تتيح لكم منصة أبشر الكثير من الخدمات المقدمة بشكل إلكتروني لكل مواطن ومقيم في المملكة على الموقع الرسمي الخاص بالمنصة، ومن ضمن أهم تلك الخدمات هي الخدمة الخاصة بالاستعلام عن بصمة أي مواطن أو مقيم في السعودية ويتم الاستعلام من خلالها الرقم الهوية الوطنية ورقم الإقامة وتأشيرات الخاصة بالسفر والعديد من مختلف التعاملات الأخرى، ويضاف لذلك أن منصة أبشر الإلكترونية تهدف للقيام بكافة التعاملات بشكل إلكتروني، وسوف نعرض لكم كل ما يخص خدمات الاستعلام عن البصمة.
الاستعلام العام حول البصمات عبر منصة أبشر
تتيح لكم منصة أبشر الإلكترونية الخدمة الخاصة بالاستعلام عن البصمة لأي مواطن ومقيم في المملكة بطريقة إلكترونية وذلك عن طريق العديد من الخطوات والتي تتمثل في:
- اذهب إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال عبر هذا الرابط “من هنا” .
- سجل دخولك في المنصة في الصفحة الرئيسية لها عن طريق إضافة الاسم الخاص بالمستخدم ورقم الهوية الوطنية وكلمة السر و انقر على أيقونة تسجيل الدخول.
- اضغط على زر دليل الخدمات.
- حدد الخيار الخاص بخدمات الجوازات ثم اختر الزر الخاص بالاستعلامات الإلكترونية.
- حدد الخيار الخاص بخدمة الاستعلام عن البعض البصمة من خلال من خدمات الجوازات المتاحة أمامك.
- انقر على زر تنفيذ الخدمة ثم أضف كافة البيانات والمعلومات التي تتعلق بالبصمة.
- تأكد من أن جميع البيانات التي قمت بإضافتها صحيحة وحال تواجد أي أخطاء، فينبغي عليك تعديلها ثم انقر على زر تأكيد.
الاستعلام العام عن بصمات المقيمين
يستطيع أي مقيم في المملكة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية أن يسجل البصمة الخاصة به عن طريق نظام الجوازات الإلكتروني، ولكي يتمكن المقيم في المملكة من الاستعلام عن البصمة عليه القيام بهذه الخطوات وهي:
- اذهب إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- سجل دخولك على المنصة في الصفحة الخاصة بالتسجيل ثم أضف اسم المستخدم الخاص بك ورقم الخاص بالإقامة أيضاً وكلمة المرور الخاصة بك.
- انقر على أيقونة تسجيل الدخول في المنصة.
- ادخل إلى القائمة الخاصة بالخدمات في المنصة.
- سوف تعرض أمام كافة الخدمات المقدمة من قبل الجهات والمصالح الحكومية عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.
- حدد الخدمات الخاصة بمصلحة الجوازات.
- سوف يعرض أمامك نوعين من الخيارات وهما الاستعلامات والخدمات المقدمة بشكل إلكتروني.
- حدد الخدمة الخاصة بالاستعلام عن البصمة من القائمة الخاصة بخدمات الجوازات في أبشر.
- انقر على زر تنفيذ الخدمة وأضف جميع المعلومات التي تتعلق بالبصمة للشخص المقيم في المملكة.
- تأكد من أن جميع البيانات التي تتعلق بالبصمة والتي تم إضافتها صحيحة ثم انقر على زر تأكيد الاستعلام.
- وبذلك يصبح بإمكانك الاستفادة من أي خدمة خاصة بالفرد المقيم في السعودية مثل الخدمة الخاصة بالتأشيرات وخدمات الإقامة وباقة من الخدمات الحكومية والطبية الخاصة بالاستعلام العام عن البصمة.
الاستعلام العام عن بصمات المواطنين
يستطيع كل مواطن في السعودية عن طريق منصة أبشر الإلكترونية أن يسجل دخول بصمته من خلال النظام الخاص بالجوازات الإلكترونية، وذلك عن طريق الاستعلام عن بصمة المواطنين من خلال القيام بتلك الخطوات والتي تتمثل في:
- افتح الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“
- افتح النموذج الخاص بتسجيل دخولك في صفحة موقع منصة أبشر.
- أضف اسم المستخدم الذي يخصك والرقم الخاص بهويتك الوطنية وكلمة السر التي تخصك.
- انقر على زر التسجيل دخول.
- اذهب إلى القائمة الخاصة بالخدمات الموجودة في الصفحة الأساسية لموقع منصة أبشر.
- سوف تعرض لكم كافة الخدمات بشكل إلكتروني.
- حدد الخيار الخاص بخدمات الجوازات.
- انقر على زر الاستعلامات الإلكترونية ثم حدد الخدمة الخاصة بالاستعلام عن البصمة من الخدمات الخاصة بالجوازات المتوفرة أمامك.
- انقر على زر تنفيذ الخدمة.
- أضف جميع المعلومات التي تتعلق بالبصمة للمواطن في المملكة وتأكد من أن جميع هذه المعلومات صحيحة.
- انقر على زر تأكيد.
- وبذلك يصبح بإمكانك استخدام البصمة في الخدمات الخاصة بالمواطنين مثل خدمات الاستخراج لجواز السفر الخاص بالمقيم أو رقم الهوية الوطنية.
الاستعلام العام حول البصمات بواسطة رقم الحدود
تستطيع الاستعلام عن البصمة عن طريق الخدمات الخاصة بالجوازات في المملكة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية عن طريق الرقم الخاص بالحدود، وذلك عندما تقوم باتباع هذه الخطوات:
- اذهب إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- سجل دخولك في المنصة عن طريق إضافة الاسم الخاص بالمستخدم ورقم هويتك الوطنية وكلمة السر التي تخصك ثم انقر على أيقونة تسجيل الدخول.
- انقر على زر دليل الخدمات ثم اذهب إلى الفهرس الخاص بالخدمات الموجود على يمين صفحة الموقع.
- حدد الخيار الخاص بخدمات الجوازات في المملكة.
- انقر على زر الاستعلامات الإلكتروني الذي أمامك.
- حدد خدمة الاستعلام عن البصمة من الخدمات الخاصة بالجوازات المتعددة.
- انقر على زر إجراء الخدمة.
- حدد خدمة الاستعلام عن البصمة من الخدمات الخاصة بالجوازات المتعددة.
- انقر على زر إجراء الخدمة.
- أضف الرقم الخاص بالحدود.
- أضف المعلومات الخاصة بالبصمة بشكل صحيح ودقيق.
- تأكد من أن جميع المعلومات التي أدخلتها بخصوص البصمة صحيحة.
- انقر على زر تأكيد.
شروط تسجيل بصمات الجوازات للأطفال
أعلنت المديرية العامة الخاصة بالجوازات في السعودية عن وضعها لمجموعة من الشروط الخاصة بتسجيل البصمة للأطفال، وهذه الشروط هي أن يكون العمر القانوني الذي يسمح به يبدأ من ست أعوام فأعلى وبالنسبة للأطفال ذوي ست سنوات فأقل أو حديثي الولادة فلا ينبغي تسجيلهم للبصمة والأب والأم يقيمان في المملكة بطريقة دائمة.
ومن المشترط أن يكون الطفل قد ولد في السعودية، كي تسجل البصمة الخاصة به ولا بد من عمل جميع الإجراءات الخاصة ببصمة الأطفال من قبل الأب والأم عندما يصل الطفل إلى السن القانوني، وذلك كي لا تدفع أي غرامات فيما بعد.
خدمات استعلامات الجوازات المتاحة من خلال منصة أبشر الإلكترونية
توفر لكم منصة أبشر الإلكترونية خدمات الجوازات مجموعة من أفضل الخدمات التي توفرها لكم بشكل إلكتروني، ويضاف لذلك الخدمة الخاصة بالاستعلام عن البصمة، ومن ضمن تلك الخدمات هي الخدمة الخاصة بالاستعلام عن الزائرين للمملكة والعمالة الجديدة والتعرف على البصمة وعرض المكفولين والتعرف على الرقم الخاص بالحدود والاستعلام عن الحالة الخاصة بتأشيرات الذهاب والعودة للمملكة والاستعلام عن البيانات الخاصة بتسجيل السفر والاستعلام عن الصلاحية الخاصة بالإقامة ومعرفة من يستحق الحج أولاً ومعرفة التقدير الخاص بالمقيم وتغيير الاسم الخاص بالخدمة للاستعلام عن عودة العمالة الجديدة من خارج المملكة.
دليل معلومات الاستعلام العام عن البصمات في أبشر
- الهدف الأساسي منها هو الاستعلام ومعرفة معلومات حول تسجيل البصمات في النظام الخاص بوزارة الداخلية في المملكة.
- الأشخاص المستفيدين من تلك الخدمة هم من يقيمون في المملكة والمواطنين أيضاً.
- هذه الخدمة تتطلب منك الرقم الخاص بالحدود والرمز المرئي الذي يخصك ورقم الهوية الوطنية للمواطن أو الرقم الخاص بالإقامة للفرد المقيم في المملكة.
- تستطيع الوصول إلى هذه الخدمة عن طريق خدمات الأفراد الموجودة على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
الاستعلام عن البصمة باستخدام رقم الهوية
تعد خدمة الاستعلام عن بصمتك من الخدمات المقدمة من قبل الجوازات في المملكة، لكي تتعرف على الحالة الخاصة بالبصمة التي تم تسجيلها في النظام عليك القيام بمجموعة من الخطوات التالية وهي:
- ادخل إلى موقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا” .
- سجل دخولك في المنصة عن طريق إضافة البيانات الخاصة بأبشر وكلمة السر واسم المستخدم التي تخصك.
- حدد الخيار الخاص بالاستعلام العام عن بصمتك.
- سوف تعرض لك الحالة الخاصة ببصمتك بشكل مباشر.
الاستعلام عن البصمة برقم الإقامة
يستطيع أي مواطن في المملكة يمتلك حساب خاص به على المنصة أن يستعلم عن البصمة الخاصة به من خلال الرقم الخاص بالإقامة وذلك من خلال القيام بمجموعة من الخطوات وهي:
- سجل دخولك في منصة أبشر الإلكترونية بعد ما تدخل إليها عبر هذا الرابط “من هنا” .
- أدخل الرقم الخاص بهويتك الوطنية وكلمة المرور التي تخصك.
- اضغط على زر الاستعلامات الإلكترونية من الخيارات المتوفرة أمامك.
- حدد الخيار الخاص بالجوازات ثم اضغط على الطلب الخاص بالاستعلام العام عن بصمتك.
- وفي النهاية، يصبح بإمكانك الاستعلام عن النتيجة الخاصة بالبصمة وإن كان تم تحديثها أم لم تحدث أبداً.
إجراءات التفعيل أو تحديث رقم الجوال في منصة أبشر للبصمات في حال عدم قبول البصمة
لكي تحجز موعد خاص بك في الجوازات عليك بتفعيل وتحديث الرقم الخاص بهاتفك الجوال في منصة أبشر الإلكترونية وإذا لم تقبل البصمة الخاص بك عن طريق الأجهزة الخاصة بالخدمة الذاتية، وذلك عن طريق اتباع خطوات التالية:
- ادخل إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- حدد الخيار الخاص بالمواعيد.
- انقر على زر الجوازات ثم حجز الموعد الخاص بك.
تفاصيل بصمة الجوازات للأطفال
تعد خدمة الاستعلام عن بصمة الجوازات الخاصة بالأطفال من الخدمات المهمة التي وفرتها لكم المملكة، وتستطيع القيام بذلك من خلال رقم هويتك الوطنية والرقم الخاص بالجواز، وذلك بالتعاون من قبل وزارة الداخلية في المملكة، حيث تتم عن طريق هذه البصمة إتمام إجراء الكثير من المعاملات الحكومية، وقد تم تسهيل إجراء عمل هذه البصمة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية ونظام ساند الحكومي السعودي.
بإمكانك أن تتواصل مع المراكز الخاصة بالاتصال عن طريق التواصل بشكل مجاني على هذا الرقم 8004399999 أو عن طريق الرقم الخاص بالفاكس وهو 011453792 وتحويله هو 5958 وتستطيع إرسال الرسائل على تطبيق الواتس اب من خلال ذلك الرقم 0114845900 أو إرسال رسائل على البريد الإلكتروني الخاص بالمركز وهو hq.moi.gov.sa@800439999 .
حيث يقوم المركز باستقبال كافة الشكاوى والطلبات خلال أيام الأسبوع ومواعيد العمل الخاصة بذلك المركز تبدأ من يوم الأحد حتى يوم الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، أما بالنسبة لأيام السبت والجمعة فمواعيد العمل الخاصة بهم تكون من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الثانية عشرة مساءً.
ويجدر بالذكر أن منصة أبشر وزارة الداخلية توفر لكم الكثير من مختلف الخدمات المتنوعة مثل الاستعلام عن المخالفات المرورية وتوفير نقل البيانات والمعلومات الخاصة بجواز السفر للأفراد الوافدين والكثير من مختلف الخدمات الأخرى لكل مواطن ومقيم في المملكة للتسهيل عليهم.
وبذلك نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات الخاصة بالاستعلام عن بصمتك من خلال رقم إقامتك حال أنك مقيم في المملكة أو عن طريق من الهوية الوطنية وهاتفك الجوال، حيث تعتبر هذه الخدمة من الخدمات التي وفرتها لكم وزارة الداخلية السعودية كي تسهل الكثير من الأمور على كل مواطن أو مقيم في المملكة للحصول على كافة الخدمات الخاصة بالجوازات وذلك بمساعدة منصة أبشر ونظام ساند السعودي الإلكتروني.