موقف الجمرات لسيارات المعتمرين من خارج مكة كم يبعد عن الحرم

موقف سيارات الجمرات هو مكان مهم جداً للمعتمرين والمصلين اللي يجون لأداء مناسك الحج والعمرة فهو يساعدهم يوصلون بسهولة ويكملون عبادتهم بدون تعب وهو كمان مركز رئيسي لكل اللي يجون بسياراتهم سواء كانوا زائرين أو معتمرين أو جايين يصلون ويريدون مكان يركنون فيه سياراتهم بأمان وراحة.

ولما يوصل المعتمر أو اللي يبغى يصلي بموقف الجمرات فَـ أول شيء عليه يسويه هو يوري الحجز الإلكتروني اللي جابه من جواله الحجز دا يكون محمله من تطبيق “نُسك” وهو دا التطبيق اللي يعطي تصريح الدخول للحرم المكي يعني بيكون عنده القدرة يروح ويجي من المسجد الحرام للمواقف براحته.

  • تأكيد الحجز الإلكتروني: الشخص لازم يبين الحجز من جواله اللي حمّله من تطبيق “نُسك”.
  • استخدام تصريح الدخول: يتم استخدامه للتنقل بين المسجد الحرام ومواقف الجمرات.
  • خدمة النقل: البلدية وفرت حافلات خاصة تنقل الحجاج والمعتمرين من موقف الجمرات للمسجد الحرام.

وكمان الخدمة الحلوة إن فيه باصات مخصوصة تنقل الحجاج والمعتمرين من موقف الجمرات للمسجد الحرام بكل يسر وسهولة يعني الواحد ما يحتار كيف يوصل ولا يتعب نفسه.

موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم؟

ولو تبي تعرف وش هو موقف الجمرات وكم يبعد عن الحرم المكي الشريف فَـ موقف الجمرات هذا تلقاه على بعد تقريبًا ستة كيلو مترات من الحرم، والمسافة هذي ما هي بس كذا فَـ الحكومة السعودية حددتها بكل دقة وعناية يعني ما شاء الله عليهم في التنظيم والدقة ومو بس كذا كمان قاموا يعلمونا ويوضحوا لنا الطرق اللي نقدر نوصل منها لموقف الجمرات.

  • طبعًا الحكومة السعودية ما قصرت حددت المسافة بين الحرم وموقف الجمرات بستة كيلو مترات تقريبًا.
  • وكمان وضحت لنا الطرق الصحيحة عشان نوصل لموقف الجمرات بكل يسر وسهولة.
  • وهذا كله يصير بعد ما نخلص مناسكنا في بيت الله الحرام سواء كنا جايين للحج أو العمرة.

ايهما افضل موقف كدي أو الجمرات ؟

خلينا نشوف لو تبغى تروح للحرم المكي وتدور على أفضل مكان توقف فيه سيارتك فأكيد موقف كدي هو الخيار الأول والأمثل لك لأنه قريب وعملي، والموقف هذا موجود في منطقة طريق 6146 الدائري الثالث التقوى 3496 والمسافة منه للحرم تقريباً 3.6 كيلو متر يعني ما تأخذ منك وقت طويل.

وبعد ما توقف سيارتك في موقف كدي تتوجه على طول لموقف الملك عبد العزيز ومنه تمشي حوالي 10 دقائق بالرجلين وتكون وصلت للحرم المكي سهلة ومريحة.

أما لو نظرت لموقف الجمرات فهو بعيد شوي عن الحرم تقريباً 6.5 كيلو متر وتحتاج حوالي 20 دقيقة تمشي لين توصل للحرم يعني موقف كدي أفضل وأسرع لك.

وطبعاً الوضع يختلف على حسب جهة قدومك ووين تبغى تروح بس بشكل عام موقف كدي يعتبر الخيار الأول لأي واحد يبغى يوصل للحرم بسرعة وبدون تعب.

وما تنسى إن موقف الجمرات مو هو الوحيد في مكة لأن المملكة العربية السعودية حرصت توفر لكم كمية كبيرة من المواقف قريبة من الحرم عشان تسهل على الناس اللي يؤدون المناسك.

وهيئة المرور السعودية حددت أربع مواقف رئيسية للسيارات لزوار الحرم من الحجاج والمعتمرين والمصلين وطبعاً لازم تكون عندك تصريح عشان تدخل هذي المواقف وكل هذا عشان تضمن لكم راحتكم وأمانكم.

ومواقع التجمع ألاربعة وهي :

مواقع التجمع الأربعة الرئيسية اللي توفرها المملكة العربية السعودية للحجاج والمعتمرين:

وهي مواقف الزاهر، وكدي، والجمرات، وموقف طريق الأمير متعب (أنفاق المصافي).

مسارات لحركة العمرة بمكة المكرمة

والحين راح نتكلم عن مسارات العمرة اللي وضعتها إدارة المرور السعودية في مكة المكرمة واللي الهدف منها ترتيب حركة المعتمرين والحجاج من أماكن تجمعهم ونزولهم لمنطقة الحرم المكي يعني عشان يقدروا يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وخلونا نشوف هالمسارات:

المسار الأول: يبدأ من موقف كدي: هناك مركز تجميع المعتمرين ومنه يتجهون إلى محطة التحميل والتفريغ اللي عند بوابة الملك عبد العزيز.

المسار الثاني: ينطلق هذا المسار من مركز التجميع عند محطة الجمرات: ومنها يروحون لمحطة التحميل والتفريغ اللي عند باب علي.

المسار الثالث: هذا المسار يبدأ من مركز التجميع اللي عند توقف طريق الأمير متعب: يعني عند أنفاق المصفاة هناك ومن هناك يتجهون لمحطة التحميل والتفريغ في شارع أجياد.

المسار الرابع: الرابع هذا يكون انطلاقه من مركز التجميع اللي في مواقف الزاهر: ومنهم يمشون لمحطة التحميل والتفريغ اللي في جرول.

والهدف من كل هذه المسارات هو التنظيم عشان يتمكنوا يوصلوا المعتمرين والمصلين لأقرب بوابة من بوابات الحرم المكي وكمان يسهلوا عليهم فحص تصاريح العمرة والصلاة بدون أي مشاكل أو زحمة وكل هذا يكون مرتب ومنظم وبكذا تكون المسافة من الجمرات للحرم مضبوطة ومنظمة عشان الكل يؤدي مناسكه براحة ويسر.

موقع مواقف الجمرات

الجمرات، اللي الكل يعرفها في مِنى، يعني مدينة الخيام الشهيرة، وهي جزء مهم في المناسك وتقع في وادي محاط بجبال وهو على الطريق اللي يربط بين مكة وجبل في حي المشاعر اللي ينتمي لمنطقة مكة المكرمة، ومِنى مو بس معروفة بمنطقة الخيام بل كمان فيها منطقة الجمرات ومنطقة التضحية اللي تقع خارج حدود مدينة الخيام.

 موقع موقف الجمرات عبر خرائط جوجل

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *