الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة وشروط تجديدها في السعودية

كيف تعرف وتتأكد من موعد تجديد إقامتك برقمها؟

خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة هذي من الخدمات الضرورية للناس اللي جايين يعيشون عندنا في المملكة تراها تفيدهم علشان يعرفون كم باقي على إقامتهم ويسارعون يجددونها قبل لا ينتهي الموعد ويواجهون مشاكل مع النظام يعني ما يحتاج أحد يأخر ويتعرض لغرامات مالية أو حتى عقوبات أقسى ممكن توصل لدرجة إنه ينتهي به المطاف مطرود من المملكة نهائياً.

وعلشان ما تحمل هم العقوبات المالية الزايدة اللي ممكن ما تكون بالحسبان أنت كمقيم هنا لازم تكون على اطلاع دايم بحالة إقامتك وتعرف متى تجددها تقدر تتأكد من كل هذا من خلال الخدمات اللي بقولك عليها الحين:

  • ادخل على منصة أبشر وهي المنصة الأساسية لواجد من خدماتنا هنا في المملكة ادخل على هذا الرابط “من هنا“.
  • لما تفتح الموقع دور على الزر اللي مكتوب عليه أبشر أفراد واضغط عليه.
  • بعدين سجل دخولك بكتابة اسمك المفروض تكون عارفه والرقم السري للحساب بتاعك.
  • اذهب للصفحة الرئيسية للموقع ومن هناك اختار خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختار خيار الجوازات وبعدها اختار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • ح يطلع لك بعض الخانات لازم تملاها بالمعلومات المطلوبة صح صح لا تخطي أي معلومة ولا تغلط حتى في الإملاء.
  • اكتب الكود المرئي صح ورجّع تأكد من بياناتك مرة ثانية كويس.
  • دوس على زر البحث أو العرض.
  • وبكذا تطلع لك كل التفاصيل عن إقامتك من متى تنتهي ومتى لازم تجدد وش الأوراق المطلوبة منك وكذا.

كيف تشيك على وقت انتهاء إقامتك

من الممكن يغيب عن بال بعض الناس تاريخ انتهاء الإقامة حقتهم هنا بالمملكة وهذا يخلي استفسارهم عن التاريخ هذا أمر لازم ومهم جداً فلو حاب تتأكد وتعرف متى بتنتهي إقامتك أتبع هالخطوات اللي بقولك عليها:

  • افتح منصة أبشر عن طريق الضغط هنا.
  • سجل دخولك في المنصة بكتابة اسمك وكلمة المرور اللي انت مختارها.
  • لازم تتأكد انك كتبت الكود بطريقة صحيحة عشان يسمحون لك تكمل.
  • روح لقسم الاستعلامات الإلكترونية.
  • اختار منها خدمة الجوازات.
  • دور على الزر أو الأيقونة اللي تخليك تستعلم عن تاريخ انتهاء الجواز.
  • هناك بتلاقي مكان تحط فيه رقم إقامتك والكود الخاص بالتحقق من هويتك.
  • اضغط على زر عرض.
  • وبكذا بتطلع لك كل التفاصيل اللي تحتاجها عن تاريخ انتهاء إقامتك وكمان تعرف متى المفروض تجددها.

كيف تسأل عن صلاحية إقامتك بدون ما تدخل على أبشر

إذا كنت واحد من الشباب اللي عايشين هنا بالديرة وما عندك حساب في منصة أبشر وتبغى تعرف متى تنتهي إقامتك وكم باقي عليها من الوقت ومتى تجددها فماعليك إلا تتبع الخطوات اللي حطتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يقدرون المقيمين يروحون لمنصتهم الرسمية ويتبعوا الخطوات الجاية عشان يعرفون كل شيء يخص الإقامة:

  • افتح الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من “هذا الرابط“.
  • بعد ما تفتح الرابط اضغط على الأيقونة اللي مكتوب عليها بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • ثم اختار “أفراد” من الخيارات اللي قدامك.
  • اختار كمان “مستخدم جديد” إذا كنت أول مرة تدخل.
  • حط رقم الإقامة الخاص بك في الخانة المخصصة.
  • اختار نوع التقويم هجري ولا ميلادي اللي ترتاح له.
  • اكتب التاريخ بالطريقة اللى اخترتها فهما يبغون يعرفون التاريخ بالضبط.
  • لا تنسى كمان تكتب كود التحقق اللي بيظهر لك عشان تأكد أنك مو روبوت.
  • دوس على زر “التالي” عشان تكمل باقي الخطوات.
  • واضغط مرة ثانية على “التالي”.
  • بعدها حينقلك الموقع لصفحة فيها كل البيانات اللي تحتاجها عن إقامتك من تاريخ بدايتها إلى تاريخ انتهائها والفترة الزمنية المحددة لك.

طريقة تجديد إقامتك عن طريق المديرية العامة للجوازات هنا

مديرية الجوازات العامة بالسعودية هي من أهم الدواير الحكومية اللي تخدمنا هنا بالمملكة العربية تقدم لنا خدمات كثيرة ومتنوعة للمواطنين والمقيمين عندنا الله يعز الدولة تقوم هذه المديرية بتسهيل الخدمات هذي بطرق متعددة سواء بالطرق الإلكترونية أو حتى بالطرق التقليدية.

من أبرز ما تقدمه مديرية الجوازات هي الخدمات اللي تخص الإقامة يعني تجديد الإقامة وكذلك الاستعلام عن تاريخ انتهاء الجواز ولا ننسى الخدمات المرتبطة بالفيز والتأشيرات اللي تُعطى للسعوديين وغير السعوديين من الأجانب اللي عايشين معنا هنا بالمملكة.

وكانت هيئة الجوازات قد حذرت الله يحفظهم إن جميع المقيمين اللي جايين من خارج لازم يكونوا على بينة من تاريخ إقامتهم ويتأكدون متى تنتهي عشان ما يقعوا في مشاكل يمكن توصل للعقوبات المالية أو غيرها وللناس اللي ما يبغون يروحون شخصياً لأفرع مديرية الجوازات يقدرون يستفيدوا من هذي الخدمات عن طريق دخولهم لمنصة أبشر الإلكترونية أو يستخدمون أي طريقة إلكترونية ثانية مثل المنصة الوطنية الموحدة.

الأوراق اللي تحتاجها عشان تجدد إقامتك هنا

لو تبي تجدد إقامتك هنا في السعودية وما بغيت ترجع بلدك الحين لازم تجهز كم شغلة قبل لا ينتهي وقت الإقامة اللي عندك. ترا الأمور هذي مهمة حيل عشان تضمن تجديدك بدون مشاكل وتقدر تكمل أعمالك هنا في المملكة براحة. عشان تكون على بينة هذي الأوراق الرئيسية اللي لازم تكون معك:

  • جواز السفر حقك وتأكد إنه ساري ما انتهى عشان ما تواجه أي مشاكل تأخرك.
  • ورقة من الشرطة تثبت إنك ما عندك أي سجلات جنائية يعني ما عليك أي قضايا أو مشاكل من هذا النوع.
  • تبي مستند يبين قدرتك المادية يعني توريهم إنك قادر تصرف على نفسك هنا بدون مشاكل.
  • شهادة صحية فيها تقرير يثبت إن صحتك تمام ومافيك أي أمراض معدية ويكون التقرير هذا جديد يعني ما يكون عدا عليه أكثر من 6 شهور.

الشروط اللازمة لتجديد الإقامة عام 2024

لو حاب تجدد إقامتك هنا في المملكة العربية السعودية لعام 2024 ترى الجوازات عندنا وضحت الشغلات اللي لازم تكون متوفرة عشان تقدر تجدد دون مشاكل خلك معي نتفرج على هالشروط الأساسية اللي لازم تكون عندك:

  • لازم تكون ساكن هنا معنا على أرض المملكة يعني مو يومين وتغيب.
  • وكمان تأكد تكون مخالص كل المخالفات المرورية اللي عليك إذا كان فيه ما نبغى شيء يعكر صفو التجديد.
  • ومن الضروري بعد تدفع رسوم طلب التجديد للإقامة ترى كل شي له تكلفته.
  • لازم كمان تملك جواز سفر ساري المفعول قالوا لنا قديماً الجواز عنوان المسافر.
  • وما يقبلون بطلبات التجديد لأي عامل ما مسجل في قائمة الحضور والغياب بالشغل تأكد ما تكون من المتغيبين عن العمل.
  • وتحتاج تكون مصور صورة شخصية مسجلة يمكن من أيام الطيبين وكمان بصمتك لازم تكون عندهم في مكتب الجوازات.
  • ولو عندك عيال كبار تخطوا الخامسة عشر لازم تجيب صورة شخصية وبصمة لكل واحد منهم كمان.
  • وهالشروط اللي بنحكي عنها تشمل الجميع اللي يستفيدون من الإقامة هنا بالمملكة بس طبعاً غير العمالة المنزلية هم لهم حكاية ثانية.

كم تكلفة رسوم تجديد الإقامة هنا؟

لو عندك نية تجدد إقامتك هنا بالمملكة فيك لازم تعرف إن فيه رسوم أساسية لازم تدفعها تختلف حسب نوع شغلك وكم سنة أنت مقيم عندنا خليني أوضح لك تفصيل الرسومات كالآتي:

  • الشباب اللي يشتغلون في القطاعات الخاصة يعني في المؤسسات والشركات الكبيرة وكذا يبغالهم يدفعون كل سنة 650 ريال سعودي.
  • وإذا كنت من الناس اللي يمتهنون الزراعة يعني المزارعين فهم كمان عليهم نفس الشي يدفعون 650 ريال سعودي سنويًا.
  • اللي عمرهم أقل من 20 سنة من أفراد عائلة المقيم عليهم يسددون 500 ريال سعودي.
  • لو بتجدد للعمالة المنزلية زي الخدامين والسائقين وهيك ترا تكلفة التجديد تصير 600 ريال سعودي.
  • وبالنسبة لبقية العمالة الأخرى فتكلفتهم كمان رح تكون 600 ريال سعودي.
  • أما المرافقين للمقيم يعني اللي جايين معاهم فهم عليهم يدفعون 2000 ريال سعودي.
  • وإذا بتبغى تمدد تأشيرة الزيارة للمقيمين سعر هذه التأشيرة يكون 300 ريال سعودي.

كم أسعار الغرامة إذا تأخرت على تجديد الإقامة هنا؟

لازم كل مقيم في المملكة ينتبه ويكون حريص ما يتأخر عن تجديد بيانات إقامته ويسدد رسوم التجديد في الوقت المحدد لأن التأخير يعرضهم لدفع غرامات مالية يحددها نظام الجوازات والإقامة السعودي بمجرد ما تنتهي فترة السماح اللي تكون ثلاثة أيام بس بعد تاريخ انتهاء الإقامة هنا يبدأ تطبيق العقوبات والغرامات والله يكون في عون اللي يتأخر لأنه.

  • إذا تأخر الوافد عن تجديد الإقامة لأول مرة يجب عليه دفع غرامة مالية تقدر ب500 ريال سعودي.
  • لو حصل وتأخر عن تجديد الإقامة للمرة الثانية على التوالي هالمرة الغرامة تزيد وتصير 1000 ريال سعودي.
  • وإذا تكرر التأخير للمرة الثثالثة يتوجب على المقيم دفع 1000 ريال سعودي بعد وكمان يواجه إمكانية الترحيل والخروج من المملكة العربية السعودية.

كيف الشركات والمؤسسات تجدد الإقامات هنا؟

قدمت الحكومة السعودية خدمة تجديد الإقامات للشركات التي يديرها وافدين بعددهم ما لا يقل عن 100 عامل صار بإمكانهم يجددون الإقامة قبل ما تنتهي مدتها بفترة كل هذا تم توفيره إلكترونيا الأمر الذي فرق كثير مع الوافدين وخفف عليهم عناء وجهد الذهاب إلى هيئة الجوازات لإنجاز هذه المعاملات.

شروط تجديد الإقامة للشركات والمؤسسات اللي عندها 100 عامل فأكثر

صرّحت الحكومة السعودية عن مجموعة من الشروط اللي لازم تكون متوفرة في الشركات والمؤسسات إللي عندها 100 عامل أو أكثر حتى يقدروا يجددوا إقاماتهم من خلال منصة أبشر يلا نتطلع على هذي الشروط:

  • لازم يكون صاحب العمل سدد كل الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة وإذا كان فيه أي مخالفات تأخير لازم تكون مسددة بعد.
  • يجب على المؤسسة إنها تسدد كل مخالفات المرور اللي ممكن تكون مسجلة باسم العاملين عندها.
  • من المهم جدًا إن المستفيد يكون موجود داخل أراضي المملكة العربية السعودية في الفترة اللي يبغى يجدد فيها الإقامة.
  • كمان يجب تسجيل البصمة الخاصة بالعامل وصورته الشخصية ولو عنده أفراد أسرة فوق سن الخامسة عشر موجودين في المملكة يجب تسجيلهم بعد.
  • ضروري جدًا إن يكون جواز السفر صالح للاستخدام وما يكون مخلص صلاحيته.
  • ما يُقبل أي طلب تجديد للعاملين اللي أسماءهم موجودة في قائمة المتغيبين عن العمل.

إيش خطوات تجديد الإقامة للشركات والمؤسسات هنا؟

تبغى تجدد إقامة الشركة أو المؤسسة اللي تعمل بها هنا بالمملكة سواء كانت لك أو للعمال اللي عندك تقدر تسويها إلكترونياً وأنا بقولك كيف بالخطوات التالية:

  • لازم تروح للموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية وتقدر توصل له على طول من خلال الرابط اللي هنا أدخل هنا.
  • يوم تدخل الموقع تسجّل دخولك في الصفحة الرئيسية تبع النظام.
  • بعد ما تدخل ادخل على قائمة خيارات واختار “خدماتي”.
  • لما تضغط على خيارات بتلقى زر يقول “تجديد الإقامة” اضغط عليه.
  • تروح تختار الشخص المكفول اللي تبى تجدد له الإقامة ترا كل شي يصير عبر الموقع.
  • اضغط “تأكيد الطلب” وكذا تكون خلصت من كل الخطوات.

شروط تجديد الإقامة للمستثمر اللي ترخيصه انتهى

وزارة الاستثمار بالمملكة تقدم خدمة تمكن المستثمرين الأجانب اللي عندهم ضرورة من تجديد إقاماتهم لمدة تصل لسنة كاملة وعشان تكونون عارفين هذي الشروط اللازمة للتجديد:

  • لازم تجيبون صورة من استمارة الإقامة حقت الشخص الأجنبي اللي يبغى يجدد.
  • خلو بالكم تجيبون صورة من السجل التجاري للنشاط اللي يمارسه المستثمر.
  • المستثمر يقدر ياخذ الموافقة على طلبه بتجديد الإقامة مرة وحدة فقط في بداية كل سنة.
  • إذا فيه مستثمرين حابين يقدمون طلب لإلغاء الخدمة بإرادتهم الحرة فالوزارة تتحقق من طلبهم وبعدها يصدر خطاب لتأييد قرار الإلغاء.

كيفية تجديد الإقامة للمستثمرين هنا

إذا كنت مستثمر وافد وحاب تجدد إقامتك هنا بالمملكة فلازم تتبع الخطوات:

  • عليك تدخل على بوابة المنصة الوطنية التابعة للمملكة وتقدر توصل لها من “هنا“.
  • لما تدخل اختر “الخدمات الهينة” من الخيارات اللي بتطلع لك.
  • من بعدها توجه للقائمة المنسدلة واختر “الخدمات الخاصة” عشان توصل للخدمة المحددة.
  • بعدها بيطلع لك خيار “تجديد الإقامة” اضغط عليه.
  • الخطوة اللي بعدها تعبي كل البيانات المطلوبة منك وكون دقيق في إدخالها.
  • وكمان لازم ترفق كل المستندات اللي يطلبونها منك عشان ما يطلع لك أي مشكلة.
  • بعد ما تتأكد إنك كتبت كل شي صح وكامل اضغط على زر “تقديم الطلب”.

إيش تسوي لو ضاعت إقامتك وتبغى بدل فاقد

إذا طاحت منك الإقامة ودورت بدل فاقد كل اللي عليك تتبع هالخطوات:

  • قم بزيارة أقرب مركز شرطة أو مكتب جوازات عندكم ما يحتاج تدور بعيد.
  • سوي خطاب رسمي يثبت ضياع الإقامة ولا تنسى توضح الأسباب اللي خلتك تضيعها.
  • خبر الأدارة مباشرة يمكن تكون الإقامة ضايعة عندهم.
  • قدم نسخة من الإقامة إذا كانت موجودة عندك وكمان صورة من جواز السفر الساري المفعول.
  • املأ النموذج المطلوب بكل البيانات الصحيحة الخاصة بضياع الإقامة.
  • تقدر تحصل على نموذج بدل فاقد للإقامة من خلال هذا الرابط.
  • اطلب من مديرك في العمل أو صاحب العمل أن يختم النموذج لك.
  • جهز صورتين شخصية حديثة.
  • عليك بدفع غرامة فقدان الإقامة وقدرها 1000 ريال سعودي وبعدها تقدر تستخرج البدل فاقد.
  • واعمل كل هذا سريعا لا تخلي وقت طويل يمر بعد ما تلاحظ ضياع الإقامة.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *