استخراج رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي
أطلق برنامج الضمان الاجتماعي خدمة الاستعلام عن رقم الضمان لكونها من الخدمات التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لنتعرف عليها في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- كتابة رقم الهوية الوطنية.
- تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- النقر على الدخول.
- اختيار معاش الضمان.
- الضغط على حالة الخدمة للمستفيد.
- سوف يتم فتح صفحة بها بعض البيانات والمعلومات بما فيها رقم الضمان الاجتماعي.
شروط الضمان الاجتماعي المطور
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الشروط الواجب مراعاتها من أجل الحصول على المبلغ الخاص بالضمان الاجتماعي لنتعرف عليها في النقاط التالية:
- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
- الإقامة داخل الأراضي السعودية بشكل دائم.
- يستثنى من الجنسية زوجة المواطن السعودي إذا كانت أجنبية – زوج المواطنة في حالة العجز الكامل – المرأة الأجنبية أرملة أو مطلقة السعودي.
- يجب أن يكون صاحب الطلب مقيم بشكل دائم داخل المملكة.
- الالتزام بكل المعايير الخاصة بوزارة الموارد البشرية خاصة فيما يتعلق بالتعليم .
- أداء برنامج التأهيل والتدريب.
- يشترط أن يزيد دخل الشخص عن الحد المانع عن 1200 ريال سعودي لرب الأسرة أو العائل 550 للتابعين
- يشترط أن يكون المتقدم غير مقيم في أي دار إيواء بشكل دائم.
- التأكد من عدم وجود أي أملاك أو أصول.
التسجيل في الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل
تعتبر فئة العاطلين عن العمل من الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي والتي يمكنها الدخول على الموقع الرسمي باتباع بعض الخطوات التالية:
- تسجيل الدخول على موقع الضمان الاجتماعي عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- كتابة رقم الهوية الوطنية.
- استكمال بيانات الملف الموحد.
- تقديم طلب الحصول على الضمان.
- لتقوم الجهات المختصة بدراسة الطلب والرد بالموافقة أو الرفض.
معرفة رقم الضمان بالبريد الإلكتروني
لكي تتمكن من الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي عبر البريد الإلكتروني عليك اتباع بعض الخطوات المتمثلة في الآتي:
- الدخول على صفحة البريد الالكتروني.
- إدخال عنوان البريد في خانة المستلمين.
- تحديد العنوان وهو طلب رقم الضمان الخاص بي.
- توضيح سبب الطلب في نص الرسالة – إدخال اسم المستفيد – رقم الجوال – كتابة رقم الهوية الوطنية.
- تسجيل البريد الالكتروني.
- إدخال عدد أفراد الأسرة – اسم الزوجة
- تاريخ ميلاد كل شخص من أفراد العائلة.
خطوات تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان الاجتماعي المطور
أطلق الضمان الاجتماعي بعض الإجراءات الواجب اتباعها من أجل تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان الاجتماعي لتتمثل في الآتي:
- تسجيل الدخول على موقع نفاذ الوطني عبر هذا الرابط “من هنا“.
- إدخال البيانات الشخصية.
- النقر على خدمة الضمان الاجتماعي.
- الضغط على التظلمات.
- سوف يتم عرض صفحة جديدة تتطلب تقديم طلب تظلم.
- تعبئة نموذج التظلم بالبيانات المطلوبة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.
- إدخال تاريخ الاعتراض.
- توضيح سبب الاعتراض.
- رفع أي أوراق أو مستندات مطلوبة على الموقع.
- الضغط على إرسال التظلم.
- ومتابعة الطلب.
شروط تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان الاجتماعي المطور
لكي تتمكن من تقديم طلب اعتراض على الضمان الاجتماعي عليك مراعاة بعض الشروط التي سوف نتعرف عليها في الآتي:
- يجب تقديم طلب اعتراض على الضمان الاجتماعي.
- امتلاك حساب في منصة النفاذ الوطني.
- ضرورة وجود سبب اعتراض على عدم الأهلية.
- تقديم أي أوراق أو مستندات مطلوبة على الموقع تدعم سبب الاعتراض.
- تقديم التظلم في فترة لا تزيد عن شهر.
- لا يمكن تقديم اعتراض على عدم قرار عدم الأهلية في حالة عدم وجود سبب منطقي.