منصة ناجز توضح.. ما هى خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً

كيف تطلع صك بدل للمفقود أو المتضرر إلكترونياً؟

لكي تتمكن من استخراج صك بدل فاقد من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية للمواطنين السعوديين أو المقيمين لتتمثل خطواتها في الآتي:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيمين.
  • كتابة كلمة المرور.
  • الضغط على دخول.
  • اختيار اصدار صك.
  • قراءة كل الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  • النقر على تعهد.
  • اختيار خدمة استخراج صك بدل فاقد أو تالف.
  • ليتم بذلك عرض بيانات صاحب الصك.
  • تسجيل بيانات الصك.
  • الضغط على زر التالي.
  • عليك الانتظار ليتم اشعارك برسالة تؤكد قبول الطلب واستلام الصك .

كيف تستعلم عن صك عقاري؟

تعمل منصة ناجز الالكترونية بتقديم خدمة الاستعلام عن ثم باستخدام رقم الهوية الوطنية لتتمثل في الآتي:

  • تسجيل الدخول مباشرة على موقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على كتابات العدل .
  • ومن ثم اختيار الاستعلام عن صك.
  • الضغط على دخول.
  • تعبئة أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح مثل: (رقم الهوية الوطنية- رقم الصك العقاري- تاريخ الصك).
  • تفعيل خيار أنا لست روبوت .
  • النقر على زر استعلام.

كيف تستعلم عن الأملاك برقم الصك؟

تسهم منصة ناجز بتقديم خدمة الاستعلام عن الأملاك باستخدام رقم الصك كل ما عليك اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • فتح منصة الخدمات الإلكترونية ناجز.
  • النقر على الخدمات العدلية.
  • الدخول على مربع أفراد.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • أو الدخول على منصة النفاذ الوطني.
  • كتابة بيانات التسجيل في أبشر مثل الإسم وكلمة المرور.
  • ليتم استقبال رسالة نصية بها كلمة مرور مؤقتة على الجوال.
  • إدخال الرمز المستقبل على جوالك.
  • الضغط على متابعة
  • ومن ثم اختيار استعلام عن صك عقاري.
  • الدخول إلى للخدمة وكتابة رقم الصك.
  • إدراج تاريخ الصك.
  • تحديد نوع الهوية.
  • كتابة رقم الهوية.
  • النقر على زر استعلام.

كيفية تحديث الصكوك عبر منصة ناجز

تحديث الصكوك العقارية من أكثر الخدمات التي يمكن إنجازها بتسجيل الدخول على منصة ناجز عليك اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول على موقع ناجز الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار تحديث الوثائق العقارية.
  • الموافقة على كل الشروط والأحكام.
  • النقر على إرسال الطلب.
  • تعبئة البيانات الشخصية بشكل صحيح.
  • الضغط على إرفاق الطلب.
  • لتكون بذلك قمت بتسجيل طلبك والإستعلام بنجاح.

كيف تستعلم عن صك برقم الوثيقة؟

يمكنك الاستعلام عن الصك العقاري باستخدام رقم الوثيقة من خلال بعض الخطوات البسيطة التي سوف نتعرف عليها في الآتي:

  1. تسجيل الدخول مباشرة على الموقع الرسمي لمنصة ناجز الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. النقر على “الصحكوك” من قائمة الاستعلامات العقارية.
  3. إدخال رقم الوثيقة.
  4. كتابة أي بيانات مطلوبة .
  5. ليتم عرض المستند.
  6. إدخال كل بيانات الوثيقة بشكل دقيق.

وش الشروط لازم تعرفها عشان تحدث صك قديم؟

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الشروط الواجب مراعاتها من أجل تحديث الصك العقاري القديم لتتمثل في الآتي:

  • يجب أن يكون الصك ساري الصلاحية.
  • لابد من رفع طلب تحديث الصك من صاحبه أو الوكيل.
  • أن لا يكون الصك العقاري مسجل بشكل مسبق.
  • يجب اعتماد الصك من وزارة العدل.
  • التحقق من ملكية الصك سواء للمالك أو من ينوب عنه.
  • إرفاق ملكية الصك باستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  • رفع صورة من الصك لمراجعتها بدون التوجه الوزارة بشكل مباشر.
  • أن يمتلك البائع الأهلية الكاملة من أجل إتمام إجراءات نقل الملكية.
  • اي حالة الصك العقاري ملك أكثر من شخص لابد من التوقيع عليه من المالكين.
  • تحديد كلاً من البائع والمشتري خلال العمليات وتقديم البيانات.

وش الأوراق والمستندات اللي تحتاجها لتحديث الصكوك؟

هناك بعض الأوراق أو المستندات الواجب إحضارها من أجل تحديث الصكوك والتي يتطلب رفعها على الموقع أثناء التقديم لتتمثل في الآتي:

  • لابد من رفع نسخة من الأوراق التي تفيد ملكية الفرد للصك.
  • صورة من صك الملكية وعرضه من الجهتين وتوضيح التفاصيل.
  • أن لا يكون الصك مسجل من قبل.
  • ضرورة استخراج الصك الأصلي من الوزارة .
  • تقديم ما يؤكد ملكية الصك إذا لم يصرح به عن استخدام رقم الهوية الوطنية الخاصة بصاحب الطلب.

خطوات طباعة صك عقاري محدث

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الطريقة التي يمكن من خلالها طباعة الصك العقاري بتسجيل الدخول على موقع وزارة العدل السعودية لتتمثل في الآتي:

  • تسجيل الدخول مباشرة على موقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على كتابة العدل.
  • اختيار استعلام عن صك.
  • النقر على الحصول على الخدمة.
  • إدخال رقم الصك العقاري.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية.
  • تفعيل خيار أنا لست روبوت.
  • النقر على استعلام.
  • الضغط على نص الصك.
  • إدخال أي بيانات مطلوبة بدقة مثل:رقم الهوية الوطنية- نوع الهوية الوطنية- تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري.
  • الضغط على زر التالي.
  • كتابة كود التحقق المرئي.
  • الضغط على عرض الصك.
  • الضغط على طباعة الصك.

كم المدة اللي ياخذها تحديث الصك العقاري؟

يبحث بعض الأشخاص عن المدة التي يستغرقها استخراج الصك العقاري أثناء تحديثه حيث يعتقد البعض أنها عملية تستغرق وقت طويل ولكن في الواقع أنه يستغرق حوالي 10 دقائق فقط.

وش أهمية تحديث الصك العقاري؟

  • تحديث الصك العقاري على الموقع الخاص بوزارة العدل السعودية من الخدمات التي اختصرت وقت ومجهود كبير على المواطنين.
  • كما أنه يسهم في حماية الخصوصية والأمان وسرية المعلومات.
  • بالإضافة إلى إمكانية الحصول على نسخة حين فقدانها أو تلفها.
  • فهو بمثابة دليل قانوني يثبت ملكية الشخص لهذا العقار.
  • تسهيل عملية بيع العقار أو شراؤه.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

0 0 التصويت
Article Rating
الاشتراك في تنبيهات التعليقات
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتا
التعليقات المضمنة
عرض جميع التعليقات
0
اكتب تعليقك او استفسارك وسنرد عليك في أقرب وقت بمشيئة الله تعالىx
()
x