تَحظى خدمة الاستعلام عن موظف سعودي رقم الهوية 1445 بإهتمام كبير هُنا في البلاد السعودية وتُعد هذه الخدمة إحدى الخدمات المتاحة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية حيث تُتيح هذه الخدمة الاطلاع على المعلومات الخاصة بالموظف وتفاصيل عمله ومن خلال موقع “كبسولة للخدمات السعودية” بمشيئة الله تعالى سنوافيكم بكافة الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا الاستعلام.
كيف تستعلم عن موظف في السعودية؟
تتيح التأمينات الاجتماعية الكثير من الخدمات الاستعلامية لكافة الموظفين وكذلك المؤسسات والشركات الكبيرة وتساعد هذه الخدمات في معرفة بيانات الموظفين ومراجعتها عند الحاجة وتنقسم طريق الاستعلام إلى :
- الاستعلام عن طريق الهوية الوطنية.
- الاستعلام بإدخال رقم السجل المدني.
ويمكنك إجراء بعض الخطوات بشكل إلكتروني للاستعلام الذي تريده وتتمثل هذه الخطوات في :
- الدخول إلى المنصة الرسمية للتأمينات التي أطلقتها المملكة للتسهيل على الموظفين ويمكنك الوصول إليها عبر هذا الرابط “من هنا“.
- من خلال قائمة الخدمات الإلكترونية المنسدلة أمامك يمكنك اختيار التأمينات الاجتماعية.
- يجب عليك اختيار التحقق وبعدها الاشتراك من القائمة الموجودة أمامك.
- في هذه الخطوة سيكون لديك الاختيار بإتمام الاستعلام عن طريق رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني على حسب الرغبة أو المعلومات التي تملكها عن الموظف والتأكيد على أن المستخدم ليس روبوتاً لعرض البيانات اللازمة.
- بالضغط على زر العرض تظهر لك جميع البيانات الخاصة بالموظف وما يتوفر له من تأمينات اجتماعية.
تساعد هذه الخدمة الموظفين بشكل كبير في معرفة التأمينات الاجتماعية المتوفرة لهم ورواتبهم الشهرية في جميع المجالات بالإضافة إلى أنها تساعد أصحاب العمل في الشركات والمؤسسات المختلفة لمعرفة مستحقات الموظفين ومراجعة البيانات أو استعراضها في حالة الضرورة.
كما تحافظ المنصة على خصوصية الموظف ولا تسمح لأي مستخدم بالاطلاع على معلوماته حيث تتاح الخدمة فقط للموظفين وأصحاب العمل.
كيف تعرف وتستعلم عن موظف سعودي بالاعتماد على رقم هويته
يمكن لمن يريد الاستعلام عن أي موظف سعودي اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تساعده في الحصول على المعلومات التي يريدها وعن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية يتم عرض جميع هذه البيانات ويتمثل ذلك في الخطوات التالية :
- زيارة موقع التأمينات الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ثم الضغط على اختيار التأمينات الاجتماعية.
- بعدها يمكنك تحديد نوع الخدمة التي تريد الحصول عليها.
- الضغط على زر التأمينات أونلاين يساعد في الاستعلام عما تريد.
- ثم التحقق من المعلومات.
- بعدها إدخال رقم هويتك الوطنية.
- ثم كتابة الرقم الخاص بالسجل المدني.
- تأكيد الرمز المائي الموجود على الشاشة بعدها يمكنك الضغط على زر الموافقة لإنهاء الخطوات.
بالانتهاء من هذه الخطوات تكون امتلكت حساباً خاصاً على موقع التأمينات السعودي الذي يتيح لك الكثير من الخدمات ومنها الاستعلامات المختلفة التي تمكنك من الاستعلام عن الموظفين وطبيعة عملهم في القطاعات الخاصة والعامة ويمكنك استكمال هذه الخطوات للاستعلام عن الموظف الذي تريده باتباع ما يلي :
- بعد الدخول إلى الموقع الرسمي للتأمينات والدخول على الخدمات الإلكترونية التي يتيحها لك الموقع قم بالضغط على بدء الخدمة.
- ملء جميع البيانات اللازمة للاستعلام عن أي موظف تريده.
- كتابة رقم الهوية الوطنية التابع للموظف.
- ثم الضغط فوق زر العرض.
كيف تستعلم عن قيمة راتبك من التأمينات؟
يرغب الكثير من الموظفين في معرفة الراتب الموجود بالتأمينات ويمكنهم الوصول إلى ذلك بسهولة من خلال اتباع ما يلي :
- اختيار خدمة الاستعلام عن التأمينات بعد الدخول إلى حسابك على المنصة.
- ثم النقر فوق تأمينات أونلاين.
- إدخال جميع بياناتك الخاصة وأهمهم رقم الهوية الوطنية.
- كتابة جهة العمل بالتحديد بالإضافة إلى مكان الإقامة.
- النقر على زر استعلم.
بالانتهاء من هذه الخطوات يظهر لك جميع المعلومات الخاصة براتب التأمينات المتاح لك بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى الخاصة بك التي قد تريد مراجعتها.
الطريقة الصح لاكتشاف رقم التأمينات الخاص بك
معرفة رقم التأمينات الخاص بك من الأمور المهمة التي تساعدك في إنجاز جميع الأوراق التأمينية دون تشتت ويتعرض الكثير ممن لا يعرفون رقم تأمينهم إلى الكثير من التعطيلات أثناء استخراج هذه الأوراق ويمكنك معرفة رقمك باتباع الآتي :
- اختيار الخدمات الإلكترونية التابعة لموقع التأمينات الرسمي.
- من خلال خدمة التأمينات الاجتماعية اختر الاستعلام برقم الهوية الوطنية.
- ثم كتابة كل المطلوب من بيانات بالإضافة إلى التأكيد على أنك لست روبوتاً من خلال إدخال رمز التحقق.
- أسفل المربع الخاص برقم الهوية يوجد زر يحتوي على كلمة استعلم يمكنك النقر عليه لتحصل على ما تريد من معلومات.
سيظهر لك رقم التأمينات الذي يمكنك استخدامه في كافة الأوراق الحكومية حتى لا تتعرض لأي عواقب في وقت لاحق كما تظهر لك جميع المعلومات التأمينية المختلفة والطريقة التي يمكنك صرف المبلغ بها.
تأكد إن كنت مشترك في التأمينات ولا لا
بعض الموظفين لا يتذكرون إن كانوا بالفعل مشتركين في الخدمة أم لا وتعد هذه الخدمة من الأمور المهمة لهم ولأسرتهم لذلك يجب على جميع الموظفين بالقطاعات العامة والخاصة التأكد من اشتراكهم في خدمة التأمينات الاجتماعية من خلال تطبيق الخطوات التالية :
- الدخول إلى الموقع الرسمي للخدمات التأمينية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار خدمة تأمينات أونلاين من القائمة المنسدلة “الخدمات الإلكترونية”.
- ثم النقر على زر التحقق من الاشتراك في أنظمة التأمينات الاجتماعية.
- يجب إدخال معلومات الموظف للتأكد من اشتراكهن وتتمثل هذه المعلومات في رقم الهوية الوطنية أو رقم السجل المدني للموظف.
- ثم انقر على زر الاستعلام وبالانتظار عدة دقائق ستظهر لك نتيجة استعلامك حيث تظهر على الشاشة كلمة مشترك في حالة اشتراكك في الخدمة وغير مشترك في الحالة العكسية.
ويجب عليك الإسراع بالاشتراك في خدمة التأمينات الوظيفية لما لها من فائدة كبيرة لك بعد التقاعد عن العمل بالإضافة إلى فائدتها على أفراد الأسرة في حالة الوفاة.
الخطوات اللي تخليك تعرف حقوقك التأمينية
يرغب البعض في معرفة مستحقاتهم التأمينية وإذا كان هناك مستحقات متوفرة في الفترة الحالية ويمكن للموظفين الاستعلام إلكترونيًا بسهولة من خلال هذه الخطوات :
- الولوج إلى الموقع الرسمي للتأمينات بالمملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ستظهر لك الصفحة الرئيسية عليك البحث عن المستحقات التأمينية.
- ثم النقر فوق المستحقات التأمينية الاجتماعية.
- سيظهر لك مكان مخصص لإدخال رقم هويتك الوطنية أو رقم السجل المدني يمكنك اختيار ما تريد منهم وكتابته بدقة دون وجود أخطاء.
- انقر فوق زر بحث الآن وانتظر مدة قليلة.
- سيظهر لك إذا كان رقم الهوية أو السجل المدني الذي أدخلته يمتلك مستحقات تأمينية أم لا.
كيف تعرف وتستعلم عن العمالة الوافدة برقم إقامتهم؟
بعض العاملين والموظفين في القطاعات العامة والخاصة بالمملكة يكونوا وافدين من أماكن أخرى سواء كانت عربية أو أجنبية وتختلف بعض الخدمات التي تقدم للوافدين عن أبناء المملكة ولكن يمكن للموظفين الوافدين الاستعلام عن كل ما يخصهم بالاشتراك في نفس الخدمات واتباع نفس الخطوات باستبدال رقم الهوية برقم الإقامة فقط لا غير كما يمكن لأصحاب المؤسسات والشركات الاستعلام عن الموظفين الوافدين عن طريق اتباع ما يلي من خطوات :
- الدخول إلى المنصة التابعة لوزارة الموارد والتنمية البشرة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ثم تسجيل دخولك إلى المنصة في حالة امتلاك حساب أو إنشاء حساب جديد.
- في حالة تسجيل الدخول يجب عليك كتابة اسم المستخدم ورقم المرور.
- ثم النقر على زر التسجيل الموجود أسفل الشاشة.
- بعدها الذهاب إلى القائمة الرئيسية بالموقع.
- واختيار الاستعلامات الإلكترونية منها.
- من خلال خدمة الاستعلامات يمكنك اختيار الاستعلام عن عامل وافد بواسطة رقم الإقامة.
- ثم كتابة جميع المطلوب من بيانات عن هذا الموظف وبالطبع إدخال رقم إقامته للاستعلام عنه.
- بعد ذلك اتباع الخطوات اللازمة لحين الانتهاء من استعراض بيانات الموظف.
كيف تتحقق من بلاغات الهروب باستخدام رقم الإقامة؟
هناك بعض الموظفين في المؤسسات المختلفة يتعمدون الهروب من أداء الوظيفة أو العمل بشكل مفاجئ مما يتسبب في تأثير سلبي كبير على الهيئة أو الشركة التي يعملون بها وتعمل الشركة على تقديم البلاغات ضد هذا الموظف في حالة هروبه للجهات المعنية بالأمر في المملكة لذلك تجد بعض رؤساء الشركات والمؤسسات المختلفة يتساءلون عن طريقة للاستعلام عن البلاغات المقدمة ضد الموظف لتحديد موقفهم منه وتتيح منصة أبشر هذه الخدمة بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية بالترتيب :
- زيارة منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- ثم النقر على خيار الاستعلام عن الوافدين.
- بعدها الضغط على استعلام عن هارب من القائمة المتاحة.
- عليك إدخال رقم الإقامة الخاص به بدقة شديدة وحرص لتظهر لك البيانات الدقيقة.
- ثم كتابة الرمز المائي الموجود بالشاشة.
- والنقر على زر البحث لإتمام أخر خطوة.
- ستظهر لك جميع بيانات العامل سواء عدد مرات هروبه من العمل أو عدد البلاغات المقدمة ضده من هيئات العمل الأخرى.
إيش يعني سنوات الخدمة في نظام التأمينات؟
تختلف سنوات الخدمة في التأمينات من حالة لأخرى وتنقسم هذه الحالات إلى :
تصل مدة الاشتراك في الخدمة التأمينية إلى 15 سنة عندما يبلغ الموظف المؤمن عليه سن الستين.
بينما تصل إلى 10 سنوات عندما يبلغ الموظف المؤمن عليه الخامسة والخمسين من عمره.
يجب عدم الحصول على أي معاش من الجهات الحكومية الأخرى لتحصل على التأمين من مكان عملك.
المؤسسة العامة للتأمينات في السعودية
تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات من المؤسسات الحكومية في الأصل وقد بدأ تأسيسها في عام 1996 بالمملكة وكان الهدف الأساسي لإنشاء هذه المؤسسة هو العمل على خدمة الموظفين وتوفير الخدمات المختلفة والمميزات لهم بالإضافة إلى توفير الخدمات التأمينية المختلفة.
وتعمل المؤسسة على صرف المرتبات الخاصة بالموظفين بشكل شهري بالإضافة إلى توفير إمكانية صرف هذه المرتبات لأهالي المتوفيين من الموظفين في حالة اشتراكهم في هذه التأمينات لتستفيد أسرة المتوفي من راتبه.
وتتيح المنصة الخاصة بالتأمينات بالمملكة التعرف على جميع هذه المستحقات بطريقة إلكترونية كما تتيح للموظفين صرفها بسهولة باستخدام المنصة دون الحاجة للذهاب لمقر العمل أو البنوك لصرف المرتبات وتعتبر الخدمات الإلكترونية من أكثر الأشياء التي يفضلها الموظفون لأنها تسهل عليهم الكثير من الأمور.
وقد يتساءل الكثير عن الفكرة الأساسية للتأمينات وهي خصم جزء بسيط من المرتب الحاصل عليه الموظف بشكل شهري حتى يتمكن من تلقي مرتب بعد انتهاء فترة العمل بسبب بلوغ سن المعاش وعدم القدرة على أداء الوظيفة بالإضافة إلى إعطاء هذا المبلغ لأسرة المتوفي للاستفادة منه في حالة وفاته.