديث البيانات الشخصية.
- إدخال كل التعديلات التي ترغب فيها.
- الضغط على إرسال التعديلات.