كيف تروح لوزارة التضامن الاجتماعي؟
وزاره التضامن الاجتماعي التي تم تغيير اسمها الى وزاره الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تعد من الوزارات الهامة التي تعني بشكل أساسي بالأشخاص غير الحاصلين على دخل ثابت تقوم الوزارة بصرف معاشات للأشخاص البالغين لسن التقاعد وليس لديهم أي دخل ثابت تقوم الوزارة أيضاً بصرف المعاشات للأشخاص الذين لا يملكون أي مصدر دخل ثابت ينفقون به على أنفسهم وذويهم.
وتمتلك وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الفروع الخاصة بها داخل العديد من مدن المملكة العربية السعودية وقد حددت الوزارة المواعيد الرسمية للعمل في هذه المقرات وذلك من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 2:30مساءا.ً
وإدخال المكتب الذي ترغب في الذهاب إليه ومن ثم يدلك على عنوان الفرع حتى تتمكن من الذهاب إليه.
تجديد الضمان المطور وش يعني؟
تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توجيه مساعدات الضمان إلى مستحقيها لذلك لا بد من أن يحرص المستخدمين على أن تكون بياناتهم الموجودة على حسابات نظام الضمان صحيحة.
عند حدوث أي تغيير واقعي في البيانات التي وضعها المستخدم سابقًا على حسابه يجب عليه أن يعمل على تعديلها في أقرب وقت وتتمثل التغيرات المقصودة في تغيير حالته الاجتماعية أو مؤهله العلمي أو حتى حدث تغيير في عدد الأفراد التابعين له على النظام سواء كان بالزيادة أو النقصان.
كل البيانات السابقة لا بد أن تعدل فور حدوث تغير فيها حيث قد يؤدي تكاسل صاحبها عن تعديلها سواء عن عمد أو بغير عمد إلى توقف الدعم الذي يخرج له في كل شهر لعدم وجود مصداقية في التعامل مع الموقع والهيئة المسؤولة ولوجود ناس أحق بهذا الدعم.
خطوات تحديث بياناتك في الضمان الاجتماعي للمستحقين
يوجد مجموعه من الخطوات الهامة التي يمكن اتباعها حتى تمكنك من تحديث بياناتك داخل وزاره التضامن الاجتماعي وذلك من خلال.
- ادخل مواقع وزاره الموارد والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على الخدمات الإلكترونية.
- بعد ذلك الدخول الى الخدمات الإلكترونية يتم الدخول باسم المستخدم وكلمه السر حتى تتمكن من الدخول الى الملف الشخصي الخاص بك.
- بعد ذلك يظهر امامك البيانات الخاصة بك التي ادخلتها قم بتعديلها داخل الصفحة إذا كان لديك بعض البيانات التي قد تغيرت.
مين يستاهل ياخذ مساعدة من وزارة التضامن الاجتماعي؟
هناك الكثير من الفئات التي تستهدف وزاره التضامن الاجتماعي مساعدتها وهي كالتالي.
- تعمل الوزارة على تامين حياه كريمة للأطفال اليتامى ومجهول الهوية ايضا.
- الاسر معدومة الداخل في حاله كانت الأسرة لا تمتلك دخلا ثابتا وليس لها من يعولها تقوم الوزارة تقديم المساعدات لهذه الاسر لتضمن لهم حياه كريمة.
- مصابي الحوادث تستهدف الوزارة هذه الفئات حيث يصبح المصاب عاطلا في هذه الحالة فلا يستطيع الانفاق على نفسه ولا على غيره.
- تستهدف الوزارة تقديم المعاشات للمتعاقدين الذين بلغوا سن التعاقد ولا يمتلكون دخل ثابت ولا يتمكنون من العمل.
كيف أقدر أزور وزارة التضامن الاجتماعي؟
تعد وزاره التضامن الاجتماعي السعودية أحد اهم المؤسسات التي تتبع وزاره الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتعمل الوزارة على مساعده المواطنين السعوديين وذلك من خلال تقديم المعاشات وكذلك المساعدات المالية الاخرى بهدف تحصين مستوى الدخل للمواطنين وتوفير حياه كريمة لهم كما ان الوزارة مسؤوله مسؤوليه كامله عن مراكز رعاية الشباب والمجتمع المحلي لصياغه سياسة الشؤون الاجتماعية وكذلك شؤون المواطنين ومعنيه بتوفير كل ما يتعلق بالمجتمعات التعاونية ومجالس المقاطعات.
قامت وزاره التربية والتعليم السعودية بالإعلان عن تزويد ابناء الاسر التي تحصل على معاش تكافل وكرامه بأجهزة لمواصلة التعليم عن بعد وذلك في بداية العام الدراسي القادم.
تختص الوزارة ببعض الأنشطة على سبيل المثال مكافحه التسول بالإضافة الى رعاية المسنين والمساعدات الاجتماعية والتعاونية ورعاية المعاقين ايضا ويدير هذه الوزارة الدكتور ماجد القصبي.
الأسماء اللي تستحق معاش وزارة التضامن الاجتماعي
- المرأة المتوفى عنها زوجها او المطلقة التي لا تمتلك مصدر دخل من معاش تكافل وكرامه.
- المرأة الغائب عنها زوجها ولم يصلها خبر عنه ولا تمتلك مصدر دخل من معاش تكافل وكرامة.
- المواطن التي قد تعرض لحادث وليس له القدرة على اعانه نفسه والايتام الذين لا يملكون عائل.
تعرف على المساعدة المكسورة
يسعد مسؤولون في المملكة العربية السعودية دائما للعمل على تقديم خدمات تستهدف من خلالها ان تقوم بالنفع العام للمواطنين وتعد وزاره العمل احدى الوزارات التي تساعد على تقديم الخدمات للسعوديين.
تقوم وزاره العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية بتقديم خدمات الكترونيه وذلك من خلال مكاتب خاصه بها تستهدف هذه المكاتب توفير الجهد والوقت وتهدف وزاره التضامن السعودية من تقديم المساعدات المالية تحسين الدخل للمواطنين.
الشروط للحصول على المساعدات المعطلة
يوجد عده شروط يجب توافرها للحصول على مساعدات معطله وهي كالتالي.
- اقل عمر للمتقدم للحصول على المساعدات 35 او يزيد.
- يجب ان يكون المتقدم ينتمي الى عائله فقيره او محدودة الدخل او من ذوي الإعاقة.
- الا يكون للمتقدم ارض أو عقارات له او لعائلته.
- في حال الكون طالب المساعدة أعزب ألا يزيد راتبه عن 3000 ريال وفي حال كونه متزوج يجب ألا يتجاوز راتبه 8680 ريال.
- يمكن طلب المساعدة للمرأة المطلقة او الأرملة التي تركها زوجها او كل النساء اللائي تجاوزن سن الستين.
- ان يكون الحد الأقصى للمساعدات الملغاة 30 ألف ريال سعودي.
- ألا يتجاوز الراتب الخاص بطالب المساعدة حد الدفع.
- يحدد المبلغ المستحق على اساس الدخل الشهري للمواطن.
كيف تستفسر عن موعد خصم المساعدة؟
كيفية التوجه إلى وزارة التضامن الاجتماعي من أجل الحصول على معلومات حول دفع المساعدات المقطوعة.
- ادخل على البوابة التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا” .
- انتقل الى الخدمات الإلكترونية.
- سيتوجه بك الموقع إلى الصفحة المتعلقة بإدخال البيانات.
- اضغط على أيقونة العرض سيتم عرض جميع البيانات.
كيف تعرف متى يصرفون المساعدات المقطوعة؟
التوجه إلى وزارة التضامن الاجتماعي يساعدك في عملية الاستعلام عن صرف المساعدات المقطوعة حيث يتم ذلك باتباعك للخطوات التالية :
- ادخل إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية باستخدام عبر هذا الرابط “من هنا“.
- انتقل إلى الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية.
- سينقلك الموقع إلى صفحة خاصة لتكتب فيها بياناتك كمستعلم.
- اكتب الرقم الخاص بالطلب في الحقل المحدد له.
- اكتب الرمز الخاص بعملية التحقق.
- انقر أيقونة العرض الموجودة أمامك.
- ستظهر على الشاشة كافة البيانات المتعلقة بالمساعدة المقطوعة مع وجود تفاصيل وقت الحصول عليها وكل ما تريد معرفته عنها.
متى ينزل راتب الضمان الاجتماعي؟
تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تقديم المساعدات المالية لمستحقيها في كل شهر من السنة على أن يكون الموعد الذي تحصل عليه هذه الفئات على المساعدة هو بداية كل شهر هجري.
كما أنها لا تقتصر على تقديم المساعدة الشهرية فقط بل هناك بعض الإعانات الأخرى التي يتم تقديمها مثل مساعدات الكهرباء والغذاء.
وتقوم على صرف بعض المساعدات الخاصة بالفترة الدراسية كما تخصص مبلغ مالي يخرج في وقت معين لمساعدة من يستحق ويسمى بالمكرمة الملكية ويكون صرفها في المناسبات التي تحتاج إلى قدر أكبر من الأموال مثل الأعياد الرسمية وغيرها.
كيف تراجع مكاتب الضمان الاجتماعي؟
لم تعد فكرة الذهاب لمكاتب الضمان الاجتماعي منتشرة الآن خاصًة بعد انتشار الكورونا وتوقف الكثير من الخدمات في هذه الحقبة.
فقد دفع هذا الأمر بالوزارة إلى إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بهم وتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية عن طرقه والتي كان من أهمها أن المواطن يستطيع أن يحجز الموعد الذي يريد الذهاب فيه إلى مكتب التضامن بشكل إلكتروني.
وساعدت هذه الطريقة في التقليل من أعداد الناس التي تنتشر في مكاتب الضمان الاجتماعي لحجز موعد للاستفسار عن أحد المساعدات أو الحصول عليها.
كيف تحجز موعد في الضمان الاجتماعي؟
تتاح هذه الخدمة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي حتى تسهل عليهم عملية حجز المواعيد الخاصة بزيار المكاتب.
كما توفر لهم إمكانية حجز موعد لزيارة أي فرع تابع لفروع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في كافة أرجاء المملكة.
يستطيع المستفيدون من هذه الخدمة الاستعلام عن الموعد الخاص بهم الذي يستطيعون فيه زيارة أحد المكاتب أو أحد الفروع التابعة للوزارة.
وقد كانت الفكرة وراء إطلاق هذه الخدمة هي سعي المملكة للتسهيل على المواطنين في جميع الخدمات التي يحصلون عليها وتحقيق رؤية المملكة لعام 2030 الخاصة بتقديم المزيد من الخدمات الإلكترونية عبر المواقع والبوابات الرسمية.
وقد ساهمت هذه الخدمة في مساعدة الموظفين على توفير وقتهم ومجهودهم في إجراء المقابلات وكذلك توفير نفس الشيء للمواطنين.
كما ساهمت هذه الخدمات في الحد من انتشار فيروس كورونا الذي أصاب البلاد منذ أعوام قليلة وأدى إلى توقف الكثير من الخدمات المختلفة.
وبدأت الوزارة بعد توفير هذه الخدمة في العمل على توفير المزيد من الخدمات بنفس الشكل الإلكتروني الذي يساعدها ويساعد المواطنين في الحصول على نتيجة أفضل.
كما أن المواطنين لم يصبحوا في حاجة إلى زيارة مكاتب الضمان الاجتماعي للحصول على خدماتهم إلا في حالة مواجهة أحد المشاكل عند استخدام الموقع.
طريقة تحجز موعدك في الضمان الاجتماعي
إذا كنت ترغب في مراجعة أحد المكاتب للحصول على خدمة ما أو الاستفسار عن بعض المساعدات فيمكنك في البداية أن تحجز موعدًا عبر الموقع الرسمي قبل الذهاب وتذهب إلى المكتب في الموعد الذي حصلت عليه ويكون ذلك كالتالي :
- ادخل إلى الوزارة الخاصة بالموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- احجز موعد مسبق من خلال زيارة الصفحة المخصصة لهذه الخدمة عن طريق عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختر الخدمة الخاصة بحجز موعد في الضمان الاجتماعي.
- استكمل الخطوات عن طريق اختيار الفرع الذي تود مراجعته.
- حدد التاريخ المناسب لك والوقت الذي ترغب فيه في مراجعة المكتب الذي اخترته.
- سجل الطلب الخاص بحجز الموعد في الضمان الاجتماعي.
- سترسل إلى هاتفك رسالة خاصة للتأكيد على عملية تسجيل طلبك.
- يدل تسجيل طلبك على تأكيد التاريخ والموعد المحددين عن طريقك.
- زر المكتب في المعاد الذي قمت بتحديده مع الحرص على عدم التأخر عنه.
- اتبع إرشادات الوقاية الخاصة بفيروس كورونا عند ذهابك إلى المكتب.